الخميس , مارس 4 2021

نادي تراث الإمارات يطلق مبادرة “على درب الأوليين”

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، 23 فبراير 2021
أطلق مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مبادرة “على درب الأوليين”، التي تتضمن عدداً من الأنشطة والورش التراثية الموجهة إلى الأجيال الناشئة، بهدف ترسيخ قيم التراث في نفوسهم وتذكيرهم بما تركه أسلافهم من عادات وآداب وقيم.
وشهد يوم أمس “الاثنين” انطلاق أول الأنشطة ضمن المبادرة التي تستمر حتى 30 مارس المقبل، حيث قدم مسلم العامري الباحث في التراث الشفهي بمركز زايد للدراسات والبحوث محاضرة عن بعد تناول فيها السنع وآداب المجالس.
وتطرق العامري في حديثه إلى العادات والتقاليد الإماراتية في أدب المجالس، وكيفية استقبال الضيف، وأدب الحوار في المجلس، وإعداد وتقديم القهوة العربية، والطرق الصحيحة لتقديم القهوة، مشيراً إلى أن هذه العادات ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.
وأدار الباحث حواراً مع الطلاب حول آداب المجالس وأهمية إكرام الضيف بوصفها عادة إماراتية أصيلة وراسخة حيث لا يزال الضيف يتمتع يتمتع بضيافة مميزة يقدمها صاحب المجلس، في استقباله وضيافته والاطمئنان عليه ومساعدته في حال كان يحتاج لمساعدة أو طلب العون.
وشهدت المحاضرة حضوراً متميزاً لطلاب ومعلمي مدرسة عجمان الخاصة، ومدرسة نداء الإسلام الخاصة، ومدرسة منار الإيمان الخاصة، ومدرسة العمداء، والمدرسة العربية الخاصة، ومدرسة النصر، ومدرسة هارفست الخاصة.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

مركز زايد للدراسات والبحوث ينظم ندوة عن التراث المعماري للإمارات

شبكة بيئة أبوظبي: الامارات العربية المتحدة، 17 فبرراير 2021 نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع …