الخميس , مارس 4 2021

معرض جلفود يعزز فرص النمو في قطاع الأغذية والمشروبات لعام 2021

•الفعالية المباشرة الأولى في القطاع منذ 12 شهراً تنطلق في 21 فبراير الجاري بمشاركة 2,500 شركة من 85 دولة في مركز دبي التجاري العالمي
•مشاركة استثنائية من مختلف شرائح منظومة القطاع، تشمل وزراء ووفود تجارية وطنية وأكثر من 110 من أبرز رواد قطاع الأغذية والمشروبات والأعمال لمشاركة تحليلاتهم الدقيقة القيّمة المتعلقة بالواقع المستجد حول العالم
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 20 فبراير 2021

يستعد معرض جلفود 2021، منصة التوريد العالمية الرائدة وأول فعالية مباشرة تُقام في قطاع الأغذية والمشروبات منذ قرابة العام، للكشف عن مجموعة وافرة من الفرص التجارية القيّمة عند انطلاق فعالياته يوم غد الأحد، 21 فبراير، في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 2,500 من أبرز العلامات المختصة في قطاع الأغذية لتسليط الضوء على الابتكارات الجديدة في السوق واغتنام التحولات المتسارعة في أنماط سلوكيات المستهلكين.
ويسعى المعرض إلى إحياء روابط التواصل بين آلاف الجهات الرئيسية في منظومة القطاع، من الوفود الحكومية ووزارات التجارة إلى شركات التصنيع ورواد الابتكار، على مدار خمسة أيام حافلة بصفقات الشراء الضخمة والحوارات الرائدة والخبرات الغنية وعروض الطهي المباشرة.
وتأكيداً على أهمية الفعالية بالنسبة للقطاع بأكمله، سيُشارك في المعرض 110 من أبرز الأسماء في قطاع الأغذية والمشروبات والأعمال، مثل الرؤساء التنفيذيين لدى عمالقة قطاع سلسلة التوريد مثل دي إتش إل والإمارات للشحن الجوي؛ والرؤساء التنفيذيين لشؤون التسويق لدى مؤسسات عالمية ضخمة مثل مايكروسوفت وبيتزا هات وبيبسيكو؛ والرؤساء التنفيذيين لدى أشهر العلامات التجارية الإقليمية مثل ماجد الفطيم ومجموعة اللولو العالمية؛ ونخبة الطهاة الحاصلين على نجوم ميشلان وأفضل خبراء فنون الطهي في دولة الإمارات لمشاركة تحليلاتهم المعمقة وآرائهم حول المعالم الجديدة للقطاع حول العالم.
وسيقود جلفود جهود القطاع لاستكشاف ملامح مستقبل الأغذية والمشروبات على امتداد 20 قاعة عرض، حيث سيكون آلاف المشترين العالميين على موعد للاطلاع على حلول جديدة للمنتجات تلبي عادات الشراء المتغيرة مع بداية العام الجديد.
وعلى هامش المعرض، ستستضيف قمة جلفود للابتكار وسلسلة متحدثي مجتمع التسويق ألمع العقول وصناع النجاح في مجال الأغذية والمشروبات لمعالجة قضايا ملحّة مثل الأمن الغذائي وسلسلة التوريد والطعام المستدام والتركيز على تفضيلات المستهلكين المتطورة.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات والمعارض لدى مركز دبي التجاري العالمي: “يشكل جلفود منصة قيّمة للمصنعين والمشترين والموردين لإعادة التواصل بعد التحديات التي شهدها العالم خلال الـ 12 شهراً الماضية. ويستقبل المعرض المنتجين ويتيح لهم الفرصة لمشاركة أحدث حلول القطاع، إلى جانب رواد القطاع، والطهاة العالميين الذين سيقدمون معلوماتهم القيّمة، ليكون بذلك المنصة التجارية الوحيدة التي تتيح دعم انتعاش القطاع في عام 2021 وما بعده”.
وتابعت: “بالإضافة إلى قمة جلفود للابتكار والعروض التوضيحية والحوارات المباشرة، يسلط المعرض الضوء على مختلف مجالات الأغذية والمشروبات، ويوفر خبرات وحلولاً قيّمة لقطاع قائم على التحول. وفي ضوء التزام المعرض بأبرز تدابير السلامة الموثوقة، يدرك جميع المعنيين مدى أهمية نسخة هذا العام والفرص الثمينة التي ستكون بانتظارهم”.
ويعقد معرض جلفود 2021 وسط إجراءات صارمة للسلامة والآمان، حيث أثبت مركز دبي التجاري العالمي قدرته على تأمين بيئة أعمال مباشرة تُعد الأكثر أماناً واستضافة فعاليات عالمية المستوى في ظل تطبيق أعلى المعايير المتعلقة بإجراءات السلامة والنظافة، وتُعد استضافته لأسبوع جيتكس للتقنية، الذي أُقيم مؤخراً وكان الفعالية المباشرة الوحيدة التي شهدها قطاع التكنولوجيا في 2020، خير دليل على هذه الإمكانات. واستضافت الفعالية، التي انعقدت في ديسمبر الماضي، عشرات الآلاف من الزوار المحليين والدوليين، الذين أعرب 96% منهم عن حصولهم على تجربة “آمنة” و”آمنة للغاية” أثناء حضور المعرض.

مشاركات جديدة ومبتكرة
من بين العديد من الدول التي تدرك أهمية حضور جلفود 2021 ودوره الكبير في تعزيز انتعاش هذا القطاع، تُعتبر إيطاليا، والتي تعد من أكبر منتجي الأغذية في العالم، في طليعة المهتمين بالمشاركة في جلفود هذا العام. ومع تنامي اهتمام الجهات المعنية ببلد المنشأ الخاص بالمنتجات، تعود الشركات الإيطالية إلى مركز دبي التجاري العالمي لتسليط الضوء على جودة منتجاتها المحلية.
ومن جهته، قال أميديو سكاربا، مفوض وكالة التجارة الإيطالية لدى الدولة: “من المقرر أن تشارك أكثر من 120 شركة إيطالية في نسخة هذا العام لتستعرض مجموعة متنوعة من النكهات والوصفات والمكونات وغيرها من المزايا التي تجعل من إيطاليا أحد أكبر منتجي المواد الغذائية في العالم. وتُعد إيطاليا الدولة الأكثر تمثيلاً في المعرض بين نظرائها من دول الاتحاد الأوروبي، نظراً لأنها تضم أكثر من 80 ألف شركة متخصصة بالمنتجات الغذائية الطبيعية، تشغل ما يزيد على 16% من إجمالي مساحة الإنتاج في إيطاليا. كما تمثل بلد المنشأ لأكبر عدد من شهادات الأغذية في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27”.
وتشارك جورجيا في المعرض انطلاقا من حرصها على الاستفادة من الفرص المحتملة لمصنعيها المحليين، من خلال وفد تجاري رفيع المستوى يشارك للمرة الأولى، ويضم 14 شركة متخصصة في عصائر الفاكهة والخضروات العضوية والمكسرات والشاي العضوي والمعجنات والحلويات والعسل والخضروات المعلبة والمخللة.
ومن جانبه، قال سعادة باتا كالاندادزه، سفير جمهورية جورجيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: “نحن متحمسون لاستعراض ما تقدمه جورجيا من منتجات عضوية متنوعة خلال فعاليات معرض جلفود 2021، كما ستتركز جهودنا على مجالات الفاكهة والمكسرات العضوية، والتي استحوذت على 5.1% من إجمالي صادرات جورجيا بقيمة 3,342.14 مليون دولار أمريكي في عام 2020. وحققت صادراتنا من الفاكهة زيادة بنسبة 41% خلال العام الماضي بالمقارنة مع عام 2019. وتطمح 14 شركة تُشارك في المعرض تحت مظلة الوفد التجاري الجورجي إلى تعريف القطاع على أفضل ما لدى دولتنا من المنتجات الغذائية والاستفادة من الباقة الواسعة من الفرص التجارية التي يقدمها هذا المعرض”.
وسيستقبل المعرض أيضاً مشاركين جدد لأول مرة في قطاع الأغذية الإقليمي، ويتيح لهم الاستفادة من الأوضاع الناجمة عن الظروف الاستثنائية التي مر بها العالم في العام الماضي، بما في ذلك، يو إس بي إيه فروت، الشركة الأوكرانية المتخصصة بإنتاج الفاكهة والتي تحرص على اغتنام الفرص تماشياً مع الأنماط السلوكية المتغيرة للمستهلكين.
وتعليقاً على المشاركة، قال فولوديمير غورزي، الرئيس التنفيذي لشركة يو إس بي إيه فروت: “سيتسنّى لنا أخيراً لقاء العملاء والمستثمرين بشكل مباشر بعد عام حافل بالتحديات في جلفود. ويسعدنا أن نقدم لهم فرصة الحصول على التوت الأزرق والكرز الأوكراني بالإضافة إلى محاصيل أخرى في نسخة هذا العام التي تعد بفرص تجارية قيّمة مع توافد الزوار من مختلف أسواقنا المستهدفة في دبي إلى المعرض”.

قمة جلفود للابتكار: تأثير هادف وأفكار ملهمة
ستنعقد قمة جلفود للابتكار بالتزامن مع المعرض على مدار ثلاثة أيام، لتقدم 30 ساعة من المناقشات القيّمة بين أبرز خبراء الأعمال في أرينا مركز دبي التجاري العالمي بين 22 و24 فبراير.
ونظراً للاهتمام المتنامي بالأمن الغذائي، ستفتتح القمة فعالياتها بكلمة رئيسية لمعالي مريم المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي، وستوضح فيها الخطوط العريضة لاستراتيجية الأمن الغذائي التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الإمارات إلى المراتب العشر الأولى على مؤشر الأمن الغذائي العالمي.
وبعد كلمة معاليها، ستُقام جلسة بعنوان الوصول إلى 3 مليارات مستهلك تتناول كيفية تخطي دولة الإمارات للتحديات خلال الـ 12 شهراً الماضية لتعزيز موقعها الاستراتيجي في سلسلة التوريد العالمية للأغذية والمشروبات. وستضم الجلسة محاورين رفيعي المستوى، وهم أمادو ديالو، الرئيس التنفيذي لشركة دي اتش ال جلوبال فوروردينج في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؛ ودينيس ليستر، نائب رئيس تطوير الشحن في طيران الإمارات؛ وأحمد الحداد، المدير التنفيذي للعمليات لدى موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، وكارلوس جارسيا، الشريك لدى برايس ووترهاوس كوبرز، ومسؤول خدمات الضرائب في منطقة الشرق الأوسط.
وتستضيف الجلسات الرئيسية الأخرى شخصيات مرموقة للحديث عن مواضيع بارزة، مثل سبل تطوير شركات الأغذية عبر توظيف منصات اجتماعية مثل تيك توك، والهدر الغذائي، وثورة التجزئة مع أندري دفويشينكوف، المدير الإداري لشركة نيلسن شبه الجزيرة العربية وباكستان؛ ومفهوم المطعم كوجهة بحد ذاتها مع خوسيه سيلفا، الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا وغيرهم الكثير.

مناقشات الأعمال
سيستضيف جلفود سلسلة متحدثي مجتمع التسويق التي يشارك خلالها نخبة من أبرز الأسماء في القطاع أفكارهم المبتكرة يوم الإثنين 22 فبراير. وسيناقش بيتر ديبينديكتيس، الرئيس التنفيذي لشؤون التسويق بشركة مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا، موضوع التسويق الهادف، فيما تطرح بيفرلي دي كروز، الرئيسة التنفيذية لشؤون العلامة التجارية لدى بيتزا هت في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا مسألة الأغذية و/ أو إطلاق المنتجات رقمياً بما يلبي احتياجات المستهلك أثناء/ بعد كوفيد-19″. وسينضم مصطفى شمس الدين، الرئيس التنفيذي للتسويق في بيبسيكو في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى ماريا جيديون، مديرة المبيعات والتسويق في مجموعة ماجد الفطيم، لمناقشة مستقبل التسويق والإعلان عن المنتجات الغذائية.

الأعمال والسلامة
ونظراً للأهمية البالغة لعرض عيّنات المنتجات ومناولة المواد الغذائية خلال فعاليات قطاع الأغذية والمشروبات العالمية، فقد تم تشديد البروتوكولات المعمول بها ضمن نسخة جلفود لعام 2021، بالتنسيق الكامل مع هيئة الصحة بدبي وبلدية دبي، لضمان توفير ظروف آمنة لزوار المعرض والمشاركين فيه.
ويعد ارتداء الكمامات واحترام مبادئ التباعد الاجتماعي إلزامياً خلال الفعالية، إلى جانب اعتماد التعاملات غير التلامسية لضمان صحة وسلامة الحضور. ويُرجى العلم بأنه لن تتوفر إمكانية التسجيل في موقع الفعالية، ويُشترط التسجيل مسبقاً عن طريق الإنترنت عبر: www.gulfood.com.
وينعقد معرض جلفود في الموقع ذاته مع معرض جلف هوست، فعالية الضيافة والخدمات الغذائية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.gulfood.com
لمزيد من المعلومات حول إرشادات السلامة الخاصة بالمعرض، يرجى زيارة الرابط:https://www.gulfood.com/useful-info/safety-guidelines

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية لعام 2021

شبكة بيئة أبوظبي: الأمم المتحدة، نيويورك 29 يناير 2021 سيعقد الأمين العام هذه القمة لإطلاق …