الخميس , مارس 4 2021

طائرات مسيرة تُنبت النخيل

قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه وبالتعاون مع شركة وكان تك (Wakan Tech) بتنبيت أشجار النخيل باللقاح السائل باستخدام الطائرات المسيرة (Drones) في المزارع التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.
ويأتي تطبيق هذه التقنية ضمن اتفاقية تعاون فني مع الشركة لاستخدام الطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي.
حيث أثبتت التجارب البحثية التي تم تنفيذها في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية نجاح تنبيت النخيل باللقاح السائل والتي تم تطبيقها في المزارع البحثية وتم نقلها للمزارعين من خلال الورش الحقلية.
كما تم نقل هذه التقنية لدول مجلس التعاون ضمن مشروع تطوير نخيل التمر بالتعاون المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة(ايكاردا).
واستكمالا لهذه الجهود البحثية وبهدف تطبيق الأنظمة الذكية في المجالات الزراعية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وخصوصا الشركات الناشئة في تطبيق الذكاء الإصطناعي في القطاع الزراعي تم التعاون مع شركة وكان تك لاستخدام الطائرات بدون طيار في المجال الزراعي ومن بينها تنبيت أشجار النخيل باللقاح السائل، وسيتم تقييم هذه التقنية على أشجار النخيل في المزارع البحثية.
المصدر: موقع اثير الالكتروني، مسقط، سلطنة عمان 19 فبراير 2021

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

Palm MDF By Recycling Date Palm Waste

By Dr. Fuaad Mansur* MDF is a term of three words “Medium Density Fiberboard” which …