الخميس , مارس 4 2021

تعاون دولي بين (UN-Habitat) و (IICO) لإصلاح منازل تضررت جراء انفجار بيروت

شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، في 12 شباط 2021
بعد مرور أكثر من ستة أشهر على انفجار مرفأ بيروت، تتواصل الجهود المبذولة لتخفيف الأثر المباشر للانفجار. ولهذه الغاية، وقّع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) والهيئة الخيرية الإسلامية الدولية (IICO) اتفاقية لإعادة تأهيل 100 وحدة سكنية متضررة في برج حمود، يستفيد منها 500 شخص بشكل مباشر.
وحول الموضوع، قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان تاينا كريستيانسن: “سيضمن هذا الدعم الأساسي إصلاح المنازل وترميمها لضمان توفير الحد الأدنى من الظروف المعيشية، مما يساهم في حماية الفئات الأكثر ضعفًا، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.”
من أجل سد الفجوة في الاحتياجات المتبقية التي لم تغطيها الاستجابة الفورية في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الانفجار، أجرى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مسحًا اجتماعيًا واقتصاديًا سريعًا في نهاية العام 2020، لتحديد الأسر في برج حمود التي لا تزال منازلها بحاجة إلى إصلاحات. من خلال هذا المسح، يضمن البرنامج ترميم المنازل الأكثر تضرّرًا من خلال التمويل الذي سيتلقاه من الهيئة الخيرية الإسلامية الدولية.

بدوره، قال المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية الدولية بدر السميط: “تأتي الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في إطار استجابة المنظمة للاحتياجات الإنسانية الناتجة عن انفجار مرفأ بيروت، وقد خصصت الهيئة مبلغ 130.000 دولار أميركي لهذا المشروع وحده. وبالإضافة لترميم المنازل المتضرّرة، وزّعت الهيئة آلاف الحصص الغذائية على المتضررين.”
يعتبر السكن اللائق حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان. وسيضمن المشروع هذا الحق من خلال ترميم المنازل وتوفير مساحات معيشية مناسبة وضمان السلامة الجسدية. كما أن الدعم المقدم من الهيئة سيخفف من الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية الهائلة التي تواجهها الأسر الأكثر فقرًا، والتي تفاقمت حاليًا بسبب الإغلاق الكامل للبلد منذ بداية العام.
من جهتها، قالت الناشطة الاجتماعية في برج حمود حياة فخر الدين: “نحن ممتنون جدًا لهذه المبادرة، خصوصًا أنه تم اختيار هذا الحي بعناية بعد مسح شامل. كانت المنازل في حالة سيئة قبل الإنفجار؛ وبعد الانفجار أصبحت غير صالحة للعيش. ستساعد هذه الشراكة العائلات الأكثر حاجة، حيث لا تستطيع بعضها حتى توفير الطعام للأطفال.”
هذه الشراكة هي جزء من سلسلة المبادرات التي أطلقها أو دعمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان، في أعقاب انفجار مرفأ بيروت. ويجدد البرنامج، من خلال اعتماد مقاربة “إعادة البناء بشكل أفضل”، التزامه بدعم الناس المتضررين وغير المتضررين من الانفجار حتى، ضمن الاستجابة الأوسع من المجتمع الإنساني والتنموي والجهود المتضافرة والمنسقة لعائلة الأمم المتحدة في لبنان.

حول برنامج موئل الأمم المتحدة
يعمل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في أكثر من 90 دولة حول العالم، ويقدم الدعم لسكان المدن والمستوطنات البشرية من أجل مستقبل حضري أفضل. ومن خلال العمل مع الحكومات والشركاء المحليين، تجمع مشاريع البرنامج ذات التأثير العالي بين الخبرة العالمية والمعرفة المحلية لتقديم حلول هادفة في الوقت المناسب. وتتضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 هدفًا محدّدًا بشأن المدن، الهدف 11 – جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة.

حول الهيئة الخيرية الإسلامية الدولية
تعد الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية واحدة من كبريات المؤسسات العاملة في الحقل الإنساني على مستوى العالم الإسلامي، وهى هيئة خيرية مستقلة، متعددة الأنشطة تقدم خدماتها الإنسانية لمحتاجين في العالم من دون تمييز أو تعصب بعيدًا عن التدخل في السياسة أو الصراعات العرقية.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

جمعية “سند” الخيرية في المملكة العربية السعودية ترسم ضحكات على وجوه الأطفال المرضى بالسرطان بالتعاون مع “البقرة الضاحكة”

شبكة بيئة ابوظبي: الرياض, المملكة العربية السعودية, 28 فبراير 2021 أبرمت جمعية “سند” لدعم الأطفال …