الخميس , مارس 4 2021

مقترحات آفاق تهيئة مرجة الفوارات بمدينة القنيطرة

شبكة بيئة ابوظبي: أمين سامي، خبير في التخطيط الاستراتيجي، القنيطرة، المملكة المغربية 15 فبراير 2021
والتي تدخل في إطار حملة جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ التحسيسية لإذكاء الوعي بأهمية المناطق الرطبة والمياه احتفاء باليوم العالمي بالأراضي الرطبة 2 فبراير 2021.
وتأتي هذه المقترحات؛ في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للأراضي الرطبة والذي يحتفى به في 2 فبراير من كل سنة، حيث اتخذ له موضوع عام 2021: “لا ينفصلون؛ المياه والأراضي الرطبة والحياة”. وللأهمية الإيكولوجية والبيولوجية لمرجة الفوارات منطقة، وتجدر الإشارة أن محمية مرجة الفوارات بالقنيطرة سجلت ضمن لائحة رامسار للمناطق الرطبة العالمية سنة 2018.
تقدر المساحة المغمورة بالمياه للمحمية حوالي 650 هكتار، وهي مساحة أكبر مما كانت عليه بعدة مرات حوالي نصف قرن من الزمن، وهي أخر روافد واد سبو. وتعتبر محمية مرجة الفوارات ملاذا للطيور القارة والمهاجرة بعضها ناذر جدا أو مهدد بالانقراض حيث تعتبر المرجة مكان لتعشيش الطيور أو ملجأ شتوي أو للاستراحة لحوالي 60 نوع من الطيور وأحيانا أكثر من 20.000 في فترات الشتاء. فبالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي كما يظهر في الصورة وأيضا أهميتها الإيكولوجية فمرجة الفوارات هي دعامة من دعامات التنمية المحلية.
يمكن تثمين مرجة الفوارات من خلال خلق 3 مناطق كبرى:
1. المنطقة الأولى : منطقة خدماتية ترفيهية؛
2. المنطقة الثانية : منطقة طبيعية تربوية؛
3. المنطقة الثالثة : منطقة الأنشطة رياضية.

ونرغب من خلال هذه المقترحات إلى:
1) رد الاعتبار للمرجة وتنقية مياهها لكي تكون وسط عيش طبيعي للأسماك والطيور المهاجرة و النادرة و المهددة بالانقراض.
2) إيلاء أهمية كبرى للغطاء النباتي والطيور للمرجة لضمان عيش الكائنات بصفة دائمة خاصة الأسماك.
3) تأهيل وتنمية وتهيئة الفضاء الإيكولوجي المحيط لمحمية مرجة الفوارات لجعله مركزا لاستقطاب محبي السياحة الإيكولوجية، والراغبين في التربية البيئية والبحث العلمي.
ومن خلال هذه الاعتبارات نقدم المقترحات التالية من أجل تأهيل وتهيئة المحمية:
أولا : المنطقة الخدماتية والترفيهية :
تعتبر المنطقة الخدماتية والترفيهية هي القلب النابض للمرجة والمحرك الأساسي للتنمية، حيث تضم هذه المنطقة خدمات سياحية الإيكولوجية من مقاهي ومطاعم ووحدات ترفيهية ملائم تهيئتها الخصوصيات الإيكولوجية للمرجة. وتتيح هذه منطقة للزائر الاستفادة من الخدمات المقدمة بالمرجة، كما تمكنه من الاستمتاع بالمناظر الطبيعية المطلة على المرجة. وتضم هذه الأخيرة وحدات صديقة للبيئة للمحافظة على خصوصية المرجة. كما تضم أيضا أماكن ترفيهية للأطفال وفضاءات للتربية البيئية.
ثانيا : المنطقة الطبيعية والتربوية:
وتعتبر مرجة الفوارات فضاء للتربية البيئية وملجأ للطلبة والباحثين في العلوم الطبيعية وعلوم الحياة والاجتماعية والصحية والعلوم المناخية، حيث توفر هذه المنطقة خدمات تربوية وثقافية وعلمية بامتياز للراغبين في التعرف أكثر على المرجة وخصوصياتها وطبيعتها أثر التغيرات المناخية وفي هذا الإطار يمكن أن تضم هذه المنطقة :

1. متحف طبيعي يضم كل الدراسات والبحوث التي تم إنجازها على مرجة الفوارات، كما يضم مكتبة غنية بالكتب العلمية في هذا الإطار. بالإضافة إلى قاعة خاصة بالمجسمات للكائنات التي تعيش في المرجة مصحوبة ببطاقة تقنية حولها؛
2. خلق فضاء طبيعي على الهواء مخصص للقاءات العلمية و المؤتمرات الوطنية والدولية؛
3. خلق مسار طبيعي لممارسة المشي وركوب الدرجات يربط بين المنطقة الخدماتية والمنطقة الطبيعية التربوية؛
4. تنظيم زيارات للتلاميذ والطلبة والباحثين للاستفادة والتعرف على خصوصيات مرجة الفوارات من خلال عقد شراكات مع الجامعة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والقطاعات المتدخلة بالشأن البيئي.
ثالثا : المنطقة الرياضية:
وتعتبر هذه المنطقة ملاذا للأشخاص الراغبين في ممارسة الرياضة في الطبيعة والمحافظة على لياقتهم البدنية وفي هذا الإطار يمكن أن تضم:
•مسار للراغبين في ركوب الخيل وتشجيع الأطفال على ممارسة هاته الرياضة؛
•خلق مساحات خضراء للراغبين في المشي وتنمية القدرات البدنية والجسدية؛
•إنشاء ملاعب القرب الرياضية وتجهيزات اللياقة البدنية، مما تساهم في ممارسة الرياضة باستمرار.

فمن أجل الوصول للمرجة، بالإضافة إلى الطريق الوطنية، يمكن خلق مسار طرقي يربط بين المرجة والطريق السيار الرابط بين طنجة الرباط ويمر من القنيطرة وقريب من المرجة. كما يمكن ربط المرجة بواد سبو من أجل خلق مسار سياحي طبيعي.
فتهيئة مرجة الفوارات سيكون له أثر إيجابي كبير على الساكنة من خلال:
1) ارتفاع نسبة تشغيل الذاتي للشباب الحامل للشهادات وتقليص نسبة البطالة، من خلال خلق فرص تنموية واعدة للشباب الراغب في خلق المقاولة، وارتفاع مستوى الدخل الفردي؛
2) التنمية السوسيو الاقتصادية للساكنة المحيطة بالمرجة؛
3) رفع الوعي البيئي لدى الساكنة وخصوصا النشء الجديد.
#MedWet30Years

الذكرى السنوية الثلاثين لنشأة MedWet


#RestoreWetlands
#WorldWetlandsDay
#https://web.facebook.com/associationminaretsecologiques/

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

غرينبيس: الواحات المغربية تواجه خطر الزوال وعلينا التحرّك سريعاً لنجدتها!

شبكة بيئة ابوظبي: المغرب، الدار البيضاء، 17 كانون الأول/ ديسمبر 2019 ضمن اطار حملات غرينبيس …