الجمعة , فبراير 26 2021

الشاعر وعازف الربابة صلاح الشمايلة.. يحافظ على التراث الأردني

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، الكرك، محمد العويمر، 15 يناير 2021
الشاعر وعازف الربابة الأردني صلاح الشمايله من محافظة الكرك جنوب المملكة اخذ على عاتقه حفظ هذا الموروث وتقديمه لأبناء الوطن الأردن والعالم العربي برفقة الشعر النبطي والألوان الجميلة التي بعزفها على أوتار ربابة ترافقه أينما حل وارتحل.
وشدد الشمايله بضرورة الاهتمام بشعر الربابة لما يمثله من تراث أردني أصيل يحسد معاني راقية حيث الكلمة من الشعر والنعم من الربابة لتحظي بفن قل من يتقنه في هذا الوطن.
دعا شاعر الربابة صلاح الشمايله إلى إقامة المزيد من المهرجانات التي تعنى بالفنون الشعبية في كافة ارجاء الوطن العربي. للحفاظ على هذا الموروث العربي الذي يجب تناقله بين الاجيال شعرا وغناء. 
وشارك الشمايله في مهرجان دوز الدولي في تونس كممثل وحيد للأردن مؤكدا أن الشعر الذي قدمه لاقى استحسانا كبيرا من الجمهور في تونس التي كرمته لابداعه في الشعر والعزف على الربابة.
كما شارك برفقة الشاعر  شوكت البطوش في مهرجان سباق الهجن الذي أقيم في شرم الشيخ في مصر وتأتي دعوته تكريما له ولابداعه في هذا الفن.
وأضاف الشمايله انه يعتبر التراث جزء من هويتنا الوطنيه والمحافظه عليه لنا وللأجيال القادمه واجبآ علينا جميعآ.
وشارك عازف الربابة الشمايله في العديد من المهرجانات المحلية وقدم فنا راقيا على الربابة برفقة الشعر  يلاقى دائما ايتحسانا من الجمهور المتعطش للتراث.
و الشمايله يقدم فنه الان عبر صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي في بث مباشر تفاعلي مع جمهوره من ابناء الاردن العاشقين للتراث ولما يقدمه الشمايله من فن تراثي يحتاج إلى الحفاظ عليه وتقديم الدعم له من الجهات المعنية.
عازف الربابة والشاعر صلاح الشمايله حضور مميز على ساحة الوطن الفنية وانتشار خارج حدود الوطن… ويبقى السؤال كيف يمكن أن يكون هذا الفن حاضرا في جيل الشباب وهذا يقع على عاتق وزراة الثقافة التي يجب أن تستفيد من  الشمايله لتدريب الشباب المهتم بهذا النوع من الفن من ابناء الوطن.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

أبوزيد: معرض “غلف فود” فرصة لبناء شراكات تجارية مع شركات عالمية

شبكة بيئة ابوظبي: الاردن، عمان، محمد العويمر، 21 فبراير 2021 اكد النائب الاردني عبدالله ابوزيد، …