الأحد , مارس 7 2021

الأردن: رئيس الوزراء يشيد بجهود المركز الوطني للبحوث الزراعية

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر، 13 يناير 2021
أشاد  رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة بجهود المركز الوطني للبحوث الزراعية في إعداد الخارطة الزراعية وخارطة الحصاد المائي وذلك  في خطاب نيل الثقة أمام مجلس النواب ، واللتين تهدفان إلى تحقيق الرؤية الملكية السامية في تعزيز الأمن الغذائي الوطني.
وخاطب رئيس الوزراء كوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية امام النواب قائلا لهم دمتم ودام العطاء.
وخلال كلمة رئيس الوزراء أكد ان الحكومة تعمل  حاليّاً على تنفيذ مشروع “الخارطة الزراعيّة” التي سنستثمر من خلالها أجزاءً من أراضي الخزينة الصالحة للزراعة من أجل توسيع الرقعة الزراعيّة، وتشغيل الأيدي العاملة الأردنيّة، ودعم الأمن الغذائي.
وأشار الخصاونه ان الحكومة تدرس الآن حزمة من الحوافز لدعم المزارعين ومساعدتهم على تجاوز الأوضاع الصعبة التي يعاني منها القطاع الزراعي، وضمن الإمكانيات المتاحة، بحيث تشمل مشكلات التسويق والتصدير والتمويل والعمالة ومدخلات الإنتاج.
وقال سنحقّق بإذن الله، خلال العام الحالي، الاكتفاء الكلّي من الخضروات الزراعيّة لهذا العام، علماً بأنّ الاكتفاء الذاتيّ في الأردن من أعلى النسب على مستوى دول المنطقة.
وأضاف الخصاونه ان القطاع الزراعي، الذي حظي باهتمام كبير في نقاشات مجلس النواب ، هو  على رأس أولويّات هذه الحكومة، علماً بأنّه يتمتّع بمزايا وحوافز ضريبية؛ سواء أكانت ضمن الضرائب المباشرة أو غير المباشرة.
ففي مجال الضرائب المباشرة قال الخصاونه يُعفى من ضريبة الدخل أول مليون دينار من مبيعات الشخص الطبيعي من النشاط الزراعي، كما يعفى من ضريبة الدخل أول 50 ألف دينار من الدخل الصافي للشخص الاعتباري من النشاط الزراعي.
وبخصوص الضرائب غير المباشرة أكد رئيس الوزراء انه تم إعفاء مجموعة من السلع من مدخلات الإنتاج الحيواني والنباتي، والمبيدات والمعدّات الزراعيّة، والمنتجات الزراعيّة الحيوانية والنباتية، من خلال إعفائها من ضريبة المبيعات، أو إخضاعها لنسبة صفر، أو تخفيض ضريبة المبيعات المفروضة عليها إلى نسبة (5%) ومجموع هذه السلع التي شملها الإعفاء والتخفيض حوالي (100) من المدخلات والمنتجات والمعدات الزراعية.
يؤكد خبراء زراعيون ان الخريطة الزراعية ستتيح الفرصة للتحول نحو محاصيل استراتيجية ذات قيمة عالية، بالإضافة إلى إمكانية تطبيق عدد من التقنيات الحديثة في الزراعة في خطوة تعزز التنوع في الأساليب المتبعة في الزراعة تبعاً لملاءمة المناطق والأراضي في مختلف مناطق المملكة، مشيرين الى ان الخريطة الزراعية اخذت جميع الابعاد التي لها علاقة بالقطاع الزراعي والبعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
الخريطة الزراعية ستتيح الفرصة للتحول نحو محاصيل استراتيجية ذات قيمة عالية، بالإضافة إلى إمكانية تطبيق عدد من التقنيات الحديثة في الزراعة في خطوة تعزز التنوع في الأساليب المتبعة في الزراعة تبعاً لملاءمة المناطق والأراضي في مختلف مناطق المملكة.
يهدف المركز الوطني للبحوث الزراعية إلى توظيف نتائج البحوث الزراعية المستنبطة محلياً أو المقتبسة من مصادر أخرى لغايات زيادة الإنتاج الزراعي بشقّيْه النباتي والحيواني ورفع كفاءته وتحسينه والمحافظة على الموارد الطبيعية الزراعية والاستغلال الأمثل لها، وخدمة أغراض التنمية الزراعية والمحافظة على التوازن البيئي.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

ممثلة الأمم المتحدة في ضيافة مبادرة عالم ايجابي في العقبة

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، العقبة، محمد العويمر، 26 فبراير 2021 استقبل اعضاء مبادرة عالم ايجابي …