الخميس , ديسمبر 3 2020
أخبار عاجلة

هيئة كهرباء ومياه دبي” تعتمد “مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي” لدبي الذكية

بهدف توظيفها في مشاريع الذكاء الاصطناعي
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة، 18 نوفمبر 2020

في إطار تعزيز التعاون الحكومي المشترك بين دبي الذكية والجهات الحكومية الأخرى في الإمارة، اعتمدت هيئة كهرباء ومياه دبي “مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي” في 13 حالة استخدام لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عبر مختلف قطاعات الهيئة. وكانت دبي الذكية قد طورت هذه المبادئ لتوحيد نهج الجهات، وتوفير منظومة موحدة لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي.
وأثنى معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على جهود دبي الذكية في تطوير “مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي”، لتكون دبي أول مدينة في العالم تضع نهجًا تطوعيًا يساعد الشركات والحكومات على إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي عادلة وخاضعة للمساءلة إلى جانب كونها شفافة وقابلة للتفسير وموثوقة.
وأضاف معالي الطاير: “نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالخدمات وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، حيث بدأت الهيئة رحلتها في الذكاء الاصطناعي منذ عام 2017 عبر تطوير خارطة طريق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأطلقت مجموعة من الخدمات والمبادرات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإثراء تجربة المتعاملين والموظفين والمعنيين. وتهدف “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي للهيئة، إلى إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية لتكون دبي أول مدينة تقدم خدمات الكهرباء والمياه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وقد كانت الهيئة من أوائل الجهات الحكومية في دبي التي تتبنى أدوات التقييم الذاتي لضمان الاستخدام الأخلاقي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأساسية، واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة”.

وأشاد سعادة يونس آل ناصر، مساعد المدير العام لدبي الذكية، والمدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، بالتقدم الذي أحرزته هيئة كهرباء ومياه دبي في تطوير حالات الاستخدام القائمة على الذكاء الاصطناعي، بما يتوافق مع “مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي”. وقال: “دبي الذكية لديها مهمة قيادة عملية تحول الإمارة السريع إلى مدينة ذكية بالكامل، وتحقيق هدفها الرئيسي المتمثل في تعزيز سعادة ورفاهية الناس، وتشكل التكنولوجيا الأداة الأمثل لتحقيق هذه الأهداف، لذلك أطلقت دبي الذكية هذه المبادئ لتوجيه وتعزيز الاستخدام المسؤول لهذه التكنولوجيا المتقدمة لتطوير خدمات ومبادرات متقدمة تركز على الإنسان”.
وأضاف سعادته: “تقدر دبي الذكية جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر مسؤولية، كما تشجع الجهات الأخرى من القطاعين الحكومي والخاص على اختبار أداء أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها باستخدام مجموعة المبادئ والإرشادات وباستخدام أداة التقييم الذاتي التي طورتها دبي الذكية ضمن ذات الإطار”.
وشملت حالات الاستخدام الـ 13 للذكاء الاصطناعي في هيئة كهرباء ومياه دبي مختلف قطاعات الهيئة. وتتضمن حالات الاستخدام: تخطيط الانقطاع والتنبؤ بالأحمال، والتنبؤ بتوليد الطاقة الشمسية، وتصميم الشبكة وتخطيط المنطقة، والتفتيش البصري على الطاقة الشمسية، والخلايا الكهروضوئية، و”رماس” موظف الهيئة الافتراضي، والاستجابة الذكية، وبرنامج نهجي المستدام، ومشروع إدارة أداء الأصول والمراقب الذكي للتوربينات الغازية، وتصنيف أهمية أصول التوزيع. وفي هذا السياق، طورت الهيئة العديد من السياسات والإجراءات لضمان الجودة في الإجراءات والعمليات الخاصة بمجموعة “مبادئ وارشادات اخلاقيات الذكاء الاصطناعي”.
وتهدف هيئة كهرباء ومياه دبي إلى استخدام هذه المبادئ لدراسة المشاريع الجاري تنفيذها حاليًا، وأي مشروع ذكاء اصطناعي تم الانتهاء منه في الأشهر القليلة الماضية، بالإضافة إلى أي مشروع جديد قادم. وقد وضعت الهيئة حدًا أدنى للأداء والامتثال لأداة التقييم الذاتي لاعتبار مشروع الذكاء الاصطناعي ناجحًا.
يذكر أن دبي الذكية قد وضعت “مجموعة مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي” في يناير 2019، لتوجيه عملية تطوير الخدمات والمبادرات المدعومة بالذكاء الاصطناعي كجزء من مجموعة الأدوات، كما طورت أيضاً أداة التقييم الذاتي للذكاء الاصطناعي، التي تسمح لأبطال الذكاء الاصطناعي في الجهات بتنفيذ وتطوير حالات استخدام بالاعتماد على هذه التكنولوجيا، والتقييم الذاتي لأدائها وفق مجموعة المبادئ والإرشادات لضمان اتباع نهج أخلاقي.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

الهاكاثون الدولي للإنسانية ينطلق افتراضياً نوفمبر الجاري

يتيح الهاكاثون الفرصة للطلاب والمبتكرين ورواد الأعمال من المنطقة والعالم التنافس لتقديم حلول مبتكرة للعاملين …