الخميس , ديسمبر 3 2020
أخبار عاجلة

ستة إجراءات إيجابية للمناخ للمساعدة في إعادة بناء الاقتصادات في أعقاب جائحة كوفيد-19 (5)

العمل معاً للتعافي بشكلٍ أفضل (5)
مثل فيروس كورونا، لا تحترم غازات الاحتباس الحراري الحدود. لذا فإنه ليس بإمكان أي دولةٍ أو أي شركة أن تنجح بمفردها.

اتفاقية باريس تأسست على التعاون بين الدول، فالانبعاثات في أي مكان تؤثر على الجميع وفي كل مكان. لذا فمن الضروري أن تعمل الدول معاً لتقليل الانبعاثات وبناء المرونة وتخفيف أسوأ آثار تغير المناخ.
أدركت اتفاقية باريس أن الدول المختلفة لا تتمتع بنفس القدرة على الوصول إلى نفس الموارد المالية والتكنولوجيا. وعلى وجه الخصوص، غالباً ما تحتاج الدول منخفضة ومتوسطة الدخل التي ساهمت بأقل قدر في المشكلة إلى المساعدة من الدول ذات الدخل المرتفع لبناء مصادر الطاقة المتجددة الأنظف والأكثر مراعاةٍ للبيئة، فضلاً عن تدابير للسماح لها بالتكيف مع آثار تغير المناخ. ولضمان التنمية المستدامة، فإن المساعدة الدولية أمرٌ بالغ الأهمية.
إن التعاون الدولي وتعددية الأطراف ضروريان أيضاً للتعافي من الأزمة الاقتصادية التي أحدثتها جائحة كوفيد-19. فقد شهدت معظم الدول انخفاضاً في إيراداتها مع زيادة متزامنة في إنفاقها بسبب الوباء. وبالنسبة للعديد من الاقتصادات النامية، فإن هذا يعني المزيد من الدين العام وزيادة العجز. إن الضغط على الحكومات، لا سيما في الدول النامية، لخدمة هذه الديون الخارجية المتزايدة يحد من قدرتها على تطبيق تدابير السياسة التي تعزز الاستثمارات في الأصول الإنتاجية المستدامة (مثل الطاقة المتجددة، أو حلول النقل المستدامة). إن معالجة أزمة الديون السيادية الواسعة الانتشار أمرٌ ضروريٌ لخلق حيزٍ ماليٍ وسياسيٍ للحكومات للاستثمار في انتعاشٍ قوي خالي من الكربون وعادل ومرن.
ستحتاج بنوك التنمية العامة في جميع أنحاء العالم، على المستويات الوطنية والإقليمية والمتعددة الأطراف، إلى العمل معاً لمساعدة الدول على تحديد وتمويل الأنشطة منخفضة الكربون وعالية الإنتاجية وتصميم السياسات الصناعية المناسبة، لزيادة مواردها في البنية التحتية المستدامة، ودعم انتقالٍ عادلٍ للعمال والمجتمعات. كما أنها ستكون حاسمة في توفير التمويل لبناء المرونة ومساعدة الدول على التكيف مع تغير المناخ.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

أثر جائحة الكورونا 19 على قطاع السياحة في الأردن (6)

شبكة بيئة ابوظبي: دراسة مسحية إعداد منتدى السياحة الأردني 27 نوفمبر 2020 4.القدرة على التكيف …