الأحد , ديسمبر 6 2020

الأردن: بدء موسم قطف وعصر الزيتون وتوقع إنتاج 27 الف طن من الزيت

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، الأزرق، محمد العويمر، 22 أكتوبر 2020
نظمت الجمعية الاردنيه لمصدري الزيتون  جولة صحفية في منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء وذلك  مع بدء موسم قطف وعصر الزيتون في كافة محافظات المملكة.
رئيس  الجمعية الاردنيه لمنتجي  ومصدري الزيتون فياض الزيود أكد لشبكة بيئة ابو ظبي التي رافقت الوفد الصحفي أكد أن هذا الموسم بدأ ويتوقع إنتاج 27 الف طن من زيت الزيتون واستهلاك المملكة منها 24الف طن والباقي هو التصدير إلى دول العالم.
وأكد الزيود  على جودة المنتج الأردني الذي حصد العديد من الجوائز العالمية والتي تؤكد جودة الزيت الأردني ودعا المزارعين لاتباع الطرق السليمة في القطف والعصر حتى يحصلوا على منتج عالي الجودة.
ودعا الزيود، المزارعين إلى اختيار أنسب الأوقات لقطف الزيتون الذي تتلون الثمار فيه باللون الأسود بنسبة تتراوح بين 65 إلى 75 بالمئة حتى يخصوا على زيت بمستوى متميز.
وبين ضرورة حصول المستهلك على منتج جيد بمواصفات عالية، إذ يتعين عليه ان يحصل على حاجته من زيت الزيتون من المصادر الموثوقة والمشهود لها، مشيرا إلى أن كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء ستقوم بفحص زيت الزيتون مجاناً للمواطنين خلال الموسم.
ممثل  منظمة الأغذية والزراعةالفاو في الأردن نبيل عساف  أكد على التعاون في مجال زراعة الزيتون وانتاج الزيت ليصل إلى جودة مميزة وينافس عالميا وأكد انه سعيد بهذه الجولة وقطف الزيتون وهذا يؤكد على استمرار عجلة الإنتاج في ظل كورونا وهو ضروري لإدامة سلاسل الغذاء واشار ان هناك تعاون مع وزارة الزراعة في العديد من المشاريع للنهوض بالقطاع الزراعي في الاردن.
بدوره دعا الصناعي والمحلل الاقتصادي موسى الساكت إلى  تقليل كلف الإنتاج من أجل زيادة تصدير الزيتون والزيت الذي لا يزال متواضعا وأكد على أن الزيت الأردني يتميز بجودته وقد حصد العديد من الجوائز العالمية وهناك وعي لدى المواطن بطرق القطف وكذلك المعاصر التي تتبع الطرق العالمية ليكون الزيت بجودة عالية وينافس عالميا.
ويذكر ان  الأسعار تتحكم فيها مسألة العرض والطلب في الأردن  لكن المعطيات والمؤشرات الأولية تبين أن أسعار تنكة زيت الزيتون في بداية الموسم 80 دينارا، مع ترقع بانخفاض الأسعار بذروة الموسم في شهر تشرين الثاني، وأن تتراوح أسعار التنكة بين 70 إلى 80 ديناراً.
يذكر أن المساحات المزروعة بالزيتون في محافظة الزرقاء بلغت 54057 دونما تحوي نحو مليون ونصف شجرة زيتون، وتضم الزرقاء 6 معاصر لزيت الزيتون من أصل 138 في مناطق المملكة كافة.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

الأردن: اطلاق صندوق المخاطر السياحية بقيمة 20 مليون دينار

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر 04 ديسمبر 2020 أعلن وزير السياحة والآثار الأردني …