السبت , أكتوبر 24 2020

أثر جائحة الكورونا 19 على قطاع السياحة في الأردن (3) – يتبع –

شبكة بيئة ابوظبي: دراسة مسحية إعداد منتدى السياحة الأردني 16أكتوبر 2020
عينة الدراسة وجمع البيانات
تستهدف هذه الدراسة أصحاب المنشآت السياحية في قطاع مكاتب السياحة والسفر، الفنادق، المطاعم السياحية، والحرف التقليدية، والنقل السياحي (الباصات وسيارات الأجرة، والنقل الجوي)، والفعاليات، والأدلاء السياحيين. وتم استخدام العينة المرضية (Convenience sample) في اختيار المشاركين من اجل الحصول على نتائج اكثر دقة وتمثيلا لمجتمع الدراسة. حيث قام الباحثين بتوزيع الاستبيان من خلال البريد الالكتروني على العينة المستهدفة. وهذه الطريقة ساعدت في رفع معدل الاجابة وخاصة في ظل القيود المفروضة على حركة الافراد من قبل الحكومة وقت جمع البيانات.
التحليل الإحصائي
قام الباحثون باستخدام برنامج (SPSS) وذلك من اجل تحليل البيانات. حيث اشتمل التحليل الاحصائي على تحليل المعلومات العامة حول المنشآت السياحية مثل طبيعة النشاط الاقتصادي، وأعداد العمالة، ومصدر العملاء، والايرادات. وايضا تحليل آراء عينة الدراسة حول توقعاتهم لواقع السياحة مستقبلاَ، والإجراءات التي اتخذتها أو تخطط لها شركات السياحة والضيافة والشركات المساندة للتعامل مع جائحة كورونا، وآراء عينة الدراسة حول الدعم الحكومي المقدم لقطاع السياحة مثل الاعفاءات من بدل رسوم الاشتراكات والتراخيص، التخفيضات الضريبية، ودعم البطالة للعمال من خلال برامج الحماية الاجتماعية، ورضا شركات السياحية والضيافة عن الإجراءات الحكومية في مواجهة جائحة كورونا واثرها على القطاع، ونوايا شركات السياحة والضيافة في الاستمرار في قطاع السياحة من عدمه.
ولأهمية معرفة أثر الاجراءات المتخذة من الحكومة لمواجهة جائحة كورونا، والدعم الحكومي للقطاع، وتوقعات شركات السياحة والضيافة لواقع السياحة للعام القادم في ظل جائحة كورونا، ومدى رضا شركات السياحة والضيافة عن الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة لمواجهة الجائحة واثارها الاقتصادية، من اجل معرفة أثر العوامل التي تم ذكرها سابقا على نية الاستمرار في القطاع من عدمه، قام الباحثون بتحليل الانحدار الخطي (Linear Regression) من خلال برنامج (SPSS).
نتائج الدراسة المسحية:
نسبة المشاركة:
أجاب على الاستمارة الالكترونية 59 مستجيباً، وكانت النسبة الأكبر من الاستجابات تعود للمنشآت السياحية في قطاع مكاتب السياحة والسفر بنسبة 23.7%، تلاها قطاع بنسب متساوية بلغت%20.3، ثم قطاع تأجير السيارات السياحية بنسبة 11.9%، وقطاع المطاعم بنسبة 10.2%، والحرف التقليدية بنسبة 5.1 %، وبلغت نسبة استجابة الأدلاء والمرشدين السياحيين8.5 %، موضحا في شكل (1):

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

فندق ونادي ضباط القوات المسلحة يحصل على شهادة كوشر

شبكة بيئة أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 21 أكتوبر 2020 كشف فندق ونادي ضباط القوات …