السبت , أكتوبر 24 2020

الأردن: حمام الورشان يعود للأزرق بعد غياب ٥٤ عاماً

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر، 14 اكتوبر 2020
الحمام الورشان يعود إلى محمية الأزرق شرق الأردن كما أكد مدير المحمية حازم حريشه ويسمى هذا الحمام باسم حمام الغاب او حمام لندن.
واليوم يعود مجددا بعد غياب ٥٤ عاما عن الازرق.
وتم تسجيل الحمام الورشان المألوف للمرة الثانية في الأزرق بعد عام 1966.
و محمية الأزرق المائية تقع في قلب الصحراء الشرقية، والتي تأخذ اسمها من الكلمة العربية ‘ الأزرق ‘ . وهي أراضٍ رطبة فريدة من نوعها تعد نقطة توقف للطيور المهاجرة الآتية من ثلاث قارات، والتي تشتهر باعتبارها مكاناً لمراقبة ومشاهدة الطيور، فيحظى الزوار بفرصة لمراقبة الطيور عن كثب وذلك من خلال ممرات المشي والمخابئ، بما فيها الأنواع المحلية والمهاجرة النادرة.
وتعتبر منطقة الأزرق ذات تاريخ ثقافي غني نظرًا لموقعها الاستراتيجي والموارد المائية فيها. فلقد اشتهرت بأنها محطة للحجاج و قوافل الجمال. أما بالنسبة للسكان المحليين في الأزرق، فمجتمع الأزرق مكون من ثلاثة أصول عرقية مختلفة هي: البدو والشيشان والدروز، ولكل واحد منها معتقدات وتقاليد مختلفة عن الأخرى.
و تضم الأزرق العديد من المواقع الأثرية الهامة والتي من السهل الوصول إليها بما في ذلك “القلاع الصحراوية الشهيرة”: قصير عمرة، قصر الخرانة وقلعة الأزرق. فيعد قصير عمرة واحدا من أهم المواقع الأثرية الأموية الصامدة إلى الآن وأحد مواقع الإرث العالمي. وتغطي جدرانه الداخلية العديد من الرسوم الجدارية الحية التي يعود تاريخها إلى 700 قبل الميلاد.
هناك أيضًا العديد من التضاريس الطبيعية الصحراوية التي تستحق الاكتشاف، بما في ذلك السهول البازلتية السوداء والوديان البيضاء المكونة من الطباشير.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

الأردن ضمن أفضل 500 وجهة سياحية عالمية

شبكة بيئة أبوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر، 12 أكتوبر 2020 جاء الأردن ضمن أفضل 500 …