السبت , سبتمبر 19 2020
أخبار عاجلة

اعداد تقارير الاستدامة وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير

الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تدرب ما يزيد عن 400 محترف
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، دبي 26 اغسطس 2020

تصدر المؤسسات سنويا من جميع انحاء العالم تقاريرسنوية للكشف عن ادائها في المجالات البيئية، الإجتماعية و حوكمة المؤسسات (ESG). تعتبر المبادرة العالمية لإعداد التقارير( GRI) من المعايير الرائدة و الأكثر قبولا لرصد إستدامة المؤسسات عالميا. تم تطويير المعايير و اصدارها من قبل المجلس العالمي لمعايير الإستدامة (GSSB) الذي يمثل هيئة وضع المعايير الخاصة بـالـ GRI.
اجرت الشبكة العربية للمسؤولية الإجتماعية للمؤسسات، المؤسسة الرائدة فى المنطقة كمركز للمعرفة و التدريب دورتها التدريبية الرابعة و الخمسين للمبادرة العالية لإعداد التقارير عبر الانترنت فى الفترة ما بين 25-27 اغسطس 2020 بالرغم من تحديات جائحة COVID-19 المستمرة.
بدأت الشبكة في عام 2011 رحلتها كشريك تدريب معتمد للمبادرة العالمية لإعداد التقارير، حيث اصبحت رسميا المنظمة الأولى في العالم العربي لتقديم التدريبات التي طورتها المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة. و اصبحت الشبكة أيضا منذ ذلك الحين، الشريك التدريبى الأول لإعداد تقارير الاستدامة باللغة العربية، حيث تمت ترجمة المواد التدريبية من قبل الشبكة نفسها و تم إعتمادها من قبل الـ GRI.
منذ ان بدأت في تقديم هذه الدورات التدريبية في سبتمبر من عام 2011 و حتى الان، نجحت في تنظيم 54 دورة تدريبية معتمدة مع ما يزيد عن 413 مشاركا من منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا. نتيجة لهذه التدريبات، تم نشر 101 تقرير للإستدامة من قبل المؤسسات المشاركة حتى الان.
يعد التدريب ذا قيمة كبيرة للمنظمات التي تستخدم القواعد الإرشادية ل GRI لمتابعة اداءها غير المالي او تلك التي تعد تقارير الإستدامة الخاصة بها، كما تعد الدورة التدريبية مفيدة جدا للفرق المساهمة في كتابة التقارير، متخصصي الإستدامة، الإستشاريين، الباحثين و العاملين في المجالات البيئية و الإجتماعية و حوكمة المؤسسات (ESG) و غيرهم.
شهدت الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات مشاركة فعالة من الشركات و المؤسسات الخاصة من دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية و المنطقة العربية ككل. إستمرت الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام و شملت سلسلة من المحاضرات، المناقشات، التمارين، و دراسات الحالات بالإضافة الى حصول جميع المشاركين في الدورة على شهادات رسمية من مقر المبادرة في هولندا.
قدمت السيدة المرعشي، الرئيس و المدير التنفيذي للشبكة عرضا تفصيليا حول اهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة ((SDGs و سلطت الضوء على التقدم الذي تم إحرازه و التحديات التي تمت مواجهتها حتى الان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما قالت : ” كل شركة و كل منظمة تحتاج الى ترسيخ إلتزامها تجاه التنمية المستدامة. يعيش العالم احداثا غير مسبوقة مع تأثير أزمة COVID-19 و قد واجه تحديات حرجة فى عام 2020. دعونا نوحد جهودنا معا و نوائم عملياتنا و نشاطاتنا لبناء إستراتيجيات التعافي الشامل بإذن الله”.
تعزز الدورة التدريبية لمعايير الـ GRI مهارات إعداد التقارير، كما تسهم في تعميق فهم الإستراتيجيات و الأهداف و الغايات و مؤشرات الاداء. تهدف هذه الدورات المعتمدة من GRI الى تسهيل عملية تضمين قيم التنمية المستدامة في القاعدة المؤسسية.
تم تسجيل 10 مشاركين من دولة الإمارات العربية المتحدة و دول مجلس التعاون بالدورة الذين تبادلوا و تشاركوا مناهج و أنشطة الإستدامة المعتمدة و المنفذة في كياناتهم. كما ساعدت المناقشة الشفافة و المفتوحة المشاركين على تبادل و تعلم بعض الانشطة الفعالة حول المسؤولية الإجتماعية للمؤوسسات و الإستدامة فيما بينهم. جرت مناقشات مستفيضة حول العديد من تقارير الإستدامة التي اصدرتها كيانات من المنطقة. ساعدت الدورة على استكشاف نطاق التحسينات و الفرص الجديدة لتنفيذ الإستراجيات و الأنشطة المتعلقة بالإستدامة.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

جائزة الإستجابة الدولية للجهود الأكثر فاعلية في مكافحة وباء فيروس كورونا الجديد19

المشاركة مفتوحة للجهات والمنظمات والأفراد من مختلف دول العالم شبكة بيئة ابوظبي: المنامة، مملكة البحرين …