الثلاثاء , أغسطس 11 2020

نادي تراث الإمارات يختتم ملتقى السمالية 2020

شبكة بيئة ابوظبي: جزيرة السمالية، الامارات العربية المتحدة، 29 يوليو 2020
اختتم نادي تراث الإمارات، اليوم “الأربعاء”، فعاليات ملتقى السمالية الصيفي 2020، الذي نُظم هذا العام عن بُعد، بمشاركة مراكز النادي الشبابية والنسائية، في الفترة من 19 – 29 يوليو الجاري، وتم بثه عبر المنصة الرقمية للنادي من أستوديو خاص في مقر النادي الرئيسي، وأستوديو في مركز أبوظبي النسائي.
وأوضحت فاطمة التميمي رئيسة قسم الأنشطة النسائية في النادي أن هذا الأسبوع الثاني والأخير من الملتقى أقيمت فيه خمس ورش للطالبات قدمتها المدربات التراثيات من المراكز النسائية التابعة للنادي وختمت كل ورشة بسؤال لمعرفة مدى استفادة الطالبات، حيث قدمت مريم الكلباني من مركز العين النسائي ورشة صناعة التلي التي تعرفت الطالبات من خلالها على طريقة عمل التلي والمواد المستخدمة فيه وشرح لاستعمالاته.
كما قدم مركز أبوظبي النسائي ورشتين، أولاهما ورشة الحناء التي قدمتها سعيدة الواحدي وعرفت من خلالها الطالبات بالحناء وتجفيفها وطحنها واستخدامها وانواع الحناء قديماً، فيما قدمت ظبية الرميثي ورشة عن صناعة الأثمد شرحت فيها طريقة صناعته قديماً واستخداماته وصناعة المرود والمواد المستخدمة فيه.
فيما قدم مركز السمحة النسائي ورشتين كانت الأولى عن خياطة الملابس قدمتها موزة المهيري وبينت فيها فن الخياطة وأنواع الأقمشة المستخدمة قديماً في صناعة الأثواب، وقدمت شرينه الرميثي ورشة الأكلات الشعبية التي شرحت فيها طريقة صناعة الخبيصة وهي نوع من الحلويات تتكون من الطحين والسكر والماء والزعفران والهيل.
كما قامت الطالبات المشاركات في الملتقى برحلة افتراضية إلى معرض الشيخ زايد، تعرفن خلالها على ما يضمه من مقتنيات تحكي مسيرة حياة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
ونوهت التميمي بالتجاوب الكبير الذي حظيت به الورش رغم أنها تنظم عن بعد وهو ما يعد تجربة جديدة، وأشارت إلى أن التنظيم عن بعد أتاح ان تكون الورش في متناول الجميع وهو ما ظهر من المشاركة الملحوظة من المقيمين في الدولة الذين أظهروا معرفتهم واهتمامهم بتراث الإمارات الأصيل والمتنوع. مؤكدة استمرار الورش عن بعد في المراكز النسائية عقب عطلة عيد الأضحى المبارك.
فيما أشاد سعيد علي المناعي مدير إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات بالتنظيم الجيد لملتقى هذا العام الذي هو استمرار لنجاح النادي في تنظيم الأنشطة والفعاليات عن بعد في الفترة الماضية، وقال إن عطاء نادي تراث الإمارات للمجتمع يظل متواصلاً في جميع الصور، وأضاف: “راضون كل الرضا عن مستوى الأداء في الملتقى وأنشطته التي نفذناها”.
وثمن المناعي التجاوب الكبير من قبل الطلبة والطالبات مع الورش التي قدمت في الملتقى مما يؤشر إلى الفائدة التي حصلوها منها، منوهاً بأن هذه الورش تم تسجيلها وهي متاحة الآن عبر منصة النادي الرقمية للجميع. كما أشار إلى التجاوب الكبير مع المسابقة التي طرحتها إدارة الأنشطة خلال الملتقى، مؤكداً أنها حظيت بمشاركة واسعة من مختلف إمارات الدولة.
يذكر أن الأسبوع الأول للملتقى قدمت فيه ورش تراثية للطلاب عن الغوص، والألعاب الشعبية، والنخيل، وعتاد المطية، والصقارة.
وملتقى السمالية الصيفي هو نشاط درج نادي تراث الإمارات على تنظيمه سنوياً في جزيرة السمالية التابعة للنادي في إطار رسالته للتعريف بتراث الدولة لدى الأجيال الجديدة، من أجل صقل هويتهم الوطنية وترسيخها، حيث يتلقى المشاركون فيه من الطلبة والطالبات، ورشاً تراثية تزودهم بمعرفة شاملة عن تراث الدولة البحري والبري، وعاداتها وتقاليدها.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات الأسبوع الثالث لملتقى السمالية السادس والعشرين 2019

شبكة بيئة ابوظبي: جزيرة السمالية 20 يوليو 2019 اختتمت فعاليات الأسبوع الثالث لملتقى السمالية الصيفي …