الثلاثاء , أغسطس 11 2020

السعودية تطلق مشروعاً لتعزيز جهود الاستدامة في مدينة مكة

ماريماتيك تورّد طلبيات في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية
شبكة بيئة ابوظبي: مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية 29 يوليو 2020

تعاقدت شركة ماريماتيك على طلبيات جديدة لأنظمة متروتايفون® ((MetroTaifun® في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، بهدف توريد «أنظمة جمع المخلفات تلقائيًا» (AWCS). وتختص الطلبية الأخيرة بجزء جديد من المدينة يسمى ”مسار مكة“، إذ كانت المعالم الرئيسية للمسار – وهي شوارع الممشى – مجهزة بصناديق القمامة إلى جانب توصيل ما يزيد على 210 قطعة أرض شاملةً الفنادق ومباني الشقق الفندقية بشبكة أنابيب؛ علمًا بأن شركة أم القرى للتنمية والإعمار هي التي تعاقدت معنا على هذا المشروع.
ويجري جمع المخلفات من خلال النقل بالتفريغ وصولاً إلى محطة نقل توضع فيها المخلفات في حاويات، الأمر الذي يريح المنطقة بأسرها من صناديق القمامة والمخلفات وعربات القمامة المزعجة. ومن المقرر أن يستوعب النظام ما يصل إلى 300 طن من المخلفات يوميًا. ولك أن تتخيل عدد عربات القمامة التي تجوب المكان لتفريغ صناديق القمامة، أو عدد العمالة اللازمة لخدمة صناديق القمامة على طول الشارع. وينص «عقد التصميم والإنشاء والتشغيل» الجديد على القيام بعمليات تشغيل النظام الجديد وصيانته حتى نهاية عام 2030.
وعلاوة على ذلك، فقد تلقينا طلبًا جديدًا من مجموعة بن لادن السعودية بشأن منطقة المطاف داخل المسجد الحرام، حيث سيتم توصيل هذه المنطقة بأكبر نظام في العالم توفره شركة ماريماتيك لجمع المخلفات تلقائيًا. ويبلغ إجمالي قيمة المشاريع التي تعاقدنا عليها مؤخرًا في المملكة العربية السعودية 60 مليون يورو.
وجدير بالذكر أنّ السر وراء أنظمة شركة ماريماتيك لجمع المخلفات تلقائيًا التي تتميز بتوفير الطاقة يكمن في استخدام أنابيب ذات قطر أصغر، إذ كثيرًا ما يبلغ قطر الأنابيب التي نستخدمها 300 مم، بدلاً من 500 مم، وهو الحجم المطلوب عادةً في الشرق الأوسط. وفي هذه الحالات أيضًا في ظل النظام عالي السعة، فقد اتبعنا المبدأ ذاته عن طريق استخدام أنابيب يبلغ قطرها 400 مم بتقنية التشكيل «الفورماتور» التي تتميز بها شركة ماريماتيك بحيث تستوعب أكياس مخلفات يصل وزنها إلى 250 لترًا، بدلاً من استخدام الأنابيب التي يبلغ قطرها 600 التي تستخدمها الشركات المنافسة. ولا تقتصر مميزات استخدام أنابيب ذات قطر أصغر على توفير الطاقة، وإنما تقلل أيضًا من إمكانية حدوث انسدادات في الأنابيب؛ إذ تمتلئ الأنابيب بالمخلفات على نحو أيسر، مما يزيد من قوة التفريغ اللازمة لنقل المخلفات. كما تعتمد أنظمة الأنابيب على تقنية الخط الدائري «الرينج لاين» التي حصلت شركة ماريماتيك على براءة اختراع على ابتكارها بحيث تسمح بتغيير اتجاه تدفق الهواء، مما يسهّل التغلّب على الانسدادات التي يمكن أن تحدث.
كما فازت شركة ماريماتيك مؤخراً بعقد لتوريد نظام جمع المخلفات في أحد الأحياء السكنية الجديدة بمدينة أمستردام. وقد كانت المناقصة العامة في أمستردام تركز على التكنولوجيا، والكفاءة، والأداء، والجودة، وعمر تشغيلي يصل إلى 60 عامًا، وحصلت تكنولوجيا ماريماتيك وحلولها على أعلى الدرجات في المناقصة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة ماريماتيك هي شركة تقنية تعمل في مجال إنتاج وتسويق أنظمة النقل بأنابيب التفريغ، وقد شرعت في إنتاج هذه المنتجات والحلول في عام 1983، وتمكنت منذ ذلك الحين من توريد ما يزيد على 1000 نظام إلى أكثر من 40 دولة.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

مراكز أهداف التنمية المستدامة

الهدف 1 : القضاء على الفق تقدم كلية كريستو جاينتي (الهند) مجموعة واسعة من برامج …