الثلاثاء , أغسطس 11 2020
DCIM101MEDIADJI_0008.JPG

بلدية رأس الخيمة تبحث مع شركات كندية تعزيز علاقات التعاون في قطاع الطاقة

خلال مؤتمر افتراضي نظمته بالتعاون مع القنصلية الكندية العامة بدبي
•بلدية رأس الخيمة تتطلع لتبادل الخبرات وبناء شراكات فاعلة في مجال كفاءة الطاقة وتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص بهدف بناء اقتصاد أخضر وأكثر استدامة
شبكة بيئة ابوظبي: رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة، 29 يوليو 2020

نظمت بلدية رأس الخيمة بالتعاون مع القنصلية الكندية العامة بدبي، مؤتمراً افتراضياً عبر تقنية الفيديو بتاريخ 28 يوليو 2020، بهدف توطيد أواصر التعاون بين الطرفين في مشاريع كفاءة الطاقة، ولمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.
وافتتح المؤتمر كلّ من سعادة منذر محمد بن شكر الزعابي مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة، وسعادة جون فيليب لينتو القنصل العام الكندي الجديد في دبي والمناطق الشمالية، حيث أكد كل منهما على وجود كم كبير من فرص التعاون بين رأس الخيمة والشركات الكندية فيما يتعلق ببناء اقتصاد أخضر وأكثر استدامة في الإمارة.
واستهل الزعابي المؤتمر بالحديث عن اقتصاد رأس الخيمة الذي يعتبر واحداً من أسرع الاقتصادات نمواً في دولة الإمارات، مدعوماً بمجموعة من القطاعات المزدهرة مثل الصناعة، والضيافة، والبيع بالتجزئة، واللوجستيات، والسياحة. بالإضافة لما توفره الإمارة من مزايا تنافسية للشركات التي ترغب بتأسيس أعمالها في المنطقة من خلال “استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040″، والتي تستدف الإمارة من خلالها خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30%، وتقليل استهلاك المياه بنسبة 20%، ورفع نسبة توليد الكهرباء باستخدام الموارد المتجددة إلى %20 بحلول عام 2040.

وقال الزعابي: “إن جزءاً من استراتيجيتنا يتمحور حول بناء وتطوير قاعدة إمداد قوية لمنتجات وخدمات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، حيث سيساهم ذلك في تعزيز قدرة الإمارة على التطوير المستمر للبيئة الطبيعية فيها. كما توفر إمارة رأس الخيمة رسوماً منخفضة لتراخيص تأسيس الشركات، وسهولة عالية في ممارسة الأعمال، مما يتيح للشركات العاملة في قطاع الطاقة فرصة لتأسيس قاعدة قوية لأعمالها في الإمارة تستطيع من خلالها توفير خدماتها لمتعامليها على مستوى الدولة والمنطقة”.
وبدوره أشاد جون فيليب لينتو بجهود إمارة رأس الخيمة في مواجهة تغير المناخ، كما سلط الضوء على مواطن القوة التي تتمتع بها كندا فيما يتعلق بتقنيات كفاءة الطاقة، وحلول الطاقة المتجددة، ومعرفة البنية التحتية الخضراء، بالإضافة إلى خبراتها في مجال الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، انطلاقاً من عقد الاتفاقيات، إلى الشراء، وتطوير المشاريع، حتى التنفيذ. وأضاف سعادته أن الشركات الكندية تتمتع بمكانة متميزة تتيح لها دعم إمارة رأس الخيمة في تحقيق أهدافها.
وفي هذا الإطار، استعرضت إدارة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في بلدية رأس الخيمة “ريم” مستجدات برنامجها لكفاءة الطاقة والمشاريع المستقبلية التي تتضمن آلاف المشاريع التطورية الخضراء الجديدة، 3000 تحديثاً للمباني، وتوسيعات بارزة في شبكات الإنارة الطرقية، والمياه، والسيارات التي تعمل بالشحن بالطاقة الكهربائية الإمارة.
واستعرض الخبراء الكنديون خلال المؤتمر الافتراضي مجموعة واسعة من الموضوعات التي من شأنها أن تدعم الإدارة في تنفيذ برامج كفاءة الطاقة الخاصة بها، بالإضافة إلى مزايا دمج تقنيات الشبكة الذكية، وأنظمة إدارة الطاقة، وأفضل الممارسات في تنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة والمباني الخضراء، وتنفيذ الشراكات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتسريع تحقيق المنجزات المستهدفة للبنية التحتية الخضراء.
واختتم القنصل: “يوفر تعزيز كفاءة الطاقة فرصة للحد من التغير المناخي، ولهذا السبب انضمت كندا إلى “ثري بيرسنت كلوب” الذي تقوده وكالة الطاقة الدولية. من جهة أخرى، أود أن أشيد بالرؤية المتبصرة لإمارة رأس الخيمة والتي تتمثل بإطلاق استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 وعلاقات التعاون بين الشركات الكندية والإمارة. وتعد هذه المبادرة واحدة من العديد من المبادرات التي يمكن أن نعمل عليها معاً لمواجهة التحديات البيئية، وتبني حلول المدينة الذكية للحد من تغير المناخ، وتمهيد الطريق أمام مستقبل أخضر وأكثر استدامة”.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر الافتراضي شهد مشاركة العديد من الشركات الكندية الرائدة التي تقدم حلولاً متطورة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة بما فيها شركة “هاتش”، و”إليس دون” و “أم. إتش. بي. أم” لإدارة المشاريع، حيث تمتلك العديد منها خبرة طويلة في العمل في أسواق المنطقة.

قائمة بأسماء الشركات المشاركة في هذه الجلسة:
نبذة عن شركة هاتش:
هاتش شركة عالمية في مجال الهندسة وإدارة المشاريع مع أكثر من ستة عقود من الخبرة التجارية والتقنية. تستجيب هاتش بسرعة بالحلول الذكية والفعالة والمبتكرة من خلال الاعتماد على 9000 من موظفيها من ذوي الخبرة في أكثر من 150 دولة. هاتش تمارس نشاطها في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 20 عاماً. ومن خلال مكتبها الإقليمي الرئيسي في إمارة أبوظبي، توفر الشركة خدمات تقنية عالية الجودة في مجالات التعدين والتنقيب وأعمال البنية التحتية للأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها.
نبذة عن إليس دون:
شركة خدمات إنشائية مملوكة من قبل الموظفين استطاعت تحقيق مكاسب سنوية بقيمة 4 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي مكنها من النمو خارج المكان الذي انطلقت منه لندن، أونتاريو. ومن خلال وجود أكثر من 5 آلاف موظف بدوام كامل أو جزئي موزعين على خمسة عشر مكتباً محلي ودولي، أصبحت الشركة رائدة في كل مجال وتقريباً في كل ما يتعلق بقطاع الإنشاءات. وتمكنت الشركة من تعزيز مكانتها كموفر خدمات متكامل مع نتائج أداء مضمونة من خلال خدماتها الرئيسية، وإدارة المرافق، وأقسام المباني المستدامة. واليوم تبدو الشركة أكثر تصميماً على مواكبة التطورات المتسارعة ويتضح ذلك من خلال إطلاقها مؤخراً لمبادرات نوعية في إدارة الطاقة، والأبنية الذكية، وتحليل البيانات.
نبذة عن “أم. إتش. بي. ام” لإدارة المشاريع
تعتبر “أم. إتش. بي. أم” شركة رائدة في مجال إدارة مشاريع البناء والبنية التحتية. وتضمن الشركة من خلال علامتها التجارية (Get It Right Solution™ ) الاستعداد والبناء والتشغيل، الأمر الذي يضمن النجاح للمستثمرين والملاك والسكان. تتفهم الشركة احتياجات المتعاملين ورؤيتهم، لذا فهي تعتمد على مجموعة متميزة من الخبرات والكفاءات في مجال البناء وتطوير البنية التحتية، وهي تعد المستشار الموثوق الذي يتصرف بشكل مباشر نيابة عن المتعاملين بالتعامل مع المهندسين المعماريين، ومهندسي التصميم والمقاولين من أجل حماية مصالح المتعاملين. تعد “أم. إتش. بي. أم” مملوكة بالكامل من قبل شركة كوليرز بروجيكت ليدرز، وهي تستفيد من خبرة الشركة الكندية الرائدة في تقديم الاستشارة لإدارة المشاريع من أجل خدمة متعامليها في دول مجلس التعاون الخليجي. وقد أنجزت الشركة حتى اليوم أكثر من 15000 مشروع على مدى ثلاثين عاماً.
نبذة عن دائرة بلدية رأس الخيمة وريم
تأسست دائرة بلدية رأس الخيمة عام 1959 بموجب مرسوم أميري صُدر عن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صقر بن محمد القاسمي، ومنذ ذلك الحين تسعى البلدية لتوفير بيئة عمل مناسبة ومريحة. وتعمل إدارة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة (ريم) التابعة لدائرة البلدية، على متابعة تنفيذ استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040، والتي تم إنشاؤها برعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد- حاكم رأس الخيمة. حيث تهدف الاستراتيجية إلى توفير الطاقة بنسبة 30% وتوفير المياه بنسبة 20% ورفع نسبة توليد الطاقة بمصادر الطاقة المتجددة إلى 20% بحلول عام 2040.
نبذة عن إمارة رأس الخيمة:
تقع رأس الخيمة في شمال دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشتهر بتاريخها الثري الذي يعود إلى 7000 عام، ومناظرها الطبيعية المتنوعة، وشواطئها الرملية التي تمتد على مسافة 64 كم، وصحرائها البديعة التي تظللها خلفية جبلية مهيبة، وتضم رأس الخيمة أعلى قمة في الإمارات، وهي قمة جبل جيس الذي يوجد به أطول مسار انزلاقي (زيب لاين) في العالم بطول يبلغ نحو 3 كم.
وتتمتع إمارة رأس الخيمة أيضاً بموقع استراتيجي بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، يمكن لثلث سكان العالم الوصول إليه في غضون أربع ساعات طيران، ما يجعلها موقعاً مثالياً للأعمال والشركات الراغبة في التوسع في الإمارات والشرق الوسط وأفريقيا. وقد صنف البنك الدولي الإمارة في المركز الثلاثين من أصل 190 مدينة في تقرير سهولة ممارسة الأعمال.
يتواجد في الإمارة العديد من الشركات الكبرى في مختلف القطاعات الاقتصادية بما يشمل شركة أحجار رأس الخيمة، وشركة ستيفن روك، وسيراميك رأس الخيمة، وشركة جلفار للصناعات الدوائية، وموانئ رأس الخيمة، ومناطق رأس الخيمة الاقتصادية، وبنك رأس الخيمة، وشركة غاز رأس الخيمة. وتدعم هذه القطاعات بنى تحتية حديثة ومناطق صناعية متطورة ومجمعات للأعمال وفنادق عالمية من الطراز الرفيع، علاوة على معالم الجذب السياحي.
وعلى مدار السنوات العشر الماضية حافظت رأس الخيمة على تصنيف ائتماني مستقر “A” من قبل العديد من وكالات التصنيف الدولية (مثل فيتش، وستاندرد أند بورز). وتضم الإمارة في الوقت الراهن أكثر من 38 ألف شركة متعددة الجنسيات تنتمي لأكثر من 100 دولة من حول العالم، تعمل في أكثر من 50 قطاعاً. وتعد محاكم رأس الخيمة أسرع محكمة في العالم في إنفاذ العقود في المنازعات التجارية.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

المجلس الوزاري العربي للكهرباء يوافق على الاتفاقية العامة واتفاقية السوق العربية المشتركة للكهرباء من الناحية الفنية

وكالة الأنباء السعودية: القاهرة 06 ذو الحجة 1441 هـ الموافق 27 يوليو 2020 م واس …