الثلاثاء , يوليو 14 2020
أخبار عاجلة

راشد بن حميد النعيمي يزيح الستار عن منحوتة “الميزان” في قلب إمارة عجمان

– سموه يستشهد بمقولة للشاعر راشد بن ثاني بن عبيد ( 1906-1954)، “في بيتنا حن ما احد يهاب … نعطي الولف حقه بميزان”.
– المنحوتة بارتفاع 5 أمتار شاهد على الحاضر وتعَد رمزاً لثقافة المجتمع وتعكس قيم التسامي والكرم
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات العربية المتحدة، عجمان 18 يونيو 2020

دشن سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، منحوتة “الميزان” في قلب إمارة عجمان وسط محيط مشروع الحي التراثي، بحضور سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان وسعادة صالح الجزيري مدير عام دائرة التنمية السياحية بعجمان، وفريق العمل .
واعلن سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي عن الافتتاح الرسمي لمجسم “الميزان” الذي يرتفع 5 امتار بوزن 500 كغ و يمثل جزءاً من مشهد عجمان الفني والثقافي راسخاً على أرض تعتز بتراثها ومنظومة قيمها.
وأكد سموه خلال مراسم الافتتاح على أن المنحوتة تعَد رمزاً لثقافة المجتمع وتعكس قيم التسامي والكرم.
وأضاف سموه، يحتضن الحي التراثي قيمة فنية جمالية للتأكيد علي أهمية الفنون في المجتمع وتأثيرها البالغ في حياة الأفراد بوصفها أداة لتعزيز التسامي بقيم التسامح والتعايش. وأشار سموه إلى أن منحوتة “ميزان” العصرية تتضافر رمزيتها مع الماضي لتزيد من درجة الرقي والتطلع إلى المستقبل.
وأوضح سموه، أن الفن رسالة ولغة عالمية تقرب المسافات والثقافات وتذكي الشعور بالوطنية ليلتقي الفن والتراث والاقتصاد معاً في خدمة نمو وازدهار إمارة عجمان سياحياً.

وأختتم سموه حديثه بمقولة للشاعر راشد بن ثاني بن عبيد ( 1906-1954)، “في بيتنا حن ما احد يهاب … نعطي الولف حقه بميزان”.
ومن جهته، أوضح سعادة الدكتور المهندس محمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان: “أن المنحوتة عبارة عن لمسة تقدير للتنوع الثقافي إذ إن موقعه المحوري في مشروع الحي التراثي بالإضافة الي هيكله الفريد يدعم المنطقة سياحياً لتكون نقطة تجمع وعنصراً جمالياً يستقطب الأنظار. ولفت إلى أن الهيكل الدائري لمنحوتة “الميزان” ينحني لخلق ظلال تمكن المارة من التفاعل معها.
وأشار سعادته، إلى أن الفنان فوزي السيد ابتكر شكلاً جمالياً مستلهما من إبداع فن الخط العربي واعتمد في المنحوتة خامات متعددة أبرزها فولاذ الكورتين المقاوم للتآكل في الغلاف الجوي وطويل الأمد وذو مميزات جمالية عالية.
وأضاف سعادته، استغرق العمل علي المجسم 6 أشهر وتبلغ المنحوتة وزن 500 كغ وطول5 امتار وعمل على تنفيذها 10 حرفين لخلق عملاً فنياً بتوازن دقيق فائق الجمال.
ويذكر أن مشروع عجمان للحي التراثي الذي تنفذه دائرة البلدية والتخطيط بعجمان حول منطقة متحف عجمان قيد التطوير وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 90 بالمئة ومن المتوقع افتتاحه خلال الفترة المقبلة، وهو جزء من المسار السياحي للإمارة الممتد من منطقة المتحف مروراً بسوق صالح الشعبي وصولاً إلى منطقة الكورنيش، وذلك بهدف تعزيز دور القطاع السياحي في الإمارة والحفاظ على التراث والطراز المعماري القديم، ويعَد المشرع تطوراً وامتداداً لعناصر تاريخية وتراثية بارزة تركت بصمة مميزة لتكون شاهدة على ماضٍ عظيم وأحداث مشرفة، ويضم 26 محلاً تجارياً خصصت لبيع التحف والأعمال اليدوية التراثية من أجل الحفاظ على التراث وتشجيع أصحاب الحرف اليدوية، كما يحتوى على مسرح للفعاليات والأنشطة التي تنظم خلال موسم الشتاء في الفضاء الطلق في نفس المكان الذي كان يحتفل فيه أهالي عجمان في الماضي بمناسبات الأعياد والاحتفالات الوطنية.
هذا، ويأتي إزاحة الستار عن المجسم “الميزان” تماشياً مع خطط دائرة البلدية والتخطيط بعجمان لإبراز تاريخ المدينة ووضع تصوراً واضحاً للنسيج العمراني والخاص بحقبة هامة من تطور المدينة، وتنسجم المنحوتة بهويتها الفنية مع البعد الاستراتيجي لمشروع الحي التراثي، إذ يعَد المشروع تطوراً وامتداد لعناصر تاريخية وتراثية بارزة تركت بصمه مميزة لتكون شاهداً علي ماض مشرف ومستقبل واعد.
يشار إلى أن الفنان فوزي السيد لديه أعمال فنية معروضة حول العالم حالياً وتهدف إلى توحيد المجتمعات ومعالجة الصور النمطية، ولديه خبرة واسعة في فن الكتابة على الجدران، ويستخدم الخط العربي بأسلوب خاص لنشر رسائل السلام والوحدة والتأكيد على القواسم المشتركة للوجود البشري في أعماله الفنية. وأكد فوزي السيد، على أن منحوتة “الميزان” الفريدة من نوعها أصبحت الآن نصباً راسخاً يلقى الضوء على الأمان والجود أحد القيم التي تتمتع بها إمارة عجمان منذ القدم كما تعكس احتفاء الإمارة بالتنوع الثقافي.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

أسواق الخضار واللحوم والسمك والدواجن والمواشي والمقصب المركزي تستأنف عملها

وفقاً لإجراءات وقائية بلدية عجمان تفرض تدابير حازمة لإعادة تشغيل أسواقها العامة شبكة بيئة ابوظبي: …