الجمعة , يوليو 10 2020
أخبار عاجلة

دائرة البلديات والنقل بأبوظبي تضيف 13 خدمة جديدة إلى منصة “سمارت هب”

في إطار جهودها بتكريس مكانة الإمارة على خارطة المدن الذكية
شبكة بيئة أبوظبي: الامارات العربية المتحدة، 11 مايو 2020

أعلنت دائرة البلديات والنقل عن إضافة 13 خدمة جديدة إلى المنصة الرقمية “سمارت هب” ضمن جهودها الحثيثة في تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة وتوجهات حكومة أبوظبي في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتطوير الخدمات التي تكرس مكانة الإمارة على خارطة المدن الذكية عالمياً.
وتسعى الدائرة من خلال إضافة هذه الخدمات إلى منصة “سمارت هب” إلى تلبية احتياجات المتعاملين، من مواطنين ومقيمين، وإسعادهم، فضلاً عن تعزيز تميزها وريادتها في هذا المجال من خلال تقديم هذه الخدمات عبر قنوات متطورة يسهل وصول الجمهور إليها بكل بساطة وسلاسة.
وتعمل دائرة البلديات والنقل بكل طاقتها وجهدها لتنفيذ رؤية قيادتنا الرشيدة في وضع أبوظبي على خارطة أفضل المدن العالمية من حيث سهولة الإجراءات بالنسبة للخدمات التي يحتاجها مجتمع الإمارة، وذلك عبر أتمتة العديد من الإجراءات والخدمات من خلال منصة “سمارت هب”.
وتسهم هذه الخدمات الجديدة التي تم إضافتها في تعزيز ريادة أبوظبي وتكريس مكانتها كواحدة من أفضل مدن العالم للعيش وممارسة الأعمال، نظراً للقنوات التي تواكب التطور التقني الذي يشهده العالم حالياً في تقديم الخدمات لمختلف أفراد المجتمع.
وتشتمل الخدمات الجديدة على منصة “سمارت هب” كل من خدمة إصدار شهادة براءة ذمة للحوادث المرورية، وخدمة طلب إزالة شرط شهادة عدم الممانعة من الطرف الثالث لمخطط الأرض، وطلب تجديد تصريح مظلات خارج حدود القسيمة السكنية، وإصدار سند ملكية (لغير المقيمين) في الدولة ، وإصدار شهادة عدم ممانعة من قيد دعوى تقسيم العقار.
كما تشتمل على خدمة تفعيل الحساب من خلال الرقم الموحد، وإضافة مخول بالتوقيع عن الشركة، وذلك بهدف تسهيل أعمال الشركات وإصدار عقود الإيجار رقمياً، وتفعيل طلب فك حجز المركبات من خلال خدمة دفع المخالفات المتوفرة في المنصة الذكية للخدمات بحيث يمكن للمتعامل استلام المركبة بعد اظهار إيصال الدفع الالكتروني بدلاً من الشهادة الورقية التي كانت تصدر سابقا من المراكز البلدية الفرعية.
وتشتمل أيضاً على خدمة التعهد الخاص بتوفير شهادة الحلال لخدمة طلب عزبة، وذلك استبدالا للتعهد الورقي الذي يتم تحميله في المنصة سابقاً، فضلاً عن أتمتة بعض المتطلبات الداخلية بحيث يتم استخراجها تلقائياً من النظام الإلكتروني دون الحاجة لطلبها من المتعامل مثل إلغاء طلب الاعتماد التخطيطي لطلبات المواطنين المتوفرة في المنصة الذكية، وتفعيل الربط مع بعض الجهات الأخرى لتسهيل تقديم الخدمات مثل تفعيل الربط مع دائرة الطاقة لتوفير بيانات مُعرف العقار لخدمات عقود الإيجار، والربط مع دائرة التنمية الاقتصادية لسحب بيانات الرخص الصناعية بشكل تلقائي.
ووضعت الدائرة آلية سهلة تمكن المتعاملين من إنجاز طلباتهم والاستفادة من هذه الخدمات الجديدة بكل سهولة ويسر، حيث يتعين على الراغبين في الحصول على أي منها الدخول إلى المنصة الذكية “سمارت هب” سواء باستخدام الهواتف الذكية أو الموقع الإلكتروني وإرفاق المستندات المطلوبة، ومن ثم تأكيد طلبه.
وبدورهم، يعمل موظفو إدارة عمليات خدمة المتعاملين في البلديات الثلاث على تدقيق الطلب والمستندات المرفقة والتنسيق مع الإدارة المختصة لاتخاذ الإجراء اللازم، وتحديد المبلغ المستحق على المتعامل، ليتم الدفع من قبله، ومن ثم يتم اعتماد الطلب بعد التأكد من دفع المتعامل للمبلغ المستحق على المنصة الذكية. وفور اكتمال الطلب يتم إرسال رسالة نصية إلى المتعامل تفيد باكتمال طلبه وتتضمن (الرابط الإلكتروني) لتحميل الموافقة عن طريق منصة “سمارت هب”.
والجدير بالذكر أن منصة الخدمات الذكية “سمارت هب” جرى تصميمها بحيث تكون متاحة لجميع المتعاملين في البلديات الثلاثة ومركز النقل المتكامل. وهي تأتي ضمن مبادرات الدائرة الرامية إلى مواكبة التحول الرقمي في وتقديم خدمات ذكية تسهم في إسعاد المتعاملين عبر الاستجابة السريعة لمتطلباتهم وتحقيق تطلعاتهم في إنجاز معاملاتهم بطرق بسيطة وفي غاية السهولة.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق سلسلة حوارات يشارك فيها نخبة من الخبراء لاستكشاف قدرات الذكاء الاصطناعي

جلسات عبر الإنترنت تحمل اسم“MBZUAI Talks” ويمكن لطلاب الجامعة والجمهور العام متابعتها ابتداءً من 7 …