الثلاثاء , مايو 26 2020
أخبار عاجلة

شراكة استراتيجية بين لدفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات

بين “تحالف من أجل الاستدامة العالمية” و”بيور هارفست للمزارع الذكية”
تساهم الشراكة في دعم استراتيجة “بيور هارفست” للتوسع وتعزيز محفظتها المتنامية في مجال إنتاج المحاصيل الزراعية المستدامة وتوفير منتجات طازجة وبأسعار مقبولة في دولة الإمارات العربية المتحدة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 4 إبريل 2020
أعلنت مؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية”، التي ترأسها الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، وشركة “بيور هارفست للمزارع الذكية”، الرائدة في مجال الزراعة باستخدام أحدث التقنيات ذات المستوى العالمي في المنطقة، اليوم، دخولهما في شراكة استراتيجية في مجالات توفير الأراضي الصالحة للزراعة وزيادة رأس المال الاستثماري والخدمات الاستشارية. وتسهم الشراكة الجديدة بتوفير أكثر من 30 هكتاراً من الأراضي في منطقة العين بأبوظبي، على أن يتم استخدامها في عملية التوسع الوشيك لشركة “بيور هارفست للمزارع الذكية”، لتعزيز قدرات الشركة في تطوير حلول توفر بيئات مثالية للمحاصيل الزراعية بالاعتماد على أحدث التقنيات ونشرها عبر جميع أنحاء المنطقة، وبموجب الشراكة ستنضم الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان إلى المجلس الاستشاري لشركة “بيور هارفست” بصفة مستثمر واستشاري في مجال الاستدامة.

وفي سياق حديثها عن الشراكة، أكدت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية”، التزام المؤسسة بمواصلة العمل على استكشاف فرص وآفاق جديدة من شأنها دفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتةً : “إلى أن مسألة الأمن الغذائي كانت وستبقى من أهم الركائز التي تعتمد عليها الدولة في سعيها لتعزيز استدامة الموارد الحيوية وتلبية الاحتياجات الأساسية للأجيال الحالية والمتسقبلية، ومن هنا نؤمن بأن شراكتنا مع “بيور هارفست” ستسهم في خلق فرص جديدة تتيح لنا إحداث تحولات إيجابية في حياة جميع سكان الإمارات من مواطنين ومقيمين وتضمن لنا العيش في مستقبل أكثر استدامة”.
وأعربت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان عن فخرها بتقديم الدعم والمشورة لشركة “بيور هارفست” في إطار توسعها في المرحلة القادمة، قائلةً : “من المثير للإعجاب رؤية إبداعات وأفكار ملهمة من جانب رواد أعمال محليين نجحوا في تحويلها إلى مشاريع مبتكرة على أرض الواقع، كما هو الحال مع مشروع زراعة المحاصيل والمنتجات الزراعية عالية الجودة في البيوت الزجاجية في ظل الظروف المناخية الصعبة في منطقتنا، وذلك بالاعتماد على أحدث التقنيات ذات المستوى العالمي. ومن خلال هذا التعاون الاستراتيجي، فإننا نقطع اشواطاً كبيرة في مجال تعزيز ريادة أبوظبي في ابتكار التكنولوجيا الزراعية، ونأمل أن يشكل هذا التعاون حافزاً لتطوير مشاريع مماثلة تدعم هدفنا المشترك بتعزيز التنمية المستدامة”.
من جانبها أكدت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي: أن ملف الأمن الغذائي يحظى باهتمام القيادة الرشيدة التي تحرص على توفير جميع الإمكانات والقدرات لتمكين أفراد المجتمع من الحصول على الغذاء الصحي وكافي وبأسعار مناسبة وفي جميع الأوقات، وقالت معاليها: “عملنا مع شركاؤنا على تطوير الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي تم اطلاقها في عام 2018 لتحقيق عدة أهداف منها توظيف كافة الجهود من أجل تعزيز الإنتاج المحلي المستدام في جميع السلاسل الغذائية الرئيسية، ورفع كفاءة نظم الإنتاج المحلي بنسبة 30%”.
وأكدت معاليها أن مثل هذه المشاريع والشراكات ستعمل على زيادة الإنتاج المحلي من الأغذية، والانتقال بهذه المشاريع المبتكرة التي تعتمد على استخدام التقنيات الحديثة، من مرحلة إثبات فاعليتها نظرياً إلى تطبيقها على أرض الواقع ومعرفة إمكانية التوسع فيها لتعمل بصورة تجارية ومستدامة، منوهة أن الاعتماد على التكنولوجيا في هذه المشاريع يدعم إنتاج الغذاء محلياً مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتي يأتي في مقدمتها استخدام كميات أقل من المياه”.
وأشارت معاليها إلى أهمية هذه المشاريع ومساهمتها في تطوير وزيادة الإنتاج والمخزون المحلي من الأغذية، والتي تلعب دوراً حيوياً في تأمين حاجة الأسواق من الأغذية الطازجة ذات القيمة الغذائية العالية، كما تمكن دولة الإمارات من تعزيز مرونة نظمها الزراعية والتغلب على التحديات البيئية مثل تغير المناخ والتصحر إلى جانب حفظ أمنها المائي، موضحة بأن تلك المشاريع تعد واحدة من الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل إنتاج أغذية مستدامة محلياً.

من جهته، ثمّن سكاي كورتز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “بيور هارفست”، الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية”، برئاسة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، من خلال تقديمها مختلف أشكال الدعم للمشاريع الناشئة والمبتكرة التي تعتمد التكنولوجيا الحديثة.
وقال كورتز: “نتشارك ومؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية” نفس الرؤى والأفكار ونؤمن بأن الاعتماد على التكنولوجيا المبتكرة هو الخيار الأنسب لمساعدة منطقة في تجاوز التحديات والصعاب التي تواجهها، بما في ذلك المشاكل المتمثلة بالظروف المناخية القاسية، التي دائماً ما شكلت عائقاً أمام الاقتصاد القائم على الإنتاج الغذائي المحلي والمستدام. وقد أثبتت “بيور هارفست” على مدار العامين الماضيين، خاصة في فصل الصيف، شديد الحرارة، أن إنتاج محاصيل زراعية مستدامة قابلة للاستهلاك المحلي ليست عملية ممكنة فحسب، وإنما أيضاً ذات إيجابيات تنافسية كبيرة نظراً لانخفاض تكاليف”، مشيراً إلى أن المشاورات في مجال توفير الأراضي الصالحة للزراعة وفرص الاستثمار مع مؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية”، برئاسة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، بدات في أواخر عام 2017. ولمسنا حماساً كبيراً للمشاركة في مشروعنا الهادف لتعزيز التنمية المستدامة في دولة الإمارات، انسجاماً مع رؤية الوالد المؤسس، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي أرست ركائز التنمية المستدامة”.
وأضاف كورتز: “تأتي الشراكة الاستراتيجية التي تحققت اليوم بين مؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية” و”بيور هارفست”، تماشياً مع الرؤية التي تبنتها القيادة الرشيدة في تحقيق الرفاهية لشعب الإمارات بزمن قياسي، وتعتبر الشراكة خطوة كبيرة ومهمة للسير في هذا الاتجاه وضمان استمرارية الازدهار للأجيال المقبلة. ونحن في “بيور هارفست” نثمن الثقة ونقدر الفرصة التي منحت لنا، ونسعى جاهدين لتنفيذ استراتيجية الشركة في التوسع بشكل مستدام واضعين نصب أعيننا تحقيق الأهداف المرجوة التي تتمثل بتوفير المزيد من القيمة لمساهمينا وإحداث فرق إيجابي في المجتمع الذي نعمل فيه”.

وأشار كورتز إلى أن التزام الإمارات العربية المتحدة بالابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية ساهم بتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع. معرباً عن سعادته بقيام شركته بدور ريادي في تطوير ورسم ملامح مستقبل هذه المنظومة الناشئة، مؤكداً أن الفرصة سانحة لترك اثر إيجابي مستدام وواسع النطاق في دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع الدول المجاورة.
وتمنح الشراكة الاستراتيجة، “بيور هارفست” زخماً كبيراً في سبيل نشر حلول الشركة في مجال الزراعة باستخدام التقنيات المتطورة في البيوت الزجاجية في جميع أنحاء دولة الإمارات. وتساهم الأنطمة التقنية عالية المستوى المستخدمة في البيوت الزجاجية، التي تصممها وتشرف على إدراتها شركة “بيور هارفست”، بتوفير الجو الملائم للقيام بالأعمال الزراعية والحصول على منتجات طازجة وذات جودة عالية من الفاكهة والخضروات الخالية من المبيدات الحشرية. وقد أثبتت “بيور هارفست”، من خلال اعتمادها نهجاً يرتكز على الإبداع والابتكار لتطوير حلول إدارة المناخ والتحكم بالعوامل، قدرتها على ابتكار بيئة مثالية لنمو المحاصيل الزراعية في أي مكان وتحت أي ظرف عبر الاعتماد على استخدام المياه بكميات أقل مقارنة بالأنماط التقليدية للزراعة.
وتدعم الشراكة رؤية الشيخ زايد بأهمية الحفاظ على البيئة وحماية الموارد الطبيعة، وتطوير منتجات الزراعة المحلية. ويشكل الموقع الذي تم منحه لشركة “بيور هارفست” أهمية تاريخية مميزة، حيث انتقل مباشرة من ملكية المغفور له الشيخ زايد. وإدراكاً لهذا التراث الفريد، تجد “بيور هارفست” نفسها في وضع مريح يسمح لها نشر أنظمتها الخاصة بالتنمية في هذا الموقع، الأمر الذي سيسهم بتعزيز رؤية التنمية المستدامة للوالد المؤسس، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من جهة، وتحقيق التنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي من جهة أخرى.
يُشار إلى أن مؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية” تعمل على تحديد المشاريع والفرص المتاحة لتطوير وتمويل ورعاية المشاريع الاستثمارية والشركات الناشئة التي تمتاز بكفاءة أدائها وطرق استخدامها للموارد. وتسهم المؤسسة من خلال تشجيع البحوث والابتكار وتمكين الحلول المستندة إلى النتائج بغية تطوير مشروعات مستدامة وذات ربحية عالية، في خلق فرص كبيرة للجهات التي تعمل معها. وتشمل مشروعات المؤسسة التعاون مع الشركات التي تدعم استراتيجيات الاقتصاد الدائري، إضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة والمدن الذكية.
وكانت شركة “بيور هارفست للمزارع الذكية” قد تلقت تمويلات من من صندوق محمد بن راشد للابتكار، وشركة شروق للاستثمار، وشركائها ومجموعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، لدعم أفكارها ومشاريعها الرائدة التي تقوم على اعتماد التقنيات الحديثة لتحسين عمليات الإنتاج الزراعي، لتحقيق خططها في التوسع والانتشار إقليمياً وخلق مزيداً من الفرص، بما يعزز مكانتها في المنطقة كشركة رائدة ومبتكرة في مجال الإنتاج الزراعي.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

“وزارة الطاقة” تنظم مختبر الابتكار عن بعد بالتعاون مع منصة “حكومة 01”

أبوظبي في 27 أبريل 2020 / وام / أحمد النعيمي/دينا عمر/رضا عبدالنور نظمت وزارة الطاقة …