الأحد , مايو 31 2020

رفع الحظر عن صيد أسماك البدح في أبوظبي اعتباراً من يوم غد الأحد

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، 04 أبريل 2020
بناءً على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ورئيس مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي، واستجابةً للظروف الحالية وطلب هيئة البيئة – أبوظبي، أصدر معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة القرار الوزاري رقم (108) لسنة 2020م بشأن تعديل القرار الوزاري رقم (135) لسنة 2017م بشأن منع صيد وتسويق أسماك البدح في إمارة أبوظبي، والذي تم بموجبه إيقاف العمل بالقرار السابق، والسماح بصيد وتسويق أسماك البدح اعتباراً من يوم الأحد الموافق 5 أبريل وحتى الفترة المتبقية من الموسم لهذا العام في إمارة أبوظبي.
ويأتي هذا القرار لتعزيز توافر السلع الغذائية في السوق المحلي، ودعماً لاستدامة قطاع الصيد والعاملين به. كما يأتي إيقاف العمل بالقرار للفترة المتبقية من الموسم الحالي مواكبة لتوجهات الدولة الحالية بتعزيز استمرارية واستدامة سلاسل إمداد الغذاء في أسواق الدولة.
ويشار إلى أن القرار الوزاري بشأن منع صيد وتسويق أسماك البدح في إمارة ابوظبي والذي صدر في عام 2009، كان يهدف إلى الحفاظ على هذا النوع الهام من الأسماك وضمان استدامتها وزيادة مخزونها في المياه المحلية عبر إتاحة المجال لها للتكاثر بشكل كبير خلال موسم تكاثرها.
وكانت هيئة البيئة – أبوظبي قد رصدت تحسن في مؤشر قياس متوسط الحجم النسبي للأسماك البالغة من البدح ورفع حالتها من “تعرضها إلى الاستنزاف” إلى “معدلات الاستغلال المستدام” بنسبة تتجاوز 50% وهي النسبة المعتمدة والمستخدمة في الاتفاقيات الدولية لإدارة المصايد السمكية.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

Continued air quality improvement in Abu Dhabi

with 62 percent reduction in nitrogen dioxide during the past 8 weeks Abu Dhabi, 8 …