الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة

أساطيرالحميات الغذائية لمكافحة كورونا

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد: خبيرة الغذاء والتغذية/ ندى زهير الاديب مديرة إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام/شركة صحة-أبوظبي 01 ابريل 2020
بدأت اسطوانات القيل والقال حول العالم فى مسألة الاطعمة التى ستحمي الفرد من الاصابة بفيروس كورونا بل والعمل على القضاء عليه علما بانه حتى الان لا يوجد لقاح او أي علاج باستثناء الاكتشاف المبكر والوقاية والعلاج من الأعراض.
فمن قال ان أكل الثوم سيقضي على الفيروس او الدهن بزيت السمسم سيمنع الفيروس من دخول الجسم، او رش الكحول أو الكلور على الجسم او رذاذ الأنف المالح سيحمي او أجهزة تجفيف اليدين المعتمدة على تيار من الهواء الساخن ستقتل الفيروس ، وكلها ليست فاعلة. وتحدثوا كذلك على ان اليانسون مضاد حيوي ضد فيروس كورونا وهو علاج له، بينما الاكثر اثارة هو ان شرب الكلور المبيض يسحمي من الكورونا بل سوف ينتهي الأمر إلى الإصابة بأمراض المريء
تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد، اعتني بصحتك واحمي الآخرين عن طريق القيام:
• اغسل يديك باستمرار: قم بتنظيف يديك بانتظام وبدقة بواسطة فرك اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون لقتل الفيروسات.
• الحفاظ على البعد الاجتماعي: حافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس لانه يرش قطرات سائلة صغيرة من أنفه أو فمه الذي قد يحتوي على فيروس. إذا كنت قريبًا جدًا فيمكنك التنفس في القطرات .
• تجنب لمس العينين والأنف والفم: لان الأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات. بمجرد التلوث يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك.
• متابعة نظافة الجهاز التنفسي: تأكد من الناس حولك من خلال تغطية فمك وأنفك بكوعك او المحارم عند السعال أو العطس. ثم تخلص منها على الفور.
التدابير التالية ليست فعالة ضد COVID-19 ويمكن أن تكون ضارة:
• التدخين ( سيؤدي إلى زيادة إضعاف الرئتين)
• أخذ العلاجات العشبية التقليدية
• ارتداء أقنعة متعددة
• تناول الدواء الذاتي مثل المضادات الحيوية
هل خياراتنا الغذائية الحديثة مفيدة بالضرورة لصحتنا؟
الغذاء المعزز للمناعة للحفاظ على سلامتنا، وفقًا للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، فإن جهاز المناعة يساعدنا في الوقاية من العدوى أو الحد منها. يتمثل دورها في المساعدة في التعرف على الميكروبات “الخطرة” التي قد تضر جسمنا ، قبل الاستجابة لمعالجة المشكلة. ومع ذلك ، في الحالة التي يتعذر فيها تنشيط الاستجابة المناعية عندما تكون هناك حاجة كافية ، تحدث العدوى.

أعراض ضعف الجهاز المناعي
هي قابلية الإصابة بالعدوى والتى تشمل:
الالتهاب الرئوي، التهاب السحايا، التهاب شعبي ، التهابات الجلد
ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:
اضطرابات المناعة الذاتية ، التهاب الأعضاء الداخلية،ضطرابات الدم أو تشوهات مثل فقر الدم، تأخر النمو عند الرضع والأطفال، مشاكل الجهاز الهضمي منها فقدان الشهية والإسهال والتشنج البطني.
“النظام الغذائي المتوازن له أهمية قصوى في مثل هذا الوقت” خلال هذه الأوقات العصيبة، ولكن تأكد من استشارة طبيبك فيما يتعلق بحالة طبية.
اتبع نظام غذائي متوازن
التأكد من أن كل وجبة تحتوي على كميات كافية من الخضروات والبروتين الخالي من الدسم (الأسماك والدجاج ولحم بدون شحم والعدس والبيض)، وكذلك الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز الكامل والبطاطا الحلوة والأرز البني.
حاول ملء نصف طبقك بالخضروات، وربعه البروتين، وربعه الكربوهيدرات. فكر في تناول الخضروات والفواكه من كل لون من ألوان قوس قزح ، لأن لها مستويات وأنواع مختلفة من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة.
ممارسة جيدة ودوما للسلامة الغذائية
• غسل جميع الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري، بدون الحاجة إلى منظفات خاصة ، فقط فرشاة لتنظيف الخضروات بشكل افضل. حاول ألا تزيل القشور(إذا كانت صالحة للأكل) لأنها توفر مصدرًا رائعًا للألياف في نظامك الغذائي.
• استخدم ألواح التقطيع المنفصلة بين الغذاء المبطوخ والنئ لتجنب التلوث المحتمل.
• قم بتخزين أي طعام متبق في عبوة محكمة الغلق في الثلاجة، تأكد من أن درجة حرارة الثلاجة تصل إلى 4 درجات مئوية و -18 درجة مئوية للمجمد.
واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على الصحة هي عن طريق اختيار مجموعة من الأطعمة لتعزيز نظام المناعة لديك. يعد تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمضادات للأكسدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة الجهاز المناعي الجيدة للمساعدة في درء العدوى والمرض.
تعد الاستراتيجيات العامة للحياة الصحية طريقة جيدة لبدء إعطاء الجهاز المناعي اليد العليا من نظام غذائي متوازن و نمط نوم طبيعي و اداء التمارين.

ثمانية فيتامينات ومعادن تحتاجها لنظام مناعي صحي
فيتامين ج : من الفواكه كالحمضيات والفراولة والبابايا والتوت والخضروات الخضراء المورقة مثل السبانخ واللفت والفلفل الحلو، وهو موجود في العديد من الأطعمة ، فلا يحتاج الفرد لتناول المكملات الغذائية إلا إذا نصح الطبيب بذلك.
فيتامين هـ: أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى، تجدها فى اللوز والفول السوداني والبندق وبذوردوار الشمس ، السبانخ والقرنبيط .
فيتامين أ: تتجدها فى الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من المركبات الملونة تسمى الكاروتينات كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والشمام والقرع السبانخ، يحول الجسم الكاروتينات إلى فيتامين أ وله تأثير مضاد للأكسدة للمساعدة في تقوية جهاز المناعة ضد العدوى.
فيتامين د: التعرض لاشعة الشمس الصباحية والعصرية بشكل مباشر مهم لتصنيع الفيتامين، وزيادة استهلاك الأطعمة المحتوية الفيتامين كالأسماك الدهنية (سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين) والمدعمة مثل الحليب وعصير البرتقال والحبوب، ولكن الكثير من الناس يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين (د) من الطعام ،ويجب التواصل مع الطبيب حول استخدام المكملات.
حمض الفوليك : من الفاصوليا والبازلاء والخضار الورقية الخضراء ومن الأطعمة المدعمة كالخبز المدعم والمعكرونة والأرز وغيرها من منتجات الحبوب الكاملة بنسبة 100 %.
حديد: الذي يساعد الجسم على نقل الأكسجين إلى الخلايا. يمكن الجسم أن يمتص الحديد الهيمي بسهولة أكبر في الدواجن الخالية من الدهن مثل الدجاج والديك الرومي والمأكولات البحرية، بيمنا الحديد اللاهيمي نجده فى الفول والبروكلي واللفت.
السيلينيوم: تأثير قوي على الجهاز المناعي من خلال القدرة على إبطاء استجابات الجسم لبعض أشكال السرطان. يتواجد العنصر في الثوم والبروكلي والسردين والتونة والمكسرات البرازيلية والشعير.
زنك: متوفر في المحار وسرطان البحر واللحوم والدواجن والفاصوليا واللبن والحمص والجوز، ويساعد في إبطاء الاستجابة المناعية والسيطرة على الالتهابات في الجسم.
نصيحة إضافية: عندما لا يمكنك تناول الطعام طازجًا ، يمكنك تناول الأطعمة المجمدة، يقوم المصنعون بتجميد الفواكه والخضروات المجمدة عند النضج، يعني انها محملة بقيمة غذائية مماثلة للطازجة. قفط اختر الأطعمة المجمدة الغير محتوية للسكريات أو الصوديوم المضاف.
أثبتت الأبحاث أن الشخص البالغ يحتاج إلى 7 ساعات على الأقل من النوم للحفاظ على الصحة وقلة النوم ستجعل جهاز المناعة ضعيفًا.
أظهرت الدراسات أن ما بين 30 و 40 % من البالغين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم ، ولا يعرفون مدة النوم الذي يجب أن يحصلوا عليه، لقد مات الكثير من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية في الصين بسبب العدوى، ويعزى ذلك جزئياً إلى العمل الزائد وقلة النوم.
يجب وضع جدول نوم منتظم بالذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم وايضا فى عطلات نهاية الأسبوع، والتمرين بشكل روتيني واستكماله قبل وقت النوم بوقت كاف قد يعزز من نوعية النوم ويرفع نظام المناعة، بينما تجنب النظر إلى الهاتفك أو شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون قبل النوم بساعتين على الأقل مهم لأن الضوء الأزرق من الشاشات سيؤخر القدرة على النوم في الوقت المحدد، كما وان
المحافظة على درجة حرارة مريحة في غرفة النوم وتجنب مشروبات الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر أو في المساء سيحسن أنماط النوم.
تعزيز استراتيجيات الحياة الصحية:
• لا تدخن
• تناول حمية غنية بالفواكه والخضروات.
• ممارسة الرياضة بانتظام.
• الحفاظ على وزن صحي.
• الحصول على قسط كاف من النوم.
• تجنب العدوى أغسل يديك بشكل متكرر وإطهي اللحوم جيدًا.
• حاول تقليل التوتر( ترتبط مجموعة واسعة من الأمراض ومنها اضطراب في المعدة ، و أمراض القلب ،وضعف الوظائف المناعية بآثار التوتر العاطفي والضغوطات المتكررة المعروفة باسم الإجهاد المزمن).

المراجع:
https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public
https://www.clozette.co/article/immunity-boosting-food-6558
https://www.nst.com.my/news/nation/2020/02/567767/adequate-sleep-can-help-fight-covid-19

8 Vitamins & Minerals You Need for a Healthy Immune System


https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/how-to-boost-your-immune-system
https://www.verywellfamily.com/best-foods-boost-immune-system-4020423

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

أكاديمية دبي للمستقبل تستضيف رئيسة فنلندا السابقة في جلسة حول التغيرات الاجتماعية المستقبلية

أكدت أهمية التعاون العالمي لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 21 مايو …