الجمعة , أبريل 3 2020
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / ست طرق مبتكرة من فيتنس فيرست للتشجيع على شرب المياه والحفاظ على صحتك

ست طرق مبتكرة من فيتنس فيرست للتشجيع على شرب المياه والحفاظ على صحتك

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي، 23 مارس 2020
إن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية لصحتنا وسعادتنا، إذ يتألف 60٪ من جسم الإنسان من الماء، كما تتكون أعضاء الجسم الأكثر حيوية في أجسامنا من نسبة كبيرة من الماء.
فعلى سبيل المثال يحتوي الدماغ على 70٪ ماء، والرئتين على 90٪ فيما يتألف الدم من أكثر من 80٪ من الماء.
يقوم دور الماء في الدم في ضمان تدفق وتوزيع البروتينات والجلوكوز والأيونات المعدنية والهرمونات والهيموجلوبين، مما يسهل نقل الأكسجين، كما يساعد الماء أيضًا على تنظيم درجة حرارة أجسامنا، ونقل العناصر الغذائية عبر الخلايا، وترطيب الأغشية المخاطية، بالإضافة إلى تصريف فضلات الجسم.
تقدم فيتنس فيرست مجموعة من الطرق التي تشجعك على شرب الماء بكثرة وبالتالي الوصول لحد الاستهلاك اليومي المطلوب.
وحول ذلك تقول بانين شاهين، اختصاصية التغذية في فيتنس فيرست: “يخرج الماء من أجسامنا يوميًا على شكل تعرّق وبول وهواء. وتسرب مثل هذه الأنواع من الإفرازات الشوارد التي تلعب دورًا مهمًا في تقلص العضلات والحفاظ على مستويات ترطيب الجسم وتنظيم درجة حموضة أجسامنا، لذا من أجل ضمان احتفاظ جسمنا بالكمية المطلوبة من الماء من الضروري شرب ليترين يوميًا”.
تستعرض اختصاصية التغذية في فيتنس فيرست مجموعة من الطرق البسيطة والفعالة حول كيفية الحفاظ على رطوبة وصحة الجسم.

أضف نكهة إلى المياه
يمكنك إضافة نكهات إلى الماء الذي تشربه كالفواكه والخضروات الطازجة إذ تعتبر الحمضيات مثل الليمون والزيزفون والبرتقال من أكثر نكهات الفواكه المُضافة، بالإضافة إلى الخيار والنعناع الطازج كنكهة منعشة خصوصًا في فصل الصيف، أما كتحلية فيمكن خفق التوت أو البطيخ أو إضافة شرائح الفراولة.

أبقٍ زجاجة ماء بجانبك
قد نغفل عن شرب الماء عندما نكون مشغولين في العمل خلال اليوم. إن وضع إبريق زجاج على مكتبك أو حمل زجاجة ماء سعة 500 مل في حقيبتك أثناء السفر هي طريقة رائعة لتذكيرك بشرب الكمية المطلوب من المياه يوميًا

استبدل المشروبات الغازية بالمياه الفوارة أو المعدنية
إن كنت تحب تناول المشروبات الفوارة فحاول الاعتياد استبدال خيارات المشروبات هذه بالمياه المنعشة أو المعدنية. فمن المعروف أن المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكر المضاف الذي يتحول إلى رواسب دهنية في الكبد، مما يسبب آثارًا ضارة على الصحة بشكل عام.
يمكن أن يقلل اختيار أسلوب حياة بسيط يقوم على شرب الماء عوضًا عن المشروبات الغازية السكرية من فرص الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى المساعدة على فقدان الوزن.

تناول أطعمة غنية بالماء
إن إضافة الفواكه والخضار الغنية بالمياه إلى نظامك الغذائي اليومي هي طريقة فعالة لضمان الاستهلاك اليومي الموصى به.
ومن بين هذه الخيارات هي: الخيار (96٪ ماء) والكوسا (95٪ ماء) والبطيخ (92٪ ماء) والجريب فروت (91٪ ماء).

ابدأ يومك بتناول كوب من شاي الأعشاب
يمكنك التمتع بالشاي دافئًا أو باردًا حيث تتوفر نكهات لذيذة عدة كالأزهار والتوابل والشاي الحلو.
يحتوي شاي الأعشاب على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي وتمنع الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

توقّف لأخذ رشفة
ننتقل خلال يومنا من نشاط إلى آخر، استغل هذه الفرصة لتناول بضع رشفات سريعة من الماء.
هناك بعض العادات الروتينية التي نقوم يوميًا مثل الاستيقاظ للذهاب إلى المدرسة أو العمل، وتناول وجبة الإفطار، ومغادرة المنزل، وأخذ استراحة سريعة لتناول وجبة خفيفة، والتوجه لحضور اجتماع وغيرها.
احرض على شرب الماء بين كل هذه الأنشطة وسوف تصل إلى هدفك من الاستهلاك اليومي المطلوب من الماء في أي وقت من الأوقات.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

اللوز .. عندما يكون الإختيار صحياً

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد إختصاصي تغذية مجتمعية أول / عايدة عبدالله البلوشي، إدارة التغذية المجتمعية، …