الجمعة , أبريل 3 2020
الرئيسية / بنك المعلومات / تغير مناخي / صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضاً مذهلاً للتلوث في الصين بسبب فيروس كورونا

صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضاً مذهلاً للتلوث في الصين بسبب فيروس كورونا

أظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية انخفاضاً هائلاً في حجم التلوث في الصين بسبب توقف عدد كبير من النشاطات الصناعية والاجتماعية بعد انتشار وباء فيروس كورونا.
وكشفت خرائط وكالة الفضاء الأمريكية كيف انخفضت مستويات انبعاث ثاني أكسيد النيتروجين، وهو غاز سام ينبعث من السيارات ومحطات الطاقة والمصانع، بشكل مذهل بعد الحجر الصحي في القطاع الصناعي الصيني. ويقدر العلماء أن فيروس كورونا قد تسبب في إيقاف ربع انبعاثات غازات الدفيئة الضارة في الصين خلال أسبوعين فقط.
ويبدو في الصورة التوضيحية التي نشرتها صحيفة “الاندبندنت” البريطانية مقارنة بين خرائط ناسا قبل وبعد الحجر الصحي بين الأسابيع الثلاثة الأولى من عام 2020 والفترة من 10 إلى 25 شباط 2020.
وقال علماء في وكالة “ناسا” إنه، على غرار الوباء، ظهر انخفاض للتلوث لأول مرة بالقرب من مدينة ووهان، المركز الأهم لانتشار فيروس كورونا، قبل أن ينخفض التلوث في جميع أنحاء البلاد. وقال فاي ليو، الباحث في جودة الهواء في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: “هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذا الانخفاض الكبير في الانبعاثات في مساحة شاسعة بسبب حدث معين”.
المصدر: نص : مونت كارلو الدولية، نشرت في: 05/03/2020 – 11:24

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

محمد بن زايد ينتصر للإنسانية في زمن كورونا

بقلم: الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان * في الوقت الذي يعيش فيه …