الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة

معالي مريم المهيري و 200 كيان يحضرون حفل العشاء السنوي مجموعة عمل الإمارات للبيئة

تم تنظيم حفل المجموعة تحت رعاية المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 05 مارس 2020

نظمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة، المنظمة غير الحكومية البيئية الأولى من نوعها في دولة الإمارات، حفل عشائها السنوي للشركات يوم 4 مارس في منتجع شيراتون جميرا بيتش، إحتفالاً بثلاثة عقود أمضتها المجموعة في “الخدمة الخضراء” لدولة الإمارات و ذلك تحت رعاية سعادة المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة، و بحضور ضيفة الشرف معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي، و 200 مؤسسة تضم رؤوساء الشركات و عدد كبير من كبار الشخصيات، و السفراء و القناصل و المسؤولين الحكوميين و أعضاء المجموعة و شركائها و رعاتها. اقيم الحفل تحت شعار ” بعد مرور 30 عامًا، معا نحو الـ 30 القادمة”.
أكدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي، ضيفة الشرف لحفل عشاء الشركات في كلمتها خلال الحفل ؛”إنه لأمر مدهش أن نعرف بمرور 30 عامًا على تأسيس المجموعة، و أشكر مجموعة عمل الإمارات للبيئة و السيدة حبيبة المرعشي على عملهما الرائع. و إنني أتطلع إلى السنوات الثلاثين المقبلة بتفاؤل”.
دولة الإمارات تتمتع بأمن غذائي و لكن الدولة تستورد 90 في المائة من الأغذية. نحن نعلم أن نمونا السكاني، و النمو السكاني العالمي، و عاداتنا الغذائية ، و فقدان وهدر الغذاء، و تغير المناخ كلها عوامل تساهم في تهديد سلسلة الإمداد الغذائي العالمي التي نعتمد عليها. لذلك من المهم جدًا، من الآن، أن نبدأ في التحول من كوننا مركزًا لتجارة الأغذية العالمية إلى مركزًا للمعرفة و الابتكار في مجال الأغذية”.
“الأمن الغذائي ليس مسؤولية الحكومة أو القطاع الخاص فقط. إنها مسؤولية كل واحد منا. و هذا مهم للغاية بالنسبة لنا في مكتب الأمن الغذائي، تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي. أنا فخورة بأن أقول، في مؤشر الأمن الغذائي العالمي للعام الماضي كنا في المركز الـ 31 ، و الآن نحن في المركز الـ 21 “.
في نهاية كلمتها، قالت الوزيرة “إنها ترحب بالعمل مع المجموعة و تحرص بشدة على حفل تحدي الغذاء المقبل”.
رحبت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة المجموعة، بالضيوف و قالت : ” 30 عاما تعتبر فترة طويلة بجميع المقاييس. و بحمد الله سرنا بنجاح في هذا الدرب بفضل دعم أعضائنا و شركائنا و منتسبينا، و إيماننا الراسخ بمستقبل مستدام و بيئة أفضل. أشكركم جميعا على الوقوف معنا،الآن و على مدار العقود الماضية لتحقيق رؤيتنا و أهدافنا”.
و أضافت: ” على مر السنين، انتقلت مجموعة عمل الإمارات للبيئة من مهمة إلى أخرى، لتحقيق الأهداف و تسجيل إنجازات جديدة و خلق التاريخ. تعد المجموعة أول منظمة مجتمع مدني في دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على إعادة تدوير النفايات المنزلية و توفر خدمة جمع النفايات القابلة لإعادة التدوير على مدار السنة مجانًا. بدأت المجموعة نشاطها بجمع و إعادة تدوير علب الألمنيوم، لتنتقل بعدها إلى مختلف أنواع النفايات. لدينا اليوم برامج لإعادة تدوير علب الألمنيوم و الورق والبلاستيك و الزجاج وخراطيش الحبر و الهواتف المحمولة وملحقاتها و البطاريات. نحن أول منظمة تقدم هذا النوع من فرص إعادة التدوير المتكاملة.”
فيما كشفت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة المجموعة، خلال كلمتها عن تمكن حملة “نظفوا الإمارات” منذ إنطلاقها في 2002 من جمع 1,514,953 طن من النفايات، بمشاركة 782,562 شخص. و سلطت أيضا الضوء على برامج المجموعة التعليمية المختلفة؛ و أوضحت أن المجموعة هي أول من ينظم حملات بيئية تعليمية سنوية ناجحة على نطاق واسع على مستوى البلاد و التي نجحت في استقطاب ربع مليون طالب و طالبة.
وأشارت إلى حفل عشاء الشركات لهذا العام يأتي تماشياً مع إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عام 2020 سنة الاستعدادات للـ50 عامًا القادمة، و الاحتفال باليوبيل الذهبي للبلاد لعام 2021، و ذلك بمشاركة جميع شرائح المجتمع الإماراتي.
تم تكريم 48 مؤسسة من القطاعين العام و الخاص في الحفل الذي أقيم بدعم كل من: شركة وصل للعقارات الراعي الخاص، و شركة ماكدونالدز الامارات الراعي الذهبي، و شركة شلهوب الراعي الفضي، و شريك الاستدامة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.
كدليل على التزام المجموعة العميق فيما يتعلق بممارسة القيم التي تدعو إليها، أقيم حفل العشاء كحدث محايد للكربون و الذي ساهم بشكل مستدام في ائتمانات خفض الانبعاثات المعتمدة من خلال موازنة كمية ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.60 طن، أي ما يعادل 2.60 ائتمانات معتمدة من قبل شريكنا في الاستدامة شركة فارنيك، إدارة التسهيلات الشاملة.
و قالت إن حفل العشاء السنوي يعد مناسبة تستضيف المجموعة من خلالها أعضائها و شركائها و رعاتها، للاعتراف بالتزام ودعم كل كيان يمثل جزءًا من جهوده للحد من بصمة الكربون و ضمان مستقبل أكثر اخضرارًا ومستدامًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يعد مناسبة للاحتفال بإنجازات العام السابق، و تكريم المساهمات البارزة للكيانات و الأفراد الداعمين لجهود المجموعة في جعل دولة الإمارات بيئة أفضل و مستدامة.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

إطلاق الدورة الـ 13 للجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

خلال مؤتمر صحفي بمشاركة لفيف من الإعلاميين حبيبة المرعشي: الإعلان عن الفائزين في حفل كبير …