الجمعة , أبريل 3 2020
الرئيسية / UN / عقد المنتدى الأول حول المنافسة للمنطقة العربية

عقد المنتدى الأول حول المنافسة للمنطقة العربية

شبكة بيئة ابوظبي: بيروت، 24 كانون الثاني/يناير 2020
اختتمت الإسكوا اليوم بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) المنتدى الأول حول المنافسة للمنطقة العربية، في محاولة للمساهمة في الحد من أوجه اللامساواة ومحاربة الفساد عبر تقوية القوانين والسياسات المتعلقة بالمنافسة في البلدان العربية.
في كلمتها الافتتاحية، قالت الأمينة التنفيذية للإسكوا الدكتورة رولا دشتي إنّ التعاون بين هذه المنظمات الثلاثة سيساعد الدول الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأضافت قائلة: “معًا، ندعم بناء القدرات الوطنية ونوفّر التعاون التقني والخدمات الاستشارية ونجري أبحاثًا وتحليلات مفصّلة لدعم اتخاذ القرارات المبنيّة على الأدلة.”
من جهتها، سلّطت مديرة قسم المنافسة وسياسات المستهلك في الأونكتاد تيريزا مُريرا الضوء على العمل الذي يُنفَّذ في المنطقة وشدّدت على أهمية هذا التعاون. وأعربت عن أملها بأن يشكل فرصة للبناء على الإنجازات التي تحققت في هذا المجال.
وتناول المنتدى شؤون المنافسة والتنمية، بما فيها النمو الاقتصادي وتحسين فعالية المؤسسات والإدماج والتوظيف والمساواة بين الجنسين.
وقال رئيس لجنة المنافسة في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي فريدريك جيني إنّ المنافسة يمكن أن تكون مفيدة للغاية للتنمية الاقتصادية ومن الممكن أن يكون هناك سوء فهم عام للرابط بينهما. وشدّد على أهمية وجود إطار عمل قانونيّ وسلطة للمنافسة تعمد إلى إنفاذ القانون بشكل فعّال.
وناقش المشاركون فكرة “الدولة الريادية” التي تتولى دور الاستثمارات العامة باعتبارها محرّك أساسيّ للاقتصاد، ولا تكتفي بتسهيل الابتكار في شراكة مع القطاع الخاص، وتداولوا بموضوع الترتيبات المؤسسية، والظروف القانونية، والهيكليات التنظيمية الفعّالة التي تعزز الاستقلال والشفافية والمصداقية.
سيكون المنتدى منصّة سنوية لتبادل المعرفة حول سياسات المنافسة وإنفاذها في المنطقة العربية، ويجمع مسؤولين رفيعي المستوى في مجال المنافسة وواضعي السياسات وأصحاب الشأن والجهات التنظيمية والمجتمع المدني.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

تقرير جديد حول “إصلاح نظم الحماية الاجتماعية في البلدان العربية”

الدورة الثانية عشرة للجنة التنمية الاجتماعية في الإسكوا شبكة بيئة ابوظبي: الاسكوا، بيروت، 9 تشرين …