الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة

التفكير النظمي (system Thinking) في وثيقة 4 يناير 2020 …. بين التكامل و التفاضل

بقلم: باسم العتيبي/ المؤسس والرئيس التنفيذي (الذكاء المؤسسي للخدمات الاستشارية) خبير التطوير المؤسسي والتمكين الريادي 22 يناير 2020
التفكير النظمي هو عملية فهم كيف يمكن لمجموعة من الأشياء التي يمكن اعتبارها نظاما أن تؤثر في بعضها البعض داخل كينونة واحدة أو ضمن نظام أكبر, و في الحكومة مثلا الاقتصاد , الايرادات ,الموارد البشرية , البنية التحتية ,التقنيات ,التحول الرقمي …. الخ . في المنظمات يتكون النظام من أشخاص ومنشئات وعمليات تعمل مع بعضها البعض لجعل المنظمة أو المؤسسة صحية أو غير صحية.
التفكير النظمي له جذور تعود للنظرية العامة للأنظمة في أربعينيات القرن الماضي وعززها الكتاب الشهير النظام الخامس) بواسطة بيتر سينجي الذي عرف التفكير النظمي بأعلى مراحل التعلم التنظيمي الحقيقي.
تم تعريف التفكير النظمي كمنهج أو طريقة لحل المشكلات، وذلك عن طريق رؤية “المشكلات” كأجزاء من نظام كلي بدلاً من التجاوب لأجزاء معينة، ومخرجات، أو أحداث، وبالتالي قد يساهم في انشاء مزيد من العواقب غير المقصودة.
و عود على ، وثيقة 4 يناير 2020 التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، و التي هدفها حقيقة تطوير حوكمة منظومة دبي الاقتصادية والاجتماعية والتنافسية.. هدفها استشراف فرص دبي المستقبلية، وترسيخ جاذبية المدينة الاقتصادية، وضمان أفضل حياة لساكنيها وزائريها.
ومن يقرأها بتمعن يجد انها بنيت بإحترافية وفق التفكير النظمي وبأسس الحكومة المرنة / الرشيقة فالمسارات التنموية الستة التي سيتابعها أعضاء المجلس هي: اقتصاد دبي، خدمات المواطنين، التطوير الحكومي، البنية التحتية، الأمن والعدل، والصحة والمعرفة، وتتبع لكل واحد من أعضاء المجلس مجموعة من الهيئات والدوائر التي يشرف على تطويرها، وتحقيق المستهدفات التي أنشئت من أجلها. و من هنا مبدأ تكامل المؤسسات الحكومية و الخاصة عبرأنظمتها الرئيسية و الفرعية و تفاضلها سيحقق النمو و الكفاءة و الفعالية و هي اعلى درجات التناغم الحكومي بكافة مستوياته الداخلية و الخارجية.
لا نستطيع بناء المستقبل و صناعته دون ضمان هذه المرحلة من تكامل الجهات الحكومية مع بعضها البعض عبر سمفونية القائد الحاكم فإستشراف فرص دبي المستقبلية، وترسيخ جاذبيتها الاقتصادية، وضمان أفضل حياة لساكنيها وزائريها وترسيخ العدالة، وتحسين الحياة للجميع وللأجيال القادمة ستتحقق بالارادة و الاحترافية بإذن الله للخمسن العام القادمة.
دائما البدايات صعبة ولكن هنا اتوقع ان تكون المسيره صعبة و سيتخللها الكثير من التغيير و التوجيه في الرؤى و المقاصد و الغايات و هذا ما سيتولد في الوقت القريب عند الاطلاع على خرائط الاعمال و القفزة النوعية في السياسات و النظم و الافراد.
اتصور أن حكومة دبي اجدى لها ان تبدأ بإنشاء مركز للمحاكاة و النمذجة بتقنيات الذكاء الاصطناعي الذي من شأنه تسريع وتيرة صناعة المستقبل و التخطيط لبرامج الوصول له.
#استشارات # تمكين_ريادي #تطوير_مؤسسي #باسم_العتيبي #خبراء #الامارات # الذكاء_المؤسسي # رواد_الاعمال #استشراف_المستقبل #ريادة #اعمال #قيادة #اعمال
#تصميم_تشاركي #عام_الاستعداد_للخمسين

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

مجموعة دبي للجودة تختتم مؤتمرها التاسع لإدارة التغيير 2019

تحت شعار “استخدام إدارة التغيير لتحقيق اكبر نجاح في تطبيق المشاريع في العصر الرقمي والتكنولوجي” …