الأربعاء , أغسطس 5 2020
أخبار عاجلة

الاحتراق المهني …. دعابة وهم للناجحين

بقلم: باسم العتيبي/ المؤسس والرئيس التنفيذي (الذكاء المؤسسي للخدمات الاستشارية) خبير التطوير المؤسسي والتمكين الريادي 22 يناير 2020
الف مبروك, أصبح الانهيار الناجم عن الإجهاد في مكان العمل حالة طبية معترفا بها وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) حيث أضافتها إلى التصنيف الدولي للأمراض، مما يعني أنها ستصبح حالة طبية معترفا بها عالميا في عام 2020. وتُعرِّف منظمة الصحة العالمية عملية الاحتراق بأنها “متلازمة ناتجة عن الإجهاد المزمن في مكان العمل الذي لم تتم إدارته بنجاح”. وتشمل الأعراض مشاعر استنزاف الطاقة أو نفادها والغضب والتعب، أوالشعور بالنفور من الوظيفة ومهامها، وانخفاض الفعالية المهنية.
وهي متلازمة نفسية خاصة بالمهن “القائمة على مساعدة الآخرين” وقد أدت المعارف المتراكمة، ، إلى اتساع مخاطر ظهور متلازمة الاحتراق النفسي على جموع الأفراد أي كان نوع نشاطهم حيث أصدرت الشركة الفرنسية للأبحاث HappyAtWork ترتيب أسوأ عشر مهن يستاء منها الموظفون “المهن الباعثة على التعاسة” على النحو الآتي :
كاتب العدل – رئيس قسم الإعلانات – شرطي الأمن الداخلي – مسؤول قياس الجودة – محلل أعمال هندسة شبكات النظم الخاصّة ببراعة تصميم منتج ERP Analyst – اختصاصيو برمجة الكومبيوتر – عمّال المبيعات – أمناء المستودعات – عمّال التمريض – مضيفو الاستقبال
على ضوء الاستنتاجات التي خرجت بها الشركة الفرنسية للأبحاث، إنّ الوظائف التي حازت على أسوأ درجة رضا وظيفي هي وظيفة كاتب العدل، يليها وظيفة مدير الاعلانات وضابط الشرطة .
و لنتأمل مثلا الدوائر الحكومية الحاصلة على ادنى ترتيب لمستوى السعادة وربطها بمعايير البرنامج الحكومي المعتمد نجد انه اغفال هذه المتلازمة قد أدت الى تردي نتائجهم بالرغم من تحقيقهم نجاحات و سمعة مؤسسية متفوقة و رائدة.
ما هو الحل الناجع للمؤسسات في التعامل مع الاحتراق الوظيفي ؟ البداية تأتي من السعادة الوظيفية التي هي محور الارتكاز و الاهتمام و بدونها لن يتم تحقيق سعادة المتعاملين و نركز هنا على : السياسات الداعمة و العدالة الوظيفية و الشفافية و التوصيف الناجح للاداء و المهام والأجر الوافي والترقية الدائمة والعلاقات المهنية الطيبة. وكلها و الجميع معتاد على ممارستها لكن وفق افق ضيق ناتج عن التركيز على المبادرات التجميلية الهامشية بالرغم من صرف موازنات و موارد ليست بالبسيطة دون نجاح.
وعموما عندما يكون الموظف غير راضي عن عمله ينخفض التزامه به ويضعف ولاءه للمؤسسة إلى أن ينسحب الموظف من عمله نفسيا من خلال شرود الذهن والاحباط أو ينسحب جسميا من خلال التأخر عن العمل والغياب المستمر أو تمديد أوقات الاستراحات إلى أن يقع نهاية المطاف في أزمة الاحتراق الوظيفي Burn Out إن لم يجرؤ على الاستقالة للالتحاق بوظيفة في مؤسسة أخرى.

في دراسة لمايوكلينك افادت حول البدايات التالية على مستوى الموظف:
تقييم خياراتك. ناقش مخاوف محددة مع مشرفك. ربما يمكنكما العمل معًا لتغيير التوقعات أو الوصول إلى حلول وسط أو تسويات. حاول أن تحدد أهدافًا لما يجب عمله وما يمكن أن ينتظر.
التمس الدعم. سواء كنت تتواصل مع زملائك في العمل أو أصدقائك أو أحبائك، قد يساعدك الدعم والتعاون في التوافق. إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى برنامج مساعدة الموظف، فاستفد من الخدمات ذات الصلة.
جرّب شيئًا يساعد على الاسترخاء. تعرّف على البرامج التي يمكن أن تساعد في الضغط العصبي مثل اليوغا أو التأمل أو التاي تشي.
مارس بعض التمارين الرياضية. يمكن أن يساعدك النشاط البدني بانتظام على التعامل بشكل أفضل مع الضغط العصبي. يمكن أن تساعد أيضًا على إبعاد تفكيرك عن العمل.
خذ قسطًا من النوم. يستعيد النوم الراحة ويساعد على حماية صحتك.
التركيز الذهني. التركيز الذهني هو أن تركز على تدفق نفسك وتصبح واعيًا بشدة بما تُحسه وتشعر به في كل لحظة بدون تدخل أو حكم. في مكان العمل، تتضمن هذه الممارسة مواجهة المواقف بانفتاح وصبر، ومن دون إصدار أحكام.
حافظ على عقل متفتح بينما تفكر في الخيارات. حاول ألا تدع وظيفة صعبة أو غير مجدية تقوض صحتك ,إن لاحظت انك في دوامة الازمة و لا يوجد حراك مؤسسي للتغيير و لم تستطع التعامل بها على المستوى الشخصي فهنا انصحك بتعلم متى ترحل .. ارحل و ابدأ بوظيفة جديدة و عمل جديد و حياة جديدة. فالسعادة تكمن في تفاصيل جودة الحياة التي انت مسؤول عنها.
!!لا أجد حرجا في تعيين مستشار صحة نفسية كبداية للتغيير و الانطلاقة الحقيقية في مؤشر السعادة الوظيفية
#استشارات # تمكين_ريادي #تطوير_مؤسسي #باسم_العتيبي #خبراء #الامارات # الذكاء_المؤسسي # رواد_الاعمال #استشراف_المستقبل #ريادة #اعمال #قيادة #اعمال
#تصميم_تشاركي #عام_الاستعداد_للخمسين

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

التصميم التشاركي …الانتقال من المشورة الى التمكين

بقلم: باسم العتيبي: مستشار تميز مؤسسي: ‏29 ديسمبر، 2019 كيف لنا ان نقدم خدمات شخصية …