الجمعة , أبريل 3 2020
الرئيسية / UN / برنامج الأمم المتحدة للبيئة / بان كي مون يسلط الضوء على قيم “المواطنة العالمية”

بان كي مون يسلط الضوء على قيم “المواطنة العالمية”

بان كي مون يلقي كلمة خلال المؤتمر الأول لبرنامج “نموذج الأمم المتحدة” في أكاديمية جيمس العالمية
برنامج “نموذج الأمم المتحدة” في أكاديمية جيمس العالمية يستضيف أول مؤتمر في دبي من 9 وحتى 11 يناير 2020
ضيف الشرف معالي بان كي مون الأمين العام الثامن للأمم المتحدة وسفير برنامج “نموذج الأمم المتحدة” في مدارس أكاديمية جيمس العالمية يفتتح المؤتمر ويلقي كلمة تسلط الضوء على قيم “المواطنة العالمية”
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة 10 يناير 2020

افتتح معالي بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة والرئيس المشارك في مركز بان كي مون للمواطنة العالمية، المؤتمر الأول لبرنامج “نموذج الأمم المتحدة” في أكاديمية جيمس العالمية. وانعقد المؤتمر الممتد على مدار ثلاثة أيام في أكاديمية جيمس العالمية بدبي من 9 وحتى 11 يناير 2020، بحضور أكثر من 500 شخصية يمثلون 34 مدرسة تابعة لمجموعة جيمس للتعليم تضم “أكاديمية جيمس العالمية سنغافورة” ومدارس أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة. وشهد المؤتمر أيضاً حضور مسؤولين حكوميين، وكوادر التدريس، وطلاب من شتى أرجاء المنطقة. وتم مؤخراً تعيين السياسي الكوري الجنوبي كسفير برنامج “نموذج الأمم المتحدة” في مدارس أكاديمية جيمس العالمية، ليمنح الطلاب فرصة استثنائية للاطلاع على رؤى قيمة من أحد أكثر قادة العالم جدارة بالاحترام.
وتولت أمانة برنامج “نموذج الأمم المتحدة” في أكاديمية جيمس العالمية التي تضم سبعة طلاب من الأكاديمية مهمة تنظيم المؤتمر الذي حمل عنوان “تحديات التدخل في عالم معقد”. وركزت جلسات البرنامج على إطلاق حوارات وتصورات دقيقة، علاوة على اكتساب فهم عميق حول التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية التي تواجه المجتمع العالمي. وناقشت الوفود المشاركة جوانب رئيسية على غرار صعوبات الانخراط في عالم متزايد التعقيد والاتصال وتعددية الأقطاب، وهي أحد أبرز التحديات التي تواجه المجتمع العالمي.
وفي كلمته الافتتاحية، قال بان كي مون: “يجب علينا البحث عن مصدر إلهام لنكون قادرين على الانخراط في العالم والعمل بجد، ليس فقط من أجل تحسين بلدنا بل سعياً إلى الارتقاء بتطور الجنس البشري برمته. ومن الأهمية بمكان أن نتحلى جميعاً بقيم المواطنة العالمية، ونبذل ما بوسعنا ليكون الشغف والعواطف النبيلة دافعنا الأوحد. ولابد من إثراء معارف شباب اليوم ليكونوا قادرين على رفع الصوت عالياً والحديث عن هذه القضايا. وكلي ثقة بقدرتنا معاً على جعل العالم اليوم مكاناً أكثر أماناً لنا ولأجيال المستقبل”.
وأضاف: “يسعدني حضور النسخة الأولى من هذا المؤتمر، ويشرفني أن ألتقي بطلاب أكاديمية جيمس العالمية، وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأتوجه بجزيل الشكر إلى فريق الأمانة بقيادة المدير العام ليهونغ وانغ ونائب المدير أديتيا جوشي على جهودهم في تنظيم هذا المؤتمر الفريد. ولاشك أن هؤلاء الطلاب قد أظهروا شغفهم والتزامهم بمفاهيم نموذج الأمم المتحدة. فهم عماد مستقبلنا، وأتطلع قدماً لأرى مهارات تعاملهم مع مواضيع في غاية الحساسية تؤثر على عالمنا”.
ولا يقتصر طموح برنامج “نموذج الأمم المتحدة” في أكاديمية جيمس العالمية على تقديم فوائد مشتركة لأفراد المجتمع فحسب، بل يهدف إلى ترسيخ الأسس الأخلاقية في تقديم الخدمات وسبل بناء شخصية عقلانية. ويسعى المؤتمر إلى التدقيق في التحديات التي تواجه البشرية، وإلهام الجميع لتحويل كلماتهم إلى أفعال تؤتي بثمارها.
وبدوره قال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي في “جيمس للتعليم”: “يسعدنا حضورنا ضيف الشرف معالي بان كي مون، الأمين العام الثامن للأمم المتحدة، وسفير برنامج ’نموذج الأمم المتحدة‘ في مدارس أكاديمية جيمس العالمية حول العالم. ولاشك أن حضوره يمثل فرصة لنا ولطلابنا الحاضرين معنا في المؤتمر من مختلف أرجاء المنطقة لمناقشة أشد القضايا إلحاحاً التي تعترض عالمنا اليوم، بدءاً من التغير المناخي إلى مكافحة الفقر. وبفضل الدعم الواسع الذي قدمه بان كي مون، بدأ طلابنا رحلتهم في اكتساب المعارف والمعلومات والملاحظات القيمة والتعلم من شخصية ملهمة بكافة المقاييس. وباتوا قادرين على فهم أسس الدبلوماسية والاطلاع على رؤى عالمية جلية حول القضايا الراهنة، الأمر الذي يساعد في جعلهم مواطنين عالميين صالحين”.
ومنذ أن ترك منصبه في الأمم المتحدة، أسس الدبلوماسي الكوري الجنوبي مركز بان كي مون للمواطنة العالمية، المؤسسة المستقلة وغير الربحية التي تركز على خفض معدلات وفيات الشباب، ودعم التعليم وريادة أعمال الشباب والنساء، ونشر الوعي حول قضايا المواطنة العالمية من خلال تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وستلعب مجموعة “جيمس للتعليم” خلال السنوات الثلاث المقبلة دوراً رئيسياً في دعم المركز.
وتأسست أكاديمية جيمس العالمية، دبي في عام 2008 ضمن شبكة مدارس مجموعة “جيمس للتعليم”، لتحقق إنجازاً تلو الآخر، وباتت تحتضن في صفوفها الدراسية أكثر من 1500 طالب وطالبة من 85 دولة يومياً.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

الفائز بجائزة الشباب البيئية عن منطقة غرب آسيا يعيد تشكيل مستقبل الموضة في لبنان

مع توفير مدافن النفايات ومساعدة اللاجئين عمر عيتاني، البالغ من العمر 24 عامًا، من لبنان، …