الأربعاء , أغسطس 5 2020
أخبار عاجلة

التصميم التشاركي …الانتقال من المشورة الى التمكين

بقلم: باسم العتيبي: مستشار تميز مؤسسي: ‏29 ديسمبر، 2019
كيف لنا ان نقدم خدمات شخصية استباقية… بلا تمكين … الذي هو الطاقة المحفزة والمحرك و النتيجة و الاثر المرغوب عند البدء بتصميم خدماتنا.
يعتبر التصميم التشاركي أداة مهمة في مجالات تمكين المجتمع و اخذ زمام المبادرة لتمكين المواطنين في تصميم خدماتهم ، خاصة في المشاريع المرتبطة بالسعادة و رفاهيةالمجتمع و جودة الحياة . إذ تساعد في الوصول إلى أفضل الحلول وأنسبها لتطوير بيئتهم. تمنح هذه الأداة درجة عالية من الأهميّة للمجموعات التي تخدمها هذه المشاريع، وتولّد حلولاً خلاقة تخاطب احتياجاتهم، وتساهم بشكلٍ فعّال في تكوين خدمات يشعرون بملكيتها وبالإنتماء لها.
تتنوع مفاهيم التصميم لتأخذ عدة اشكال منها الاحترافي و التشاركي و التفكيري , ايهما نستخدم؟ و كيف نستخدمها؟ يرجع …الى وعي القيادة من الغاية الاسمى لوجودهم في قمة الهرم و العمل المؤسساتي.

فيمايلي شرح لمصطلحاتها:
التصميم الاحترافي هو عندما يعمل المصممون المهرة ذوو الخبرات المتنوعة معًا في فرق عمل لابتكار حلول عملية تتمركز حول المستخدم.اما التصميم التشاركي ويقصد به إشراك المستهلك / المستخدم في تصميم الأنشطة، حيث يصبح عضوًا فاعلا في فريق التصميم. و أخيراً التفكير التصميمي اذ يعتبر نهج هيكلي منظم يتبعه الأشخاص غير العاملين في مجال التصميم من أجل التركيز على مستخدميهم، واكتساب الرؤى والأفكار المعمقة من منظور مختلف كليًا، علاوةً على التعامل مع هذه الرؤى والأفكار في إطار إبداعي.
و الامثلة كثيره بهذا المجال فمثلا كيف نبني نظام صحي متمحور نحو الانسان ؟ و عليه تحسين نوعية الحياة في المجتمع الذي نتولى تقديم الخدمات له… و هنا الصعوبة .. فكيف لنا تجاهل التحولات العالمية التي توجه طريقة تفاعل الأفراد مع المؤسسات والحكومات وكذلك بين بعضهم بعضًا. و كلنا يعلم سقف توقعات المستهلكين يتزايد بشأن تطوير المنتجات والخدمات المقدمة لهم، فضلاً عمّا يمتلكونه من صوت مسموع يتعاظم أثره بانتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. ولذلك،من وجهة نظرنا فإن نهج التصميم التشاركي يمكن مؤسسات الرعاية الصحية والحكومة مواكبة تطلعات المواطنين عند تقديم الخدمات لهم.
و نشير بلا شك في الاونة الخيرة نهج التصميم التشاركي بتزايد و بدأت الحكومات بإستخدامه على نطاق واسع و سيظهر قريبا جدا استخداماته في مجالات الابتكار و السياسات و التشريعات و البنى التحتية مما يتطلب ادراك الفائدة منه و جعله جزء من مهارات المستقبل و وظائفه.
فهل نحن مستعدون لذلك ؟ فكرة هاكاثون تشاركي لإحتياجات المجتمع و تطلعاتهم قد يأتي بثماره قريباً…

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

التميز …بين فقه التزيين و التكحيل

بقلم: باسم العتيبي: مستشار تميز كؤسسي، ‏29 ديسمبر، 2019 كيف لنا بناء التميز كمبدأ اصيل …