الجمعة , يوليو 10 2020
أخبار عاجلة

مركز أبوظبي لإدارة النفايات يستعد لاستضافة الدورة السابعة من معرض ومنتدى “إيكوويست 2020” الشهر المقبل

“إيكوويست” يشكل خطوة هامة نحو بناء “اقتصاد دائري” والحدّ من النفايات المرسلة إلى المكبات في الشرق الأوسط
الحدث الرائد يوفر منصة محورية للنهوض بالإدارة المستدامة للنفايات وإعادة تدويرها
عرض تقنيات وابتكارات من خمس دول جديدة مشاركة في دورة 2020… والمنظمة العالمية للنفايات الصلبة تشارك في الحدث للمرة الأولى
“حلقات شبابية” تقام بالشراكة مع الهيئة الاتحادية للشباب تسلّط الضوء على الدور الحيوي للشباب في الاستدامة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 ديسمبر 2019

يواصل مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير استعداداته لاستضافة الدورة السابعة من معرض ومنتدى “إيكوويست 2020” الذي سيقام خلال الفترة من 13 إلى 16 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”.
ومن المقرّر أن يشهد المعرض مشاركة واسعة من الجهات والشركات الرائدة إلى جانب حضور أبرز الخبراء وقادة الفكر العالميين للمساهمة في تسريع الإدارة المستدامة للنفايات وذلك دعمًا للأهداف والمبادرات الإقليمية والعالمية الرامية للحدّ من النفايات، والدفع باتجاه التحوّل إلى “اقتصاد دائري”.
ويهدف “إيكوويست” إلى مواكبة أفضل التقنيات الخاصة بإدارة النفايات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث توقعت دراسة أجرتها شركة الاستشارات العالمية “فيور ماركتس” أن يصل حجم سوق المعدات والتجهيزات الخاصة بإعادة التدوير عالميًا إلى ما يقرب من 1.3 مليار دولار بحلول العام 2025، بعد أن بلغ 772 مليون دولار في 2017، بمعدل نمو سنوي مركّب في المبيعات يبلغ 6.51 بالمئة. وتُظهر دراسة أخرى أجرتها “ريبورتس آند داتا” أن حجم سوق المواد البلاستيكية المدوّرة سيرتفع من 40.26 مليار دولار في 2018 إلى 66.74 مليار دولار بحلول العام 2026، حيث تشكل النفايات البلاستيكية أحد أكبر التحديات الملحّة التي تواجه التعامل مع النفايات البلدية.

وقال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير خلال مؤتمر صحفي عقد في «نادي المراسلين الأجانب في الإمارات»: “يتصدر المركز طليعة الجهود الهادفة إلى تحقيق الإدارة المستدامة للنفايات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما ينسجم مع الأهداف الوطنية الرامية إلى تقليل النفايات الصلبة المرسلة إلى المكبات بنسبة 75 بالمئة. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، نسعى إلى الاستفادة القصوى من الابتكارات وأفضل الممارسات العالمية، متطلعين إلى إضافة جهود نوعية للعمليات المتبعة حاليًا في مجال إدارة النفايات، وذلك تعزيزًا لممكنات الاقتصاد الدائري وتقليل إلى الحد الأدنى للنفايات الصلبة المرسلة إلى المكبات. ونحن حريصون في “تدوير” على تعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع “إيكوويست”، الذي يلعب دوراً مهمًا في الجمع بين المعنيين من التنفيذيين والخبراء في القطاعين الحكومي والخاص، والمساعدة في تسريع اعتماد الأفكار والتقنيات الجديدة وتبنيها”.
ومن المنتظر أن يجمع معرض ومنتدى “إيكوويست” الخبراء وكبار القادة في القطاع لمناقشة أحدث التطورات التي من شأنها المساعدة على تحويل النفايات من المكبات إلى صناعات التدوير، فضلًا عن عرض أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن. وستتناول المناقشات أساليبَ وطرقًا جديدة للإدارة المستدامة للنفايات ومبادرات تحويل النفايات إلى طاقة، وغيرها من الموضوعات.

وسيلقي سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي الكلمة الافتتاحية في المنتدى، طارحًا رؤاه الاستراتيجية في شأن إدارة النفايات في دولة الإمارات، في حين يشارك في الحدث بجانبه نخبة من الخبراء العالميين.
وتضم قائمة المتحدثين في “إيكوويست” أنتونيس مافروبولوس، رئيس المنظمة العالمية للنفايات الصلبة (ISWA)، إحدى أهمّ الجهات العالمية في مجال إدارة النفايات والتدوير، والتي تشارك للمرة الأولى في “إيكوويست”. وسوف تُقيم المنظمة، بالتعاون مع “تدوير”، جلسة نقاش حول التدابير الواجب اتخاذها على الصعيد العالمي من أجل مستقبل يخلو فيه كوكب الأرض من النفايات.
أما معرض “إيكوويست” فسيضمّ شركات رائدة من جميع أنحاء العالم، بينها شركات من خمس دول تشارك للمرة الأولى في الحدث، وهي الصين، واليابان، وصربيا، وبولندا، والهند، لعرض أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بجمع النفايات ومعالجتها ونقلها وإعادة تدويرها وفرزها. وتشمل الشركات العارضة شركة “بيئة”، و”كيوبك آرت بيكسلز”، و”دوليفو إنترناشونال”، وشركة تطوير البيئة المحدودة، و”إلدان ريسايكلينغ” للتدوير، و”مونتالبانو ريسايكلينغ”، و”سكانيا” الشرق الأوسط، ومجموعة “ويست كوست”.
ويستضيف “إيكوويست” حلقتين شبابيتين تهدفان لإشراك الشباب من مواطني الدولة في قضايا الاستدامة، كجزء من مبادرة “حلقات شبابية” التي أطلقتها المؤسسة الاتحادية للشباب. وتشمل الموضوعات التي سيجري تناولها في هاتين الحلقتين ثقافة التعامل مع النفايات، والقيمة الاقتصادية لها، والوعي البيئي، والمسؤوليات الاجتماعية الواقعة على عاتق منتجي النفايات، وكيفية تحويل النفايات إلى مصادر قيمة.
يصاحب معرض ومنتدى “إيكوويست” فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، وحضوره متاح مجانًا أمام جميع زوار القمة العالمية لطاقة المستقبل وغيرهم من المعنيين بمجال إدارة النفايات www.ecowaste.ae.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

ارتفاع ملحوظ في عمليات البحث عبر الإنترنت عن إعادة التدوير والنفايات البلاستيكية وبدائل الورق

تزايد اهتمام سُكان دولة الإمارات العربية المتحدة بالحفاظ على البيئة قُبيل اليوم العالمي للبيئة شبكة …