الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة

مسابقة سلطان بن زايد الشعرية لطلبة الجامعات تُنظّم لقاءات طلابية مع المشاركين

شهدت تفاعلاً كبيراً وحرصاً على المشاركة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 03 اكتبر 2019

نظمت اللجنة المشرفة على مسابقة سلطان بن زايد الشعرية لطلبة الجامعات عددا من اللقاءات مع طلبة الجامعات المشاركة في المسابقة، وكان اللقاء الأول مع طلبة أكاديمية ربدان، حيث قدّم المشرف العام على المسابقة الشاعر عيضه بن مسعود خلالها شرحا وافيا عن تفاصيل المسابقة وشروطها وأهدافها.
تلا ذلك لقاء مع إدارة وطلبة جامعة أبوظبي ،الشريك الرئيسي في المسابقة، والتي ستحتضن الحفل الختامي بمنتصف نوفمبر المقبل، للإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث يحصل الفائز الأول على 50000 درهم، والثاني على 25000 درهم، والثالث على 20000 درهم. علما أن اللقاءات لا تزال مستمرة وقيد الإعداد مع باقي الجامعات.
واختارت اللجنة عقد هذه اللقاءات لوضع الطلبة المشاركين أمام صورة واضحة ومفصلة عن المسابقة، التي انطلقت بتوجيهات كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة. وترتكز هذه اللقاءات على فكرة أساسية وهي تشجيع الطلبة على المشاركة في المسابقة وتبسيط فكرة التقدّم لها، وشرح أهدافها والمأمول منها، فالمسابقة بشكل أساس تطمح للوصول إلى أكبر عدد ممكن من طلبة الجامعات الخمس المشاركة فيها وهي: جامعة أبوظبي، جامعة زايد، جامعة خليفة، أكاديمية ربدان، وكليات التقنية العليا في أبوظبي.
وقال سعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة، نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد، إن المراد من هذه اللقاءات هو الوصول إلى الطلبة في أماكن وجودهم، ومنحهم الفرصة الكافية للتعرف على المسابقة وشروطها، ودفعهم من أجل المشاركة، والحرص على خوض غمار المنافسة التي من شأنها تشجيع الطلبة على الإبداع والعمل وتحقيق الإنجاز.
وأضاف سعادته: نحن حريصون على نجاح هذه المسابقة تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان حفظه الله، الذي أراد من خلالها أن يقدم كل الدعم للشاعر المبدع والمتمكن الذي يستحق أن يصل إلى منصات التتويج، ودفعه من أجل مواصلة طريقه الذي يتقاطع مع ثقافتنا الأصيلة المرتبطة بتراثنا وسيرة آبائنا وأجدادنا.
واختتم المنصوري: نتمنى التوفيق لكافة الطلبة المشاركين، ونأمل بمشاركة واسعة تحقق المأمول وتفتح الطريق أمام عشرات المبدعين الشباب.
بدوره عبّر المشرف العام على المسابقة الشاعر عيضه بن مسعود عن سروره بردود أفعال الطلبة الذين التقاهم، وأكد أن هناك حرصا كبيرا منهم على المشاركة وتقديم الأفضل، وقال: نشعر من خلال أسئلة الطلبة وحضورهم لهذه اللقاءات أن هناك رغبة للمشاركة في المسابقة ومنافسة بدأت ملامحها تتشكل حتى قبل إرسال القصائد والانتهاء من كتابتها.
وأضاف بن مسعود: أردت أن أكون حاضرا بين الطلبة لأقول لهم إن المشاركة ممكنة، وبمتناول الجميع، وأن الفوز في مثل هذه المسابقة إنما هو وسام فخر واعتزاز لكل شاعر، فهي تحمل اسم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان رجل التراث والشعر، كما هي فرصة أمام الشعراء الشباب لاختصار المسافات على كل من أراد أن يضع قدمَهَ على أرض القصيدة والمعنى.
شروط وأهداف
ويُذكر أن شروط المسابقة هي أن تتناول القصيدة المشاركة موضوع التسامح، وأن تكون خاصة بالمسابقة ولم يسبق نشرها أو المشاركة بها في أي مسابقة أخرى، وأن تكون مستوفية للشروط الفنية الخاصة بالشعر الشعبي من حيث الوزن وسلامة القافية ووحدة المضمون، وألا يقل عدد أبيات القصيدة عن ثمانية أبيات، ولا تزيد على خمسة عشر بيتا. وأشار بن مسعود إلى أن المشاركة متاحة للطلبة والطالبات حتى سن 35 عاما ولكافة الجنسيات، ويسمح لكل طالب بالمشاركة بقصيدة واحدة فقط من إبداعه، على أن يتم تسليم المشاركة في موعد أقصاه 15/10/2019. على الإيميل: poetry@sbzc.ae
وتهدف المسابقة الى تكريس فكرة الاهتمام بالموروث الشعبي لدى الجيل الجديد. وتوظيف الشعر الشعبي لنشر الوعي بين أبناء هذا الجيل، وخلق حالة من التنافس الإيجابي بين الشعراء لإظهار إبداعاتهم الشعرية، والتعريف بدور مركز سلطان بن زايد ثقافيا وأدبيا في المجتمع.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

نادي تراث الإمارات يحتفي بفوزه بجائزة مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات 20 اكتوبر 2019 نظّم نادي تراث الإمارات في مسرح أبوظبي على …