الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة

“الاتحادية للضرائب” تطلق حملة “فاتورتك الضريبية، حقك وضمانتك”

تبدأ الإثنين في دبي وتشمل كافة الإمارات خلال الربع الأول من 2019
للتوعية بمعايير الفاتورة الضريبية وأهمية إصدارها حفاظاً على حقوق المستهلكين
خالد البستاني: نشر ثقافة التعامل بالفواتير الضريبية لكافة المبيعات في الأسواق المحلية هدف رئيسي للهيئة
توعية المستهلكين بضرورة الحصول على الفواتير والتأكد من دقتها ضماناً لحقوقهم
الأسعار المعروضة يجب أن تكون شاملة للضريبة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي في 27 يناير 2019

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب عن حملة ميدانية جديدة للتواصل المباشر مع التجار والمستهلكين في الأسواق المحلية للتوعية بالمعايير القانونية الواجب توافرها في الفاتورة الضريبية وأهمية إصدارها من قبل كافة الأعمال المسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة حفاظاً على حقوق المستهلكين.
وأوضح بيان صحفي اليوم أن الحملة التي ستشمل كافة إمارات الدولة وستستمر خلال الربع الأول من العام الحالي تحت شعار “فاتورتك الضريبية، حقك وضمانتك” ستنطلق اعتباراً من يوم غدٍ /الإثنين/ وتستمر على مدى ثلاثة أيام في أسواق دبي، وبعدها يتم تنفيذ الحملة في بقية الإمارات بشكل متتابع بواقع ثلاثة أيام أسبوعياً في كل إمارة، ويأتي هذا في إطار خطة الهيئة الاتحادية للضرائب لرفع مستوى الوعي الضريبي بصفة عامة والتعريف بأهمية الفاتورة الضريبية بصفة خاصة حيث يتم تنفيذ الحملة بالتعاون بين الهيئة ودوائر التنمية الاقتصادية والجهات المعنية الأخرى في الدولة بهدف حماية حقوق المستهلكين وزيادة مستوى الالتزام الضريبي في الأسواق المحلية.
وأكد سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن الهيئة تضع في مقدمة أولوياتها دائماً الحرص على توعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم الضريبية للمساهمة في حمايتهم من أية محاولات للاستغلال باسم الضريبة، وفي الوقت نفسه تكثف الهيئة جهودها لمساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال للأنظمة والإجراءات الضريبية باعتبارهم شركاء استراتيجيين لتمكينهم من الامتثال الذاتي والتعامل بكفاءة ووعي مع النظام الضريبي.
وقال سعادته: “من بين الأهداف الرئيسية التي تسعى الهيئة للوصول إليها خلال الربع الأول من العام الحالي نشر ثقافة التعامل بالفواتير الضريبية بشكل كامل بالنسبة لكافة المبيعات في الأسواق المحلية”.
وأضاف سعادته: “وفي هذا الإطار يأتي إطلاق حملة “الفاتورة الضريبية” للتوعية عن البيانات التي يجب تضمينها في الفاتورة الضريبية، وعن أهمية حصول كافة المستهلكين على فواتير ضريبية عن كافة مشترياتهم بما يضمن حقوقهم ويضمن كذلك حقوق الدولة عبر تحصيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ على توريدات معظم السلع والخدمات والتي تعد من أقل النسب عالمياً وتهدف الى توفير تدفقات مالية إضافية تمكن الحكومة من الحفاظ على وتيرة البناء والتطوير للبنية التحتية من أجل مستقبل أفضل”.
وذكر سعادته: “تهدف حملة “فاتورتك الضريبية، حقك وضمانتك” إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية من بينها زيادة كفاءة تطبيق النظام الضريبي في كافة مجالات الأعمال، وحماية حقوق المستهلكين، والتأكيد على أن الأسعار المعروضة للسلع والخدمات يجب أن تكون هي ذاتها الأسعار المدفوعة والمسجلة على الفاتورة الضريبية وتكون شاملة للضريبة المستحقة عن كل سلعة أو خدمة”.
وأوضح سعادته: “تهدف الحملة كذلك إلى التأكد من التزام التجار بتطبيق النسبة المناسبة للضريبة بحسب الحالة، وعدم قيام البعض باستغلال الضريبة لرفع الأسعار بصورة غير مبررة”.
وقال سعادة خالد علي البستاني:”ستقوم فرق عمل من الهيئة الاتحادية للضرائب خلال “حملة الفاتورة الضريبية” بجولات توعوية في المراكز والمحلات التجارية وأسواق التجزئة بشكل عام في كافة الإمارات”.
وأوضح سعادته: “ستتم عمليات التوعية اعتماداً على محورين أساسيين يتمثل الأول في تعريف المستهلكين عن أهمية الحصول على فواتير ضريبية على مشترياتهم ضماناً لحقوقهم، ومراجعة الفواتير والتأكد من دقة قيمة الضريبة ومن توافر المعايير القانونية بكل فاتورة ومن صحة رقم التسجيل الضريبي. أما المحور الثاني فيتم من خلاله التأكيد على التزام التجار المسجلين لدى الهيئة بوضع ملصقات حملة الفاتورة الضريبية، وضرورة قيامهم بإصدار فواتير لكافة مبيعاتهم، تكون تستوفي المعايير القانونية، وكذلك التأكيد على ضرورة أن يكون السعر المعلن على السلع شاملاً للضريبة لتجنّب تطبيق أية غرامات في حال ضبط أية مخالفات”.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

ضرورة ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك وجعلها جزءاً لا يتجزأ من أسلوب الحياة على مدار العام

أكدت عليها مراكز تسوق ماجد الفطيم •مراكز التسوق المختلفة تؤكد على أهمية تواصل جهود الاستدامة …