الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة

واقع الاسر المنتجة بالرياض 1- 5

دراسة ميدانية على الاسر المنتجة بالرياض عام 1434هـ
شبكة بيئة ابوظبي: الباحث الرمضي بن قاعد الصقري 1 يوليو 2017
مستشار المسؤولية المجتمعية والاستدامة
المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية

تقديم
انطلاقاً من حرص وكالة الضمان الاجتماعي على المساهمة تنمية المجتمع السعودي واهتمامها بمشروع الأسر المنتجة الذي يهدف إلى استغلال قدرات الأسر لتحسين مستوى معيشتها، ومساندتهم لتحقيق جملة من الأهداف، وتجاوباً مع الجهود المبذولة من قبل الجهات ذات العلاقة بتنمية الأسر المنتجة بالمملكة من القطاعين العام والخاص، فقد بادر وكالة الضمان الاجتماعي بالقيام بالعديد من الإجراءات سواء على مستوى التنظيم أو الدعم لخدمة الأسر المنتجة.
وصدر نظام الضمان الاجتماعي بنسخته الأخيرة، الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 162 وتاريخ 6/7/1427هـ . وفي المادة (17) من نظام الضمان الاجتماعي نصت (على أن تتخذ الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة التدابير اللازمة لتأهيل من يمكن من المستفيدين ، من اجل تمكينهم من كسب معيشتهم ، ودعم مشروعاتهم الإنتاجية وفق ضوابط تحددها اللائحة التنفيذية ) ، وتم استحداث وكالة مساعدة للبرامج المساندة تتبع إداريا لوكالة الضمان الاجتماعي خاصة (باسم وكالة البرامج المساندة) تضم عدة برامج منها برنامج الأسر المنتجة، كما انه تم استحداث إدارة عامة للمشاريع الإنتاجية لتنظيم عمل هذه المشاريع، الفردية والجماعية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها حتى تحقق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تكون احد وسائل السياسة الاجتماعية الاقتصادية العامة بالدولة .
وبدأت وكالة الضمان الاجتماعي بالسعي الجاد لاستهداف الأسر المشمولة بالضمان الاجتماعي من هذا البرنامج وحثها على الانخراط في العمل والإنتاج، وتقديم كل وسائل التسهيلات الممكنة، كما إنها تسعى إلى التسويق لهذا البرنامج من خلال مكاتبها المنتشرة بالمملكة.
واجدها مناسبة لأشكر زملائي في إدارة المشاريع الإنتاجية والمكاتب على هذه الجهود الملموسة التي لها اثر في تقدم هذا البرنامج، ليحقق تطلعاتنا في التقليل من نسبة الإعالة على الدولة مستقبلاً، وتحقيق هدف الضمان الاجتماعي من الاعتماد على الرعاية إلى الاعتماد على الذات، أملا منهم بذل المزيد في خدمة هذا الشريحة.
والله ولي التوفيق
عبد الله بــن صالح آل عبد الســـلام / وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد للبرامج المساندة

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع الأسر المنتجة المشاركة ف مهرجان الأمانة للتراث والأسر المنتجة في مدينة الرياض لعام 1434هــ.
وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماع، المسح الشامل للأسر المشاركة في هذا المهرجان، وعددها (110) أسرة منتجة، وتم توزيع الاستبيان على هذه المشاركة، وكانت الاستبيانات الصالحة للمعالجة الإحصائية (95) استبيان.
وقد كانت أبرز نتائج الدراسة كما يلي:
• اغلب الأسر المنتجة من النساء ذات الدخول المتدنية واللاتي يعتمدن على الضمان الاجتماعي كمصدر دخل أساسي.
• اغلب الأسر من غير المتعلمات والكبيرات في السن اللاتي تزيد أعمارهن عن 50 سنة.
• اغلب المشروعات مشروعات تقليدية تتمثل في الأشغال اليدوية والطبخ والخياطة والعطور.
• اغلب المشروعات بدأت منذ اقل من 3سنوات برأس مال يقل عن (5000 ) ألاف ريال.
• اغلب مصادر التمويل لمشروعاتهن مصادر ذاتية في الترتيب الأول، ودعم الضمان الاجتماعي ثانيا، ويعملن بدون أي تصريح من أي جهة.
• يوجد نظرة ايجابية من الأسر المنتجة لمشاريعها حيث يرون أنها تتطور بشكل مستمر، وتحقق عائدا جيد لهن، ولديهن خطة للتطوير.
• أهم المعوقات التي تواجه أصحاب المشاريع المشاركين في المهرجان تتمثل في التسويق والدعم المالي.
• ومن أهم الاحتياجات اللأسر المنتجة المشاركة في المهرجان حيث تتمثل في توفير منافذ تسويق، والدعم المالي لهذه المشروعات.
• هناك نظرة ايجابية من الباحثات حول، وطريقة عرضة للمنتجات وأسعار المنتجات وجودتها وطرق العرض والتغليف لهذه المنتجات.
• كما أن هناك نظرة ايجابية اقتصاديا من الباحثات حول جدوى هذه المشروعات، بينما هناك حاجة للتطوير في المنتجات وأصحابها من المهارات.
• أهم توصيات الباحثات توفير أماكن تسويق ودعم مالي ودورات تطويرية للأسر.
• اسر مستفيدة من الضمان الاجتماعي غير مشمولة ببرنامج المشاريع الإنتاجية.
وهذا النتائج التي أشارت إليها الدراسة تؤكد على أهمية تقدم المساندة والعون لهذه الأسر من خلال تكريس التأهيل لهم بدورات تطويرية في مجال تطوير المنتج والتسويق والعرض وإدارة المشروعات الصغيرة.
الباحث الرمضي بن قاعد الصقري 1434

مشكلة الدراسة
خلال العقد الأخير بدأت جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الفقر على مستويات عليا بالدولة ن مما أدى إلى تحريك كثير من الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والقطاع الخيري بشكل واضح. وهذه الجهود سعت إلى الأخذ بمنهج حديث هو معالجة الفقر بطرق غير تقليدية. (الحمادي،1431هـ).
وصدر نظام الضمان الاجتماعي بنسخته الأخيرة، الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 162 وتاريخ 6/7/1427هـ . وفي المادة (17) من نظام الضمان الاجتماعي نصت (على أن تتخذ الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة التدابير اللازمة لتأهيل من يمكن من المستفيدين ، من اجل تمكينهم من كسب معيشتهم ، ودعم مشروعاتهم الإنتاجية وفق ضوابط تحددها اللائحة التنفيذية ) ، وتم استحداث وكالة مساعدة للبرامج المساندة تتبع إداريا لوكالة الضمان الاجتماعي خاصة (باسم وكالة البرامج المساندة) تضم عدة برامج منها برنامج الأسر المنتجة ، كما انه تم استحداث إدارة عامة للمشاريع الإنتاجية لتنظيم عمل هذه المشاريع، الفردية والجماعية، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها حتى تحقق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تكون احد وسائل السياسة الاجتماعية الاقتصادية العامة بالدولة .
أهداف البحث
وهذه الدراسة تهدف إلى معرفة واقع الأسر المنتجة
1- معرفة خصائص الأسر المنتجة المشاركة في مهرجان الأمانة.
2- معرفة خصائص وأنواع المشاريع الإنتاجية.
3- معرفة المعوقات التي تواجه أصحاب المشاريع الإنتاجية
4- معرفة المقترحات التي يرونها أصحاب المشاريع الإنتاجية.
5- معرفة تقييم الباحثات لهذه المشاريع الإنتاجية.
تعريف الأسر المنتجة:
يقوم هذا البرنامج على منح الأسرة الفقيرة المسجلة في الضمان الاجتماعي مبالغ مالية غير مستردة تمكنها من امتلاك وسيلة إنتاج، لكي، تغطي احتياجاتها وبالتالي الخروج من دائرة الفقر مستقبلا.
الأسر المنتجة مصطلح يطلق على أصحاب مشاريع منزلية صغيرة أو متناهية الصغر تعمل هذه الفئة على شكل أفراداً وجماعات بحرفة واحدة أو مجموعة من الحرف، بهدف تحسين دخلها المادي.
يمكن تقسيم الاسر المنتجة في الضمان الاجتماعي الى نوعين حسب معيار من يستفيد منها:
النوع الأول: المشروعات الجماعية
وهي التي تعود فائدتها على مجموعة كبيرة من المستفيدين من الضمان الاجتماعي مثل مشاريع الصيد من خلال توفير القوارب والمراسي في القحمة في منطقة عسير، ومشاريع السواك في مكة المكرمة، وإقامة المشروعات الإنتاجية الجماعية من مصانع ومعاصر …وغيرها.
النوع الثاني: المشروعات الفردية
وهي المشروعات التي تستفيد من ناتجها أسرة واحدة فقط. وهي تختلف من حيث النشاط وفق امكانات وقدرات وخبرات المستفيدين، وهي المشاريع التي نحن بصدد تطبيق هذه الدراسة عليها في مدينة الرياض.
أهداف مشاريع الأسر المنتجة بالضمان الاجتماعي: –
1- تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من اسر معولة الى اسر عائله قادرة على العمل والإنتاج.
2- تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من خلال رفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة.
3- المساهمة في تحويل الطاقات المعطلة في المجتمع وتأهيلها لتصبح طاقات إنتاجية.
4- تنمية ثقافة العمل الحر لدى مستفيدي الضمان الاجتماعي
5- إيجاد وسائل غير تقليدية لمعالجة الفقر في المجتمع السعودي.
6- تنمية الاقتصاد الوطني من خلال الأسر المنتجة.
الجهة المنظمة للمهرجان:
الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية: هي إحدى الإدارات التابعة لوكالة الخدمات بأمانة منطقة الرياض والتي يتم من خلال مهامها ومسؤولياتها تفعيل دور الأمانة الاجتماعي تجاه المدينة وساكنيها بما يتيح التواصل الانساني والروابط الاجتماعية.
منهجية الدراسة
منهج ونوع البحث
استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي من خلال الحصر الشامل لجميع الأسر المشاركة في المهرجان. ونوع البحث من البحوث الاستطلاعية، كما انه بحث وصفي ليصف واقع الأسر المنتجة.
مجتمع البحث
أكثر من 80 أسرة منتجة تقدم الصناعات اليدوية والمشغولات التراثية والملابس الشعبية وغيرها.
الأكلات الشعبية: أكثر من 40 ركناَ للأكلات الشعبية التي تعدها الأسر وتشمل الأكلات الشعبية في عدد من مناطق المملكة.
الحرف اليدوية: حرفيون يقدمون أكثر من 10 حرف يدوية منوعة، كالخزفيات وأعمال السعف والسدو والبناء بالطين وغيرها.
الخيمة الشعبية: بيت شعر بديكورات شعبية تقدم فيها الضيافة لزوار المهرجان بوجود عدد من الشعراء والرواة يقدمون قصائد وطنية وقصص شعبية.
عينة البحث
هو الأسر المنتجة المشاركة في مهرجان الأمانة (للتراث والأسر المنتجة) لعام 1434هـ . بمدينة الرياض. وعدد هذه الأسر المشاركة بجميع الحرف (110) أسرة.
أداة الدراسة
تم الاجتماع مع مدير عام المشاريع الإنتاجية الأستاذ عبد الحكيم المالكي، لمعرفة محاور الاستبيان التي يرغب تركيز الدراسة عليها، وتم إعداد الاستبيان في صورته الأولية، وتم عرضة على إدارة المشاريع الإنتاجية لإجراء التعديل عليه، وتم اعتماده بصورته النهائية بعد إجراء التعديلات التي تناسب هدف الدراسة.
ويحتوي الاستبيان على عدة محاور المحور الأول يحتوي على بيانات أولية عن الأسر المشاركة من حيث نوع الحرفة، والعمر والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي والدخل الشهري، ومصدر الدخل.
والمحور الثاني يحتوي على التحديات والمعوقات والمقترحات ومن وجه نظر الأسر المشاركة.
والمحور الثالث يركز على المشروعات الإنتاجية من خلال تقييم هذه المشروعات من وجه نظر المشرفات على هذا المهرجان، من حيث طريقة العرض والتسويق والمنتجات وجودتها وأسعارها
والمحور الأخير سؤال مفتوح للباحثات لعرض المقترحات والحلول المناسبة لتطوير هذه المشروعات.
وتم توزيعه على الباحثات المشرفات على المهرجان من قبل مدير عام إدارة المشاريع الإنتاجية، بعد شرح لهن المطلوب والهدف من هذه الدراسة.
الأساليب الإحصائية:
تم تحليل البيانات من خلال الطرق اليدوية، وتم استخلاص النسب المئوية التي تعبر عن أعلى وأدنى نسبة، ومن ثم عرضها ومناقشتها واستخلاص النتائج والتوصيات.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

مريم المهيري: القانون يعزز الأمن الغذائي في دولة الامارات العربية المتحدة

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، 30 مارس 2020 أكدت معالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة الدولة …