الإثنين , نوفمبر 30 2020
أخبار عاجلة

أعمار الإبل وتسمياتها وألوانها

شبكة بيئة أبوظبي: مهرجان الظفرة: 10 ديسمبر 2016
1. الحوار: منذ الولادة إلى عمر سنة، وجمعها الحيران، وتسمى بالمقهور.
2. المفرود: عندما يكتمل عمره سنة ويفرد عن أمه أي يفطم، وجمعها مفاريد، والأنثى يقال عنها مفرودة.
3. الحق: وذلك عندما يكتمل عمره سنتين، ويسمى (ولد اليون)، وتسمى الأنثى حقة.
4. اللقي: عندما يكتمل عمره ثلاث سنوات، ويسمى لقي، لأن الذكر جاز عليه العسف والتحميل، والأنثى جاز أن يطرقها الفحل.
5. الجذع: عندما يكتمل عمره أربع سنوات، وسبب التسميه لأنه يجذع ثناياه وتقع من هذا العمر، والأنثى يقال عنها جذعه.
6. ثني: عند إكتمال عمره خمس سنوات وسبب التسميه لأنه في هذا العمر تصف ثناياه وتكتمل، والأنثى ثنيه.
7. رباع: عند إكتمال عمره ست سنوات، ويقال عنها حايل.
8. سديس: من سبع سنوات وما فوق.
كما تحسب أعمار الإبل الإناث على حسب عدد مرات ولادتها عند البعض إذا تعذر معرفة وقت ولادتها مثل:
• بكره وهي الناقة التي تلد أول مرة.
• ثنو أو أم ثاني: وهي الناقة التي تلد لثاني مرة، وهكذا أم ثالث وأم رابع.
وبلوغ الجمل في السنه الرابعة جذع وكما قال المثل (الجذع لذع والثني وني).
بعض التسميات للإبل:
• يقال للأنثى الصغيرة بكره وللذكر الصغير قعود.
• ويسمى للجمل بعد سن الجذع فحل أو جمل الإبل.
• وتسمى الأنثى عندما تلقح الناقة بشكل عام.
• وللجمل إذا كبر بالعمر يسمى هرش والناقة تسمى فاطر.
• وتسمى الناقة عند بداية لقاحها (معشر) وجمعها (عشار)، وتعرف بأنها إذا عرضت على الفحل تقوم برفع ذيلها.
• وتسمى الناقة بعد مرور ستة أشهر وظهور علامات اللقاح عليها من كبر بطنها ونزول ضرعها (لقحه) وجمعها (لقاح).
• ويقال لها عندما تقترب ولادتها (مقرب) أي قريبة للولادة.
• وبعد الولادة تسمى (ظفه) وجمعها (ظفات).
• وحينما يمر عليها بعد الولادة ستة أشهر وما فوق ويحين وقت الصيف لأن ولادة الإبل غالباً ما تكون من بداية الصغرى إلى نهاية الربيع، حيث تسمى (أعشراً) وجمعها (عشار).
• والناقة التي لا تلقح (حايل) وجمعها (حيل).
• وإذا أسقطت الناقة مولودها وهي لقحة تسمى (مصعد) أي أصعدت ونزل حمالها قبل اكتماله.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

ملاك الإبل المجاهيم يستعدون لخوض منافسات شوط الجمل تلاد 15في مهرجان الظفرة 14

ضمن مسابقات الأسبوع الرابع انطلاق سباق الخيول العربية الأصيلة يوم الجمعة 27 نوفمبر الجاري دخول …