مجموعة عمل الامارات للبيئة تحتفي بالفائزين في تحدي جدد عالمنا لابتكار المياه

تحت رعاية وزارة الطاقة و البنية التحتية و بالتعاون مع جمعية تحالف المياه

شبكة بيئة ابوظبيي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 08 يونيو 2023

تحت رعاية وزارة الطاقة و البنية التحتية و بالشراكة بين مجموعة عمل الإمارات للبيئة و جمعية تحالف المياه، احتفت المجموعة بالطلبة الفائزين في الدورة الثالثة من تحدي جدد عالمنا لابتكار المياه و ذلك في حفل اقامته يوم 4 يونيو الجاري بحضور جمع غفير من الطلبة وأولياء أمورهم.

يهدف التحدي إلى إلهام الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عامًا للتفكير بشكل مبتكر و إيجابي حول مستقبل المياه. ساهم الطلبة المشاركون في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بأفكارهم الإبداعية لتشكيل الحلول التي ستساعد في التخفيف من تحديات المياه المحلية و العالمية.

حضر المرشحون الذين تأهلوا للتصفيات النهائية و الأكاديميون من مدارس في إمارة عجمان و أبو ظبي و دبي و رأس الخيمة و الشارقة حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في معهد إس اي اي، و هو أول مركز يدعم الحياد المناخي بتصميمه في المنطقة في المدينة المستدامة – دبي. تم هذا العام، تسجيل ما مجموعه 791 طالبًا و طالبة من 104 مدرسة للمنافسة في هذا التحدي.

و افتتح الحفل سعادة المهندس فهد الحمادي، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالانابة، و قال :” تشهد الموارد المائية ضغوط هائلة نتيجة لارتفاع عدد السكان و تغير المناخ و سوء الإدارة و الاستهلاك غير المستدام، و إن التغلب على هذه التحديات و تلبية الطلب المتزايد على المياه دون الإضرار بالبيئة أولوية للحكومات في جميع أنحاء العالم، باعتباره ذا أهمية حيوية للأمن الغذائي و الطاقة و للتنمية المستدامة وعاملاً محورياً لتحقيق الأهداف و الغايات الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة”.

و أكد سعادته “أن الإمارات تدرك جيدا التحديات التي تواجهها الموارد المائية، و أن المياه ركيزة أساسية من ركائز الاستدامة، ما يجعلها في مقدمة الأولويات الاستراتيجية للإمارات. لذلك حددت الإمارات الملامح المستقبلية لقطاع المياه من خلال إعداد استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، الهادفة إلى خفض متوسط استهلاك الفرد إلى النصف، مع التركيز على ترسيخ الممارسات المستدامة، لافتا إلى دورالتقنيات الحديثة و الابتكارات في تحقيق مستهدفات القطاع، لذلك يكتسب تحدي “جدد عالمنا” للطلاب دوراً محورياً في دعم مسيرة التطوير و الازدهار، و تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع”.

قام طلبة فئة المرحلة الثانوية بتقديم نتائج مشروع بحثهم عن المياه بالمدرسة. الفائز بالمركز الأول في التحدي هو المرشح النهائي لدولة الإمارات العربية المتحدة و سيمثل الدولة في مسابقة جائزة ستوكهولم جونيور 2023 للمياه التي تقام في السويد خلال أسبوع المياه العالمي منذ عام 1997 و تستقطب الآلاف من المشاركات من أكثر من 40 دولة كل عام. يتلقى الفائز الدولي الإجمالي 15,000 دولار أمريكي و منحوتة من الكريستال مقدمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد.

و أشارت حبيبة المرعشي، العضو المؤسس و رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، إلى أن “مجموعة عمل الإمارات للبيئة تتطلع إلى مواصلة رعاية الشباب الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات القادمة حيث يحتضنون الحلول المستدامة لأزمة المياه العالمية. أنا واثقة من نمو البرنامج و تطوره على مر السنين ليغطي كل ركن من أركان الدولة و خارجها. نهدف إلى جذب الطلاب من جميع الخلفيات و المناهج الأكاديمية للانضمام إلى هذا التحدي الوطني المحوري و المبتكر “.

فيما صرحت ليندا ميريو، المديرة التنفيذية لجمعية تحالف المياه “نحن فخورون للغاية بجميع الطلبة المشاركين الذين أظهروا شغفًا لا يصدق لإيجاد حلول لتحديات المياه العديدة و المتنوعة في عالمنا. هذا يملأنا بالأمل بتحقيق مستقبلًا مستدامًا بفضل هذا الجيل القادم من القادة.”

يهدف المشروع الفائز في فئة المرحلة الثانوية إلى وضع حد للتلوث بسبب الميكروبيدات ( اللدائن البلاستيكية) و قد قدمته الطالبة سينشانا شيفابراساد هيريماث من جيمس مدرستنا الثانوية الإنجليزية في دبي. أطلقت سينشانا داخل مدرستها حركة لزيادة الوعي و نقل المعرفة القابلة للتنفيذ من خلال تطبيق رادار للدائن البلاستيكية للاستخدام المسؤول لمنتجات النظافة و مستحضرات التجميل.

و حصلت على المركز الثاني في فئة المرحلة الثانوية الطالبة ليبا مقبول و ريا جونسون، طالبتا مدرسة جي اس اس الخاصة في دبي عن مشروعهما الذي يجمع بين الزراعة المائية و معالجة الطحالب لمعالجة مياه الصرف الصحي.

اما في فئة المرحلة الإعدادية، تم منح المركز الأول إلى الطالبة عليا نجوم نافاز من مدرسة العين التمهيدية في أبوظبي. و تتكون فكرتها من سرب من الطائرات بدون طيار التي تدعم الذكاء الاصطناعي و المصممة لتقليل استخدام المياه أثناء مكافحة الحرائق.

و فاز بالمركز الثاني الطالبة أكشيتا أيير من مدرسة جيمس مودرن أكاديمي في دبي و فكرتها عبارة عن منتج يمنع تلوث المناطق الساحلية بأعقاب السجائر.

و في فئة المرحلة الإبتدائية فاز الأخوان عبد الله و حمد سعيد المزروعي من مدرسة أذن للتعليم الأساسي برأس الخيمة بالمركز الأول. يعيد مفهومهم استخدام حبل الكمبار التقليدي لتوفير حل لكفاءة المياه في التطبيقات الزراعية.

و فاز بالمركز الثاني الطالب مادهاف كريشنا سيشادري سومانث من مدرسة دلهي الخاصة في الشارقة. ابتكر مادهاف نظامًا لجمع البيانات قائمًا على إنترنت الأشياء ليتيح تحليل التكلفة و تشجيع تدابير الحفظ.

سيحصل الفائزون بالمركز الأول في فئتي المرحلة الإبتدائية و الإعدادية على جائزة نقدية قدرها 3,000 درهم لمدرستهم للاستثمار في مشروع طلبتهم للمياه يعود بالفائدة على مدرستهم بأكمله.

تلقت نسخة 2023 من المسابقة دعمًا من كل من شركة زايلم (Xylem) و شركة أكسس كوميونيكيشن (Axis Communications) و نستله للمياه على المستوى البلاتيني، و كل من شركة دروبل و نو مور بوتلز (Droople and No More Bottles) على المستوى الفضي و شركة كي بي اس (KPS) على المستوى البرونزي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

منح الشيخ الدكتور سالم بن ركاض جائزة وطني الإمارات للعمل الإنساني عن فئة “بصمة مجتمع”

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 31 مارس 2024 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان …