بنك الإمارات للطعام” و”الإحسان الخيرية” يوقّعان اتفاقية لدعم العمل الخيري وتعزيز المسؤولية المجتمعية

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 أكتوبر 2023

وقّع “بنك الإمارات للطعام” التابع لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، اتفاقية تعاون مع “جمعية الإحسان الخيرية”، في إطار تعميق أواصر الشراكة الفعّالة، بما يخدم أهدافهما الاستراتيجية المشتركة، وترسيخ أطر التعاون في العمل الخيري، ومواكبة مسيرة العطاء التي تسير بها دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف الاتفاقية إلى إدارة فائض الطعام وفق أُسس منظمة وآمنة ومستدامة، وتعزيز مبدأ المسؤولية المجتمعية والثقة المتبادلة بينهما، بما يضمن حفظ نعمة الطعام من الهدر والإتلاف، وإيصالها إلى المستحقين من أفراد المجتمع داخل الدولة وخارجها.

وقّع الاتفاقية سعادة الشيخ راشد بن محمد بن علي بن راشد النعيمي، المدير العام لجمعية الإحسان الخيرية، وسعادة داوود الهاجري، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام. وتضمنت الاتفاقية بين الطرفين؛ لترسيخ قيم المسؤولية المجتمعية من خلال عقد شراكات مستدامة مع كيانات قطاع الأغذية والضيافة، وزيادة الوعي بأهمية التطوع مع بنك الإمارات الطعام في أي مرحلة، بما في ذلك جمع أو تخزين أو توزيع الوجبات الغذائية، لأكبر عدد ممكن من الأشخاص المحرومين من الطعام. كما اتفق الطرفان على دعم المشروعات التي تطلقها “الإحسان”، وتوسيع قاعدة المستفيدين، وتنمية العمل الخيري تسهم في الوصول إلى المستحقين بقوة واقتدار.

وقال سعادة الشيخ راشد بن محمد النعيمي: “إن التعاون مع بنك الإمارات الطعام، يأتي في سياق دعم العمل الخيري في الدولة، والتعاون على البر بما يخدم الفئات الضعيفة المستحقة، وتأكيداً للدور المنوط بالجهات المختلفة داخل الدولة، لدعم العمل الخيري والإنساني، انسجاماً مع رؤية دولة الإمارات الداخلية والخارجية، في الوقوف مع المحتاج، وإغاثة الملهوف، ومد الأيادي البيضاء لكل من ينتظر منّا العون والإغاثة”.

وأضاف: “الاتفاقية جزء من هدف سامٍ؛ يسهم في تنمية الأعمال الإنسانية في إمارتي دبي وعجمان، ولبنة لتصبح عماده الخير والعطاء، يساعد في المزيد من التلاحم والترابط المجتمعي، ويعمل على وقف إهدار الطعام، وتوجيهه لمصلحة المحتاجين”.

من جهته، قال سعادة داوود الهاجري: “سيسهم التعاون بين بنك الإمارات للطعام وجمعية الإحسان الخيرية في فتح قنوات تواصل وتفاهم مشتركة بينهما من شأنها أن تعزز المسؤولية المجتمعية والتعاون في مجال حفظ الطعام والحدّ من هدره وإتلافه. كما ستدعم الاتفاقية استمرار تطوير أنشطة البنك وعمله كوسيط بين مصادر الفائض من الطعام وبين الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وتحقيق أهدافه في تعزيز بوادر العمل الإنساني والخيري والتطوعي بين أفراد المجتمع، والتوسع في الشراكات الاستراتيجية مع المنشآت الغذائية، وإدارة الفائض من الطعام وضمان توزيعه وإيصاله إلى الفئات المستحقة، وذلك بما يتناسب مع مستهدفات دولة الإمارات في تحقيق الأمن الغذائي والوفرة والاستدامة الغذائية والبيئية”.

ويلتزم بنك الإمارات للطعام من خلال الاتفاقية على عمله كوسيط تتركز مهامه في تجميع الكميات الفائضة من الطعام من المزودين الذي سبق وأن وُقعت اتفاقيات تعاون معهم، إضافةً إلى التنسيق مع الجمعية لإجراء زيارات دورية لمتابعة آلية العمل وضمان اتباع إجراءات أمن وسلامة الأغذية، والتواصل مع الجمعيات الخيرية المعتمدة لتخصيص وتوزيع كميات الطعام الفائضة.

كما سيساعد البنك في توفير الأيدي العاملة من المتطوعين لأغراض عمليات التعبئة والتغليف للطعام إن لزم ذلك، وتدريب المشرفين الصحيين التابعين للجمعية من خلال المختصين لدى البنك، فضلاً عن توفير التقارير الدورية التي توثّق البيانات المتعلقة بعدد الوجبات الغذائية المُستلمة.

وبموجب الاتفاقية، ستساعد جمعية الإحسان الخيرية بجمع الأغذية والأطعمة الفائضة والصالحة للاستهلاك البشري من البنك وفقاً لآليات العمل وخطة التنفيذ المُتفق عليها، ونقلها وفقاً لاشتراطات ومعايير صحة وسلامة الغذاء المعتمدة في بلدية دبي إلى حين تسليمها للمستفيدين داخل الدولة أو خارجها، بحيث لا يكون ناقل الفائض من الأغذية والأطعمة مسؤولاً عن سلامتها بعد التسليم. كذلك ستوفر الجمعية مشرفاً صحياً مدرباً ومؤهلاً، للإشراف بصورةٍ دائمةٍ على جميع عمليات سلامة وتداول الأغذية وتدريب العاملين على مبادئ أساسيات سلامة الغذاء.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

اتفاقية للتعاون بين اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية (AARINENA) وشبكة بيئة ابوظبي (ADEN)

لتوطين المعرفة في مجال الزراعة والبيئة والتنمية المستدامة شبكة بيئة ابوظبي، عمّان، 18 مارس 2024 …