الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / أرشيف الوسم : البنك الإسلاميّ للتنمية

أرشيف الوسم : البنك الإسلاميّ للتنمية

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 25 – 32

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 12 مايو 2017 المطلب الثاني: علاقة أهداف أنشطة المصارف بمسؤوليتها الاجتماعية إن التنمية الاقتصادية في الإسلام لا بد وأن تكون منضبطة في إطار الحلال والحرام، وعليه ينظر الإسلام إلى الإنتاج النافع كواجب لا يتم الواجب الديني إلا به. وبالتالي لا بد أن …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 24 – 32

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 05 مايو 2017 المبحث الرابع: المنظور التنموي لمسؤولية المصارف الاجتماعية وفقاً لطبيعة الأساس الإنمائي لمسؤولية المصارف الإسلامية الاجتماعية السابق الذكر فإن عملية قبول الأموال فيها تتم على أساس عقد المضاربة –وهي شركة في الربح بين المال والعمل– الذي يعقد بين أصحاب حسابات …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 23 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 30 ابريل 2017 المبحث الثالث: الأساس الإنمائي لمسؤولية المصارف الاجتماعية لما كان الإسلام يعالج شؤون المجتمع بصورة شاملة متكاملة، فإن من المعلوم أن أحوال المجتمع تتغير، وحاجاته الاقتصادية الداخلية وعلاقاته الاقتصادية الخارجية تتبدل كذلك، وعليه فإن حجم المسؤولية الاجتماعية على إدارة المصارف …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 22 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 21 ابريل 2017 المبحث الثاني: عوائد قيام المصارف بالمسؤولية الاجتماعية إن أهم وأنفس عائد من زمرة فرائد العوائد التي يحصدها العاملون بالمصارف الإسلامية والقائمون عليها جراء غرسهم مبادئ وأنشطة المسؤولية الاجتماعية في المجتمعات الإسلامية كأصل ثابت من ثوابت طبيعة رسالتهم المصرفية هو …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 21 – 32

Slide 1

  شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 15 ابريل 2017 المبحث الأول: وسائل قيام المصارف بالمسؤولية الاجتماعية إن إدراك طبيعة المهمة الملقاة على عاتق إدارة المصارف الإسلامية عند قيامها بمهام مسؤوليتها الاجتماعية هو المحدد الأساس لتقدير نوعية الوسائل اللازمة والملائمة لتحقيق أهداف قيامها بهذه المسؤولية، والإدارة الجادة والعادلة …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 20 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 08 أبريل 2017 الفصل الخامس: الإطار العملي لمسؤولية المصارف الإسلامية الاجتماعية: توطئة: إن للمال وظيفة اجتماعية في الإسلام تنعكس على المجتمع المسلم، للمساهمة في حل كثير من مشاكله الاجتماعية وفي رفع الحرج وإزالة المشقة عن جموع المسلمين. وبما أن انتشار وتنوع أعمال …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 19 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 03 ابريل 2017 المبحث الثاني: دوافع وعوائد الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية سيتم تقسيم الحديث في هذا المبحث إلى مطلبين وذلك على النحو التالي: المطلب الأول: دوافع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية بداية كان مبدأ حب الإنسانية أو حب عمل الخير للآخرين ومبدأ الوصاية أو النظارة …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 18 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 25 مارس 2017 الفصل الرابع: مقارنة بين المسؤولية الاجتماعية في الفكرين الإسلامي والتقليدي: توطئة: أشتمل الفصلان السابقان على شرح مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وأبعاد طبيعتها العملية في الشركات التي تعمل تحت مظلة الفكر الاقتصادي التقليدي وفي المصارف الإسلامية، التي هي شركات مساهمة تتبنى …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 17 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 18 مارس 2017 المبحث السادس: العلاقة بين المقاصد الشرعية والمسؤولية الاجتماعية نستشف من خلال المباحث السابقة بأن التزام المصارف الإسلامية بمسؤوليتها الاجتماعية يعد جزءاً لا يتجزأ من عناصر نجاح رسالتها، وهذا يصدر بعد فهم واستيعاب واقتناع بطبيعة الدوافع والأهداف والمقاصد الشرعية للدور …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: طبيعتها وأهميتها 16 – 32

Slide 1

شبكة بيئة ابوظبي: الدكتور محمد صالح علي عياش: 10 مارس 2017 المبحث الخامس: دوافع قيام المصارف بالمسؤولية الاجتماعية عن أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه– عن رسول الله r أنه كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، فقال رجل ويعدلان، قال نعم”[1]. وأراد الرجل في هذا الحديث بقوله …

أكمل القراءة »