السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / إعلام مستدام (صفحه 3)

إعلام مستدام

إعلام مستدام

توقيع معجم “الرمسة الإماراتية باللغة الصينية” بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

الفردان والكعبي: نسعى إلى دخول قلوب شعوب العالم من خلال رمستنا ضمن جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية شبكة بيئة أبوظبي، 1 مايو 2019 نظمت أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، من خلال جناح اللجنة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مساء الاثنين، حفل توقيع معجم “الرمسة …

أكمل القراءة »

الحكاية من أولها

وأنَّى شِئْتِ يا طُرُقي فَكُوني أَذَاةً أو نَـجَـاةً أو هَلاكـا (المتنبي) 1 لأن المعرفة كانت في الأصلِ، شجرةً مُغريةً وشهيّةً؛ فلقد مَدَّ الرَّجُل الصّلصاليّ الجائع والعاري يدهُ، وأكلَ منها. ولأنهُ عُلِّم الأسماء وحدها؛ فلقد أراد معرفة الأفعال أيضاً. ولأنهُ رفض البقاء على جَهْلهِ، فلقد حاول أن يعرفَ ذاتهُ، وما حولهُ، …

أكمل القراءة »

عائلة “ستيتكيفيتش”.. عروبة الاستشراق

ياروسلاف ستيتكيفيتش: رفيقي الشنفري – فازت بشخصية العام الثقافية من جائزة زايد للكتاب – اسس “مدرسة شيكاغة” لدراسة الأدب العربي وواجه جمود الاستضراق – قصة “أبي الحسن الطنبوري” عرفتني على الثقافة العربية ومازالت حتى اليوم اردد ابياتها – عثرت في نهاية “كتاب الحماسة لأبي تمام” على “لامية العرب” للشنفري – …

أكمل القراءة »

قمر الشعر الإماراتي.. ودادها ينعش الروح

– عوشة بنت خليفة السويدي الشخصية المحورية بمعر ابوظبي للكتاب – بادرة ثقافية مهمة للهان المتجدد على الشعر باعتباره حافزاً منتجاً للرؤية وتحويل الخيال الىطاقة معرفية – أبدعت عوشة في نقل القصيدة الشعبية من اليومي والعادي الى منطقة تعبيرية خصبة يتألق في اعطافها الاستثنائي والمتفرد – عززت “فتاة العرب” حضور …

أكمل القراءة »

طاغور.. أكثر الشعراء طفولة

يعيد الكلمة الى بياض الرؤى القزحية طاغور.. هو أكثر الشعراء طفولة. وإنّها لطفولة تنفذ إلى قلب العالم وتعيد إليه روحه العذراء.. هو الهلال في تمام براءته.. قوس ضياء يطلق سهام الحق في قلب اللاّنهاية.. قيثارة أبدٍ أوتارها من خيوط الغيب.. كل لحن مُرسل.. ذروة عشق.. وكمال وصل.. يردد القلب صداه …

أكمل القراءة »

الهند.. أُعطية الفصول

– أرض عجائب الثقافات والفنون والنمل الكاشف للذهب – الكهوف الهندية هي “دارات للفنون” قائمة بذاتها وأشهرها كهوف أجانتا في ولاية مهارشترا وفيها صور ملونة لم تتغير منذ آلاف السنين – حضارة وادي السند هي من أقدم الحضارات في الهند وهي تؤشر على أن القدماء كانوا يقطنون على ضفاف الأنهار …

أكمل القراءة »

لسنا برابرة..

الحضارات تطور نفسها بالتماس مع الثقافات المحاورة يعرف مفهوم «الجسر» أبعاداً لغوية متشعبة ومتداخلة، تحيل تارة على الشجاعة والتشجيع لدخول غمار الأخطار، وتارة يحيل على الوَصْل والتواصل والربط بين ضفتين متباعدتين يصعب عبور الحدّ الفاصل بينهما، ويأتي في المعاجم أنه قول «جَسَّرَهُ» على اقتحام المخاطر أي بمعنى «شَجَّعَهُ» على فعل …

أكمل القراءة »

عن الفصل والوصل

– الجسر ينظم المكان ويجعله قابلاً للصياغة الهندسية – الجسر اذاً اداة وصل وفصل في الآن ذاته، ولا ينبغي أن نفهم الفصل هنا على أنه ابعاد.. إنه ضم وتوحيد – يقيم الاختلاف هويات تعددية تضمها وحدة غير ميتيافيزيقية تترك لكل عنصر نصيبه من التميز وتتيح للمجموع حرية الحركة. – يشبه …

أكمل القراءة »

نحو عالم بلا ضفاف

– مع الثورة الرقمية ظهرت جسور افتراضية تجعلنا نتحرك في كل مكان – اذا كانت الجسور قد ارتبطت عبر التاريخ بانشغالات الانسان اليومية فإنها اليوم ترتبط بالتقدم الحضاري – جسر ميرابو وسط العاصمة الفرنسية باريس اتخذه ابولينير كعنوان لقصيدة شهيرة – اغرب الجسور في العالم هي جسور الشيطان وقد سميت …

أكمل القراءة »

جسور الفلاسفة

– مهمة الفلاسفة الأخيرة حسب كانط هي أن تبحث عن طريق لرصد امكانية علاقة مناسبة بين معرفتنا للطبيعة وقدرتنا على استعمال حريتنا – نيتشة انتهج مماهاة مقصودة بين ماهية الانسان والطريق الذي يمشي فيه ومن ثم بين الذات والجسر :نحن جسور أنفسنا – كل ما هو عمودي يمنع الجسور.. وتلك …

أكمل القراءة »