الأحد , سبتمبر 22 2019
أخبار عاجلة

آراء مسؤولة

آراء مسؤولة

المسؤولية الاجتماعية للشركات وأخلاقيات الإدارة

هناك اتجاهان سائدان فيما يخص الدور الذي يجب أن تلعبه الشركات في محيطها الاجتماعي؛ فهناك من يرى أن هذه الشركات يجب أن تعمل على تحقيق الرفاه العام، والدفع بالتنمية في المجتمعات التي تعمل فيها قُدمًا، لاسيما وأن هذه المجتمعات وضعت ثرواتها ومقدراتها ومواردها في خدمة هذه الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية …

أكمل القراءة »

أخلاقيات المنافسة.. حرب بلا سلاح!

هل يمكن الحديث عن أخلاقيات المنافسة في ظل عصر يموج بالصراعات الاقتصادية والتجارية موجًا؟ ربما يكون لهذا النوع من الأخلاقيات ما يبرره، خاصة إذا كانت الشركات والمؤسسات المختلفة تبغي لنفسها الدوام والبقاء في السوق، وأن تحظى، كذلك، بتقدير المجتمعات المحيطة بها. وبشكل مجمل يمكن القول إن المنافسة نوعان: منافسة مشروعة، …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية.. ضمانة بقاء المؤسسات

إذا كانت المسؤولية الاجتماعية تعني، في أبسط تعريفاتها، خدمة المؤسسة للمجتمع الذي تعمل فيه، عبر الكثير من الأنشطة والمشروعات الخدمية التي من شأنها العمل على دفع عجلة التنمية بالمجتمع. باختصار هي وضع بعض موارد وأرباح الشركة في خدمة المجتمع، فهل هذا مفيد للشركة في ذات نفسها؟ يجيبنا عن هذا السؤال …

أكمل القراءة »

استدامة المسؤولية الاجتماعية للشركات.. هل من مقترحات؟

ذا كان المجتمع والأفراد، على حد سواء، بحاجة ماسة، خاصة في ظل تغول رأس المال، وسحق الكثير من فئات وشرائح المجتمع الدنيا، فإنه من الضروري العمل على ضمان استدامة المسؤولية الاجتماعية للشركات. بمعنى أنه يتوجب تدشين كيانات خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، وتُعنى بقضاياها المختلفة، وتضمن أداء الشركات والمؤسسات الرأسمالية المختلفة لأدوارها …

أكمل القراءة »

هرم Carroll للمسؤولية الاجتماعية.. المبادئ والأبعاد

لم يكن مفهوم المسؤولية الاجتماعية معروفًا ولا متداولاً حتى بداية القرن العشرين، وجرى استخدام هذا المصطلح للمرة الأولى عام 1923 على لسان العالم والباحث “شلدون”؛ الذي رأى أن مسؤولية أي منظمة هي مسؤولية اجتماعية في المقام الأول. وذهب “شلدون”؛ إلى أن بقاء المنظمة واستمرارها مرهون بوفائها بالواجبات المنوطة بها تجاه …

أكمل القراءة »

المسئولية الاجتماعية بين الرضا الأخلاقي ورفاهية المجتمع

بقلم: د. محمود فوزي تعد المسئولية الاجتماعية للشركات CSR بمثابة ميزًة تنافسية للإستراتيجية التسويقية لكل منظمة، كما تعد أداةً مهمةً لتحقيق أهدافها، وتعظيم أرباحها المالية، وتنمية علاقاتها بوسائل الإعلام وجماعات المصالح، الذين يقيّمون بدورهم البرامج التنموية للشركة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، ومدى حرصها على سلامة ورفاهية موظفيها، وتلبية حاجات …

أكمل القراءة »

القراءة والمسؤولية الاجتماعية

صالح الغازي 29 أغسطس 2019 من شباك الباص القراءة والمسؤولية الاجتماعية AA العمل الخيري والتطوعي أمر جدير بالتوقف عنده دائماً، خصوصاً أن هذه الأنشطة لن تقوم من الأساس إلا إذا دعمتها مؤسسات خاصة تفهم دورها، ابتداء من قيامها بأنشطة مؤثرة إيجابياً في البيئة والمستهلك والعاملين بأعمال تدعم وتعزز المصلحة العامة …

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية للشركات.. وجهة نظر مغايرة

ليس هناك شيء أجمع الناس عليه، وفي النظريات والتوجهات العلمية يكثر دائمًا الخلاف والجدل، و المسؤولية الاجتماعية للشركات واحدة من هذه الاتجاهات أو تلك النظريات التي حظيت بجدال كبير بين المختصين في الاقتصاد بشكل عام. لكن يتوجب علينا ها هنا الإشارة إلى أن الإيمان بالمسؤولية الاجتماعية للشركات أو رفضها هو …

أكمل القراءة »

لماذا تعشق بنوكنا جملة: «متوافق مع الشريعة الإسلامية»

الجواب: لأنها تحقق لها أرباحاً وودائع تحسدها عليها بنوك أوروبا وأمريكا وبقية الدول الثرية… فيوم الأحد الماضي قرأت في أكثر من صحيفة أن حجم الودائع في المصارف السعودية قارب على ال1,5 تريليون ريال (وللناس الطيبين أشير إلى أن التريليون يساوي واحداً وعلى يمينه 12 صفراً). والرقم بحد ذاته رائع وجميل …

أكمل القراءة »

آسيا آل الشيخ: مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات ما زال غائباً

أكدت آسيا آل الشيخ مستشار غير متفرغ في مجلس الشورى, ومؤسس أول شركة سعودية متخصصة في المسؤولية الاجتماعية للشركات, أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية ما زال ينحصر في خدمة المجتمع وما زالت الجوائز تقدم من جهات متعددة وعلى أسس ومعايير متباينة أو غير موحدة, ما يزيد اللغط حول المفهوم ويبطئ تفعيل …

أكمل القراءة »