الثلاثاء , ديسمبر 18 2018
الرئيسية / إعلام مستدام / قامات بيئية / "غراس" .. مجلة إلكترونية متخصصة في البيئة

"غراس" .. مجلة إلكترونية متخصصة في البيئة

بين أسلوب البحث الاحترافي وتدوينات الشباب..

شبكة بيئة ابوظبي: علاء مولى الدويلة: مراسل الشبكة (حضرموت ـ اليمن) 15 ابريل 2014:

يستعد الصحفي عبدالكريم عوير لإطلاق العدد الخامس من مجلته الإلكترونية المتخصصة في البيئة، وهي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر، يتألف فيها فريق العمل ما يربو على 25 شخصاً، أغلبهم متطوعون، يتوزعون ما بين محررين ومصممين ومترجمين.

تتوزع أبواب المجلة لتحوي ما يقارب الـ 15 موضوعاً في كل عدد، أبرزها البحث التحقيقي وباب شخصية العدد وتعريفات بيئية، وأوضح العوير “أن المجلة تضم مواد مرئية (فيديوهات) ولا تقتصر على المواد المقروءة.” حسب ما نشره مؤخرا موقع شبكة الصحفيين الدوليين في تقرير “رحلة مواطن صحفي يؤسس مجلة إلكترونية متخصصة بالبيئة”.

وبحسب الموقع ذاته، فإن العوير قد استشعر مدى قلة المنشورات البيئية في العالم العربي، الأمر الذي دفعه لتأسيس مجلة “غراس” الإلكترونية في أواخر العام ٢٠١٢م. وحسبما صرح به: “أن موضوع البيئة يؤثر على حياة الناس أكثر من غيره، كما أنه يرتبط بشكل غير مباشر بدراستي” معلّلاً سبب اختيار المجال البيئي عن غيره، مضيفاً أنَّ المنشورات القليلة عن البيئة في العالم العربي كانت متخصصة جداً وتضم مصطلحات ومفاهيم لا يستطيع عموم القراء محاكاتها، وهذا ما دفعه على العمل بمشروع المجلة لتكون مواضيعها ولغتها الصحفية أقرب للشباب والعامة.

استفاد العوير لتسويق المجلة من خدمة الإعلانات المدفوعة على الفيسبوك، كما اتفق مع مجموعة أبو نواف البريدية، وهي من المجموعات المنتشرة عربياً، على إرسال رسائل إلكترونية عن مجلة غراس. كذلك جرت شراكات مع مواقع مهمة ومقروءة في العالم العربي لنشر بانر عن مجلة غراس، أهمها موقع الجزيرة توك وعلوم العرب وعالم الإبداع، ومؤخراً موقع حبر في الأردن.

وبخصوص انتشار المجلة لأكبر عدد من القراء أفاد العوير لموقع شبكة الصحفيين الدوليين قائلاً: “نحاول أن نستضيف في كلّ عدد شخصية لها أهميّتها في العالم العربي على الصعيد البيئي، آخذين بالاعتبار أن مشاركة الضيف لرابط العدد مع أصدقائه ومعارفه يساعد بنشرها على نطاق واسع.” وبحسب العوير، فإن عدد قراء العدد الأول للمجلة وصل الى 15,000 قارئ، وارتفع هذا الرقم الى حوالي 20,000 في الأعداد الأخيرة، بناءً على معطيات خدمة أدوات التحليل من غوغل.

وذكر الموقع أن عبد الكريم العوير بدأ مشواره الصحفي كهاوي في العام ٢٠٠٦ مع موقع الجزيرة توك ومن ثم في موقع نون بوست، لكن اهتماماته العلمية دفعته وزميل له على تأسيس شبكة نقطة العلمية في بداية العام ٢٠١١، وهي عبارة عن موقع إلكتروني متكامل يضم أبحاث وتحقيقات في ستة مجالات علمية: الهندسة، البيئة، الفضاء، الأحياء، علم النفس، الطاقة.

 

يذكر أن العوير اعتمد في تصميم الموقع على اللون الأخضر في رمزية واضحة على ضرورة السعي لحماية البيئة والعمل على استدامة اخضرار المساحات المفتوحة لنمنح الحياة رونقاً وجمالاً، ووضع في رأس الصفحة ثلاثة مواضيع رئيسية، حيث يتوسط الصفحة غلاف العدد في مساحة كبيرة يبرز فيه تصميماً ملفتاً وجذاباً، جاوره من اليمين أرشيف الأعداد السابقة أسفلها مقتطفات من مقالات مهمة، ومن اليسار مقالات مختارة من موقع نقطة أعلاها نصائح مختلفة عن العمل الرقمي ومواضيع متخصصة في كيفية التعامل مع آخر التطورات الحاصة عالم الاتصال، ثم تأتي مجمل مقالات ومواضيع العدد تباعاً بشكل عمودي إلى أسفل الموقع. رابط المجلة: http://grassmagazine.net


عن alsatary

شاهد أيضاً

مركز الإمارات يحتفل بتسلّم د. جمال السويدي "جائزة الشيخ زايد للكتاب"

شبكة بيئة ابوظبي: 4 مايو 2016: أقام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ظهر اليوم الأربعاء، …