الأربعاء , أبريل 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / جوائز مسؤولة / دائرة التنمية السياحية في عجمان تنظم جلسة حوارية حول جائزة مدامة

دائرة التنمية السياحية في عجمان تنظم جلسة حوارية حول جائزة مدامة

لشجيع الممارسات الخضراء الاستدامة ضمن مشاركتها في فعاليات شهر الإمارات للابتكار
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، عجمان 15 فبراير 2020

نظمت دائرة التنمية السياحية في عجمان، يوم أمس، وضمن مشاركتها في فعاليات شهر الإمارات للابتكار، جلسة حوارية بمشاركة عدد من ممثلي الفنادق والشركات والمرافق السياحية والمؤسسات الحكومية بالإمارة، عن جائزة مدامة التي أطلقتها الدائرة، ودورها في تعميق الوعي وتشجيع الممارسات الخضراء، من خلال تبني المعايير البيئية العالمية لترسيخ ركائز التنمية المستدامة ودعم جهود الحفاظ على البيئة في دولة الإمارات بشكل عام وإمارة عجمان بشكل خاص.
وأشرف على الجلسة الحوارية التي نظمت تحت شعار “نحو مستقبل سياحي أخضر” لجنة جائزة مدامة بالدائرة، حيث ركزت الجلسة على إعداد العاملين في القطاع السياحي ليكونوا أكثر مسؤولية وأكثر إبداعاً لتحويل المرافق والمنشآت الفندقية التي يعملون فيها إلى منشآت صديقة للبيئة. وقام ممثلو الجهات المشاركة من الفائزين بالدورة الأولى من جائزة مدامة بعرض أفضل الممارسات البيئية في منشآتهم وتسليط الضوء على إنجازاتهم التي أسهمت بفوزهم بالجائزة، ومن بينها شرطة عجمان التي فازت بجائزة مدامة عن فئة المبادرات الحكومية الخضراء، وفندق فيرمونت، وفندق رمادا، بالإضافة إلى مركز الفجيرة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم حول مبادرة “نقاء”.
وقال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان: “إن نشر ثقافة الاقتصاد الأخضر والمحافظة على البيئة ومواردها يأتي على رأس أولويات دائرة التنمية السياحية التي تؤكد على أهمية تشجيع القطاع الخاص على تبني الممارسات البيئية من خلال رصد الجوائز التشجيعية الخاصة بالسياحة المستدامة والعمل على دعم جميع الجهات ومساندتها لاتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص وسعيها إلى تطوير العمل البيئي المستدام”.
وأضاف: “إن مقولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه – إن حماية البيئة يجب ألا تكون وألا ينظر إليها كقضية خاصة بالحكومة والسلطات الرسمية فقط، بل هي مسألة تهمنا جميعاً.. إنها مسؤولية الجميع ومسؤولية كل فرد في مجتمعنا، مواطنين ومقيمين – شكلت خريطة طريق لكافة المعنيين في القطاعين الخاص والعام بالحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية”.
من ناحيته، قال سعادة صالح الجزيري، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان: “إن الاستدامة في القطاع السياحي تحظى باهتمام خاص من حكومة عجمان، حيث تعتبر أحد المحاور الرئيسية في رؤية عجمان 2021، لذلك من الضروري اعتماد تطبيق معايير الاستدامة لترشيد استهلاك مواردنا الطبيعية ومن هنا جاء تنظيم الجلسة الحوارية عن جائزة مدامة بهدف حث الشركاء على المشاركة في هذه الجائزة من خلال تبني المعايير البيئية لتصبح جزءاً لا يتجزأ من أعمالهم اليومية، وهذا لن يتحقّق إلاّ من خلال وعي مهني لدى جميع المسؤولين والعاملين في قطاع الضيافة”.
وأضاف: “تأتي هذه الجلسة تأكيداً على تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص بفعالية في تنمية السياحة البيئية بإمارة عجمان تنفيذاً لرؤية قيادتنا الرشيدة، للتنمية المستدامة، والتوجّه نحو الاقتصاد الأخضر، وتمثل اعترافاً بالجهود التي تبذلها الجهات والمنشآت في تعزيز كفاءة الموارد وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة”.
وتلقت الدائرة على هامش الجلسة الحوارية العديد من الطلبات للمشاركة في جائزة مدامة في دورتها القادمة ما يدل على استجابة القطاع للمشاركة في الجائزة بالإضافة إلى نجاح الجائزة وتطور أهدافها.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

فارنك تحصل على النسخة المتقدمة من علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

نالت فارنك هذه العلامة بسبب التزامها الكامل بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات عبر تنفيذها مجموعة من البرامج …