الجمعة , أغسطس 14 2020
أخبار عاجلة

الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان رئيساً فخرياً لـ “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 فبراير 2020
تمت تسمية الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان رئيساً فخرياً لـ “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء. وكانت الشيخة شما، وهي من أبرز رائدات الأعمال والناشطات في العمل الخيري ولديها العديد من المؤلفات العامة في هذه المجالات، قد قدمت دعمها ورعايتها للمجلس بصورة مستمرة على مدى السنوات الماضية.
وكانت الشيخة شما قد حصلت على شهادة الماجستير في القيادة المستدامة من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، وتعتبر من أبرز خبراء الاستدامة بفضل أعمالها وجهودها الأكاديمية في هذا المجال. وتتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة التحالف من أجل الاستدامة العالمية (أليانسز فور جلوبال سستينابيلتي)، وقامت أيضاً بتأسيس مؤسسة “حلقة الأمل”. وستعمل من موقعها كرئيس فخري على تقديم الدعم والتوجيه إلى “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” لتعزيز جهوده الرامية إلى الارتقاء باستدامة البيئات العمرانية والمساهمة في تحقيق رؤى التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتقتدي الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان بالرؤى الحكيمة لجدها الأول الأب المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي لطالما أولى أولوية قصوى للاستدامة البيئية والعمل الخيري والمساواة بين الجنسين.
وفي معرض الإعلان عن دورها كرئيس فخري لـ “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، قالت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس التنفيذي لشركة التحالف من أجل الاستدامة العالمية (أليانسز فور جلوبال سستينابيلتي): “لقد تشرفت بالعمل مع ’مجلس الإمارات للأبنية الخضراء‘ والمشاركة في العديد من الفعاليات والمؤتمرات الهامة التي نظمها خلال العام الماضي، حيث نتشارك القيم والأفكار ذاتها، ولا سيما فيما يتعلق بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، من خلال تعزيز التعاون البنّاء مع مختلف الجهات المعنية. وأتطلع قدماً إلى المساهمة بدور أكثر فعالية في المجلس في هذه المرحلة التي أصبح فيها الابتكار من الأولويات الرئيسية لأجندة العمل في قطاع الأبنية الخضراء. وكلي ثقة بأن هذا التعاون سيثمر عن تحقيق رؤيتنا المشتركة الهادفة إلى زيادة عدد الأبنية ذات الانبعاثات الكربونية الصفرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتوجه نحو الاقتصاد الدائري، ووضع أسس راسخة لمستقبل أكثر استدامة، تنعم به أجيال المستقبل”.
وبعد توليها منصب الرئيس الفخري لـ “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، عقدت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان اجتماعاً مع اللجنة الإدارية للمجلس لمناقشة سبل التعاون وكيفية تعزيز الوعي بمبادرات الاستدامة التي تمثل روافد حقيقية لأهداف التنمية المستدامة التي أرست ملامحها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
من جانبه قال سعادة علي الجاسم، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”: “يشرفنا أن نرحب بالشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان كرئيس فخري لـ ’مجلس الإمارات للأبنية الخضراء‘ ونتطلع قدماً إلى الاستفادة من خبراتها الواسعة التي نثق بأنها ستعزز دور المجلس كعنصر جوهري في تعزيز استدامة البيئات العمرانية في الدولة. ولطالما كانت الشيخة شما من أبرز الداعمين لتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة، ونحن نقتدي بها في سعينا إلى تحقيق تغييرات إيجابية ملموسة. وفي هذه المرحلة التي تستعد فيها دولة الإمارات العربية المتحدة للسنوات الخمسين المقبلة لتصبح من بين أفضل دول العالم على الإطلاق، فإن توجيهات الشيخة شما ستثري أداء ’مجلس الإمارات للأبنية الخضراء‘ الذي يلتزم بدوره بإطار عمل ’عام الاستعداد للخمسين‘ من خلال التركيز على جعل كافة أبنية الدولة ذات انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050”.
وكانت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان قد ألقت كلمة خلال حفل جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء الذي ينظمه المجلس سنوياً، حيث شددت على دور “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” كمنصة تروج للابتكار والعمل الجاد نحو تحقيق نتائج ملموسة على صعيد استدامة البيئات العمرانية. وتعمل “شركة التحالف من أجل الاستدامة العالمية”، التي أسستها الشيخة شما وتتولى منصب الرئيس التنفيذي فيها، على تحديد وتطوير مشاريع الاستدامة المميزة والاستثمار فيها وتزويدها بالخدمات الاستشارية، بما ينسجم مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وأثمرت جهود الشيخة شما عن منحها منصب شريك الأبحاث في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية بجامعة زايد، وهي عضو في مجلس الاستشارات الأكاديمية في فرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأكاديمية الدولية للأعمال.
ويُعرف عن الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان عمق التزامها بالعمل الخيري والإنساني والمبادرات المجتمعية البنّاءة، ولعبت منذ سن مبكرة دوراً ملموساً في مجال التنمية الاجتماعية من خلال إطلاق المبادرات والمؤسسات غير الربحية، استناداً إلى إرث الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ليبقى هذا الإرث العظيم حاضراً ومؤثراً ودافعاً للتغيير الإيجابي حول العالم.
ويضم “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” حالياً أكثر من 170 عضو، ويحرص على تطوير سلسلة من الأنشطة بما في ذلك فعاليات التواصل وورش العمل التقنية وأيام العمل المكثف بما يدعم جهود الاستدامة في الدولة وعموم منطقة الشرق الأوسط.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

“مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” ينظم “برنامج التدريب المتخصص بتحديث المباني” افتراضياً

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 يونيو 2020 يعتزم “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، …