الثلاثاء , فبراير 18 2020
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / اخبار وفعاليات مسؤولة / إطلاق الكتاب المجاني “دليل الشباب للنجاح المهني” في دولة الإمارات

إطلاق الكتاب المجاني “دليل الشباب للنجاح المهني” في دولة الإمارات

لمساعدة الشباب على سد الفجوة بين التعليم والعمل وتطوير مهارات حيوية
71% من صناع القرار في مجال التوظيف في الإمارات لا يعتقدون أن الطلاب مستعدون للعمل
الدليل يهدف للمساعدة في إعداد الشباب للنجاح المهني، بمساهمات من معالي نورة الكعبي، وآمنة الحداد، وضياء الدين يوسفزاي، وآخرين.
إطلاق الكتاب المجاني خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب في جلسة نقاش تمحورت حول الشباب ومستقبل العمل
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 فبراير 2020

شهد مهرجان طيران الإمارات للآداب إطلاق كتاب مشروع الاحتمالات “دليل الشباب للنجاح المهني”، وهو كتاب جديد ومجاني، لمساعدة الطلاب على سد الفجوة بين التعليم والعمل. وبالاعتماد على تجارب عدد من ألمع العقول في دولة الإمارات وخارجها، صدر هذا الكتاب استجابة للواقع المتمثل في اتفاق ثلاثة أرباع (71%*) صناع القرار في مجال التوظيف في الإمارات على أن الطلاب غير مستعدين للعمل بعد التخرج من المدرسة والجامعة، واتفاقهم أيضاً على أن هذا يؤثر على الإمكانات الاقتصادية. وقد استُخلصت هذه النتائج من دراسة بحثية أُجريت بتكليف من فريق عمل “دليل الشباب للنجاح المهني”.
ويتضمن الكتاب مساهمات من 19 مشاركاً يسردون خبراتهم ووجهات نظرهم ونصائحهم العملية لمساعدة الشباب على خوض التغيير واتخاذ القرارات والاستعداد لبدء رحلاتهم المهنية. ويشمل الكتاب العديد من وجهات النظر والموضوعات المختلفة، ومنها التواصل، ومهارات العروض التقديمية، والأمن على الإنترنت، والتوظيف، وإقامة الاتصالات، وريادة الأعمال، والمرونة، وخوض التغيير/التعامل مع الشدائد.
ويركز الكتاب أيضاً على المهارات الشخصية، حيث أن ما يقرب من أربعة من كل خمسة (78٪) من صناع القرار في مجال التوظيف في الإمارات يعتقدون أن الموظفين ذوي المهارات الشخصية الجيدة أكثر إنتاجية، وما يقارب الثلثين (65%) يعتقدون أن المهارات الشخصية مهمة وضرورية في كل دور وظيفي، ويعتقد 69% منهم أنها مطلوبة لجميع المناصب المختلفة. ويعتبر المشاركون في الدراسة أن المهارات المهنية الخمسة التالية ستكون الأكثر أهمية خلال عام 2020 وما بعده:
• الإبداع (48%)
• حل المشكلات (47%)
• صنع القرار (44%)
• المهارات الرقمية (43%)
• تحليل البيانات (39%)
وقد أُعد كتاب مشروع الاحتمالات “دليل الشباب للنجاح المهني” من قبل دون ميتكالف، المديرة العامة ومستشارة ثقافة الأعمال، وسارة بهار، رئيسة قسم التواصل والتفاعل في PDSi، لمساعدة الشباب على اكتساب فهم أفضل للمهارات والسلوكيات المتوقعة منهم في مجال العمل وتطوير أساس يمكنهم الاعتماد عليه أثناء انتقالهم من مرحلة التعليم إلى العمل.
ويتضمن المساهمون في الكتاب قادة ورواد أعمال، وصحفيين، وأخصائيين في التواصل، وفاعلي خير، وخبراء هم:
معالي نورة الكعبي (وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة)
آبي سام توماس (مجلة Entrepreneur Middle East)
أليكس معلوف (متخصص في الإعلام والاتصالات)
آمنة الحداد (أول حاملة أثقال إماراتية محجبة)
آنا روبرتس (مذيعة/مقدمة)
دون ميتكالف (مؤسسة دليل الشباب للنجاح المهني)
إيما كاربيري (مايند فلنس دبي)
فهد خلف (أخصائي توظيف إماراتي)
السيدة إيزوبيل أبو الهول (مؤسسة مهرجان طيران الإمارات للآداب)
كريستين شيري (مدربة مهنية ومؤلفة)
لوسي تشاو (رائدة أعمال ومتخصصة في الاستثمار)
مشعل وقار (ذا تمبست)
منى القرق (مجموعة القرق)
ريتشارد دين (مذيع/مؤلف)
سارة بهار (مؤسسة دليل الشباب للنجاح المهني)
تمارا كلارك (صحفية ومؤلفة كتب للأطفال)
الدكتورة تيفاني ديلبورت (مجموعة الإمارات للبيئة)
وليد فقيه (ماكدونالدز في الإمارات)

ضياء الدين يوسفزاي (صندوق مالالا)
وأشارت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أن مشروع الإمكانيات يمثل دليلاً شاملاً يفتح الآفاق أمام الشباب لاكتشاف ذواتهم وتطوير وقدراتهم وصقل مهاراتهم مستندين إلى خبرات نخبة من ألمع العقول التي سردها الكتاب بما يسهم في مساعدة الكوادر المحلية على تجاوز التحديات وصناعة التغيير الإيجابي في المجتمع.
“نعيش في عصر سريع التغير بفضل التقنيات الحديثة التي غيرت المشهد بشكل كلي، فالوظائف المتاحة حالياً لن تكون متوفرة في المستقبل،ـ لذلك علينا أن نهيئ شبابنا لوظائف المستقبل من خلال تمكينهم من المهارات المطلوبة لهذه الوظائف. من المهم أيضاً ربط التخصصات الجامعية بسوق العمل لتخرج كوادر وطنية متسلحة بالمهارات وقادرة على العطاء والإبداع في بيئة باتت تتسم بالتنافسية العالية”.

معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة
“في دولة الإمارات، نشأ شبابنا مع فكرة أن لا شيء مستحيل، وليس هناك حلم أبعد من المنال. لكن التحدي يكمن في كيفية تحويل الطموحات إلى واقع ملموس. ويقدم دليل الشباب للنجاح المهني إرشادات واقعية وقابلة للتحقيق تساعد الأفراد على الوصول إلى أهدافهم المهنية من خلال نصائح الخبراء وحلول مختبرة سابقاً للقضايا التي يواجهها الطلاب ورجال الأعمال والباحثون عن عمل. وتمتلك ميتكالف وبهار قدرات مميزة في تمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل اليوم”.
سعادة هند مانع العتيبة، مديرة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي
“في PDSi، نعمل مع شركات من كل قطاع يمكن تخيله، ويشتركون في أمر واحد: الأفراد. هناك دائماً حاجة إلى أشخاص رائعين. ورغم تطور الروبوتات، فلن تندثر هذه الحاجة.و لا يمكن للمدارس والجامعات وحدها أن تعد الشباب للنجاح في مجال العمل – فالأمر يتطلب قرية. أغدق علينا مجتمع الأعمال بدعمه لمساعدتنا في إنتاج هذا الكتاب، لكننا نعتقد أن الطريق إلى أهدافنا لا يزال طويلاً. تتمثل مهمتنا في تطوير نظام المؤسسات الملتزمة بتشكيل القوة العاملة القادمة في الإمارات. وندعو جميع المهتمين بهذا للتواصل معنا”.

دون ميتكالف، مستشارة ثقافة الأعمال والمديرة العامة لـ PDSi، ومؤلفة دليل الشباب للنجاح المهني
وقد جرى إطلاق “دليل الشباب للنجاح المهني” خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب في جلسة نقاش ركزت على مستقبل العمل والمهارات والسلوكيات التي يحتاج إليها الشباب للنجاح. كما عُقدت جلسة نقاش مع ثلاثة من المؤلفين المساهمين، هم أستاذة التواصل والمقدّمة الإذاعية/التلفزيونية والمتحدثة الحائزة على عدة جوائز آنا القاسمي روبرتس، والصحافية والكاتبة ورئيسة تحرير مجلة Entrepreneur Middle East آبي سام توماس، ورائدة الأعمال ومديرة التكنولوجيا التنفيذية المدرجة على لائحة فوربس 30 تحت سن الـ 30 مشعل وقار، وأدارت الجلسة مستشارة ثقافة الأعمال، والمؤلفة والمتحدثة دون ميتكالف.

الجهات الراعية لدليل الشباب للنجاح المهني
أُصدر دليل الشباب للنجاح المهني برعاية ثلاثة شركاء محليين، “جرانت ثورنتون الإمارات”، و”ماكدونالدز الإمارات” و”بي دبليو سي الشرق الأوسط”. ومن خلال مساهماتهم السخية، تمكن الفريق من ضمان توفر 10 آلاف نسخة مطبوعة من الدليل في الإمارات، وتُتاح النسخة الإلكترونية مجاناً في جميع أنحاء العالم عبر الموقع: www.thepossibilitiesproject.co
لمعرفة المزيد عن مشروع الاحتمالات “دليل الشباب للنجاح المهني” ومعرفة كيف يمكن للشباب والمدارس والمنظمات الحصول على نسخ مجانية من الدليل، يمكن زيارة الموقع: www.thepossibilitiesproject.co
* أجرت “Censuswide” هذا البحث بمشاركة 300 صانع قرار في الإمارات بين 10|12|2019 و19|12|2019. وتلتزم “Censuswide” وتوظف أعضاء جمعية أبحاث السوق التي تستند إلى مبادئ “ESOMAR”.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

صنّاع الأمل ومؤسسة مجدي يعقوب شراكة تحيي ملايين القلوب في العالم العربي

من القلب للقلب.. تخصيص ريع الحفل السنوي للمبادرة الأكبر عربياً لمستشفى القلب الجديد المستشفى الجديد …