الثلاثاء , فبراير 18 2020
الرئيسية / إعلام مستدام / ثقافة مستدامة / “إنهم يصنعون الحياة – بناء الإنسان في دولة الإمارات”

“إنهم يصنعون الحياة – بناء الإنسان في دولة الإمارات”

“الإمارات للدراسات” ينظم محاضرته رقم (738) بعنوان
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، 03 فبراير 2020

ينظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في إطار أنشطته وفعالياته المعرفية والثقافية، محاضرته رقم (738) بعنوان “إنهم يصنعون الحياة – بناء الإنسان في دولة الإمارات”، تقدمها الأديبة فاطمة ناعوت، من جمهورية مصر العربية، وذلك في تمام الساعة 7:30 من مساء يوم الأربعاء الموافق 5 فبراير 2020، في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بمقر المركز في أبوظبي، والدعوة عامة، والترجمة الفورية متاحة.
وتأتي هذه المحاضرة، في إطار اهتمام المركز بطرح القضايا التي من شأنها تسليط الضوء على الجوانب المضيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة تلك التي تُرى بعيون خارجية، بوصفها شهادات مهمة على تميز وريادة الدولة في شتى الصعد والأنشطة والممارسات التي تسعى إلى تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة، عبر بناء الإنسان وصناعة الحياة.
وفي معرض تأمُّلها التجربة الإنسانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولأنها أقامت فيها ما يناهز الثمانية أشهر في عام 2016، كان لا بدّ لناعوت من تأليف كتاب يحمل عنوان المحاضرة نفسه؛ حيث ستسرد المحاضِرة التجربة الاستثنائية، التي دشنها المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، قبل نحو خمسة عقود؛ فصنع ذلك المجتمع العربي الإسلامي التعدُّدي الفريد، الذي يحترم الإنسان كونَه إنساناً، من دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى، عِرقيةً كانت، أو عَقَديةً، أو طبقيةً، أو عنصرية.
كما ستناقش ناعوت دور القيادة الرشيدة في إكمال المسيرة النهضوية المستنيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي أسسها الشيخ زايد، رحمه الله، على النُّبل والتواضع والقبول الكامل للبشر كافة، وغرَسَ في أبنائه مبدأ تقديس قيمة الإنسان؛ فنشأت الأجيال الجديدة من الشعب الإماراتي، وقد ترسَّخ لديها السلوك المتحضّر النبيل، واحترام حقوق البشر؛ حتى صارت تلك القيمُ جزءاً أصيلاً ومحفوراً ولا يتبدل في البنية الصلبة للعقل الإماراتي.
وخلال المحاضرة، ستعرّج الأديبة فاطمة ناعوت على التشريف الطيب الذي نالته، عندما كتب تصدير الكتاب سموُّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، الأمر الذي كان له إضافة ثرية للكتاب؛ لأن سموه، وكما تقول ناعوت، أحد دُعاة التنوير والتسامح في العالم العربي، وله تاريخ مشهود في مكافحة التطرف والإرهاب الذي يجتاح العالم.
يذكر أن الأستاذة فاطمة ناعوت كاتبةٌ صحفية وشاعرة ومترجمة مصرية، تخرجت من كلية الهندسة قسم العمارة بجامعة عين شمس. وقد صدر لها ثمانيةٌ وعشرون كتاباً ما بين الشعر والترجمات والنقد الأدبي والثقافي والكتب الفكرية. وتكتب عدداً من الأعمدة الأسبوعية الثابتة ومقالات دورية في صحف ومجلات مصرية وعربية. كما تَرجمت إلى العربية روايات أدبية وكتباً فكرية. وتناولت تجربتَها عدةُ أطروحات علمية ورسالات أكاديمية في الوطن العربي وخارجه. ومثّلت فاطمة ناعوت جمهورية مصر العربية في أهم المهرجانات الأدبية العالمية والمؤتمرات الدولية. وتُرجمت قصائدها إلى أكثر من عشر لغات عالمية. وهي عضو مكتبة الشعر الأسكتلندية، ونادي القلم الدولي. وعضو عامل في كل من: نقابة الصحفيين المصريين، ونقابة المهندسين المصريين، واتحاد كتَّاب مصر. وتهتم مقالاتها بوجه عام بالبحث عن قيم الجمال وقضايا العدالة.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

“محمد بن راشد للمعرفة” تكشف عن أجندة فعاليات قمة المعرفة 2019 بمشاركة فعّالة للقطاعين الحكومي والخاص

تضم معرض مشاريع مستدامة وقمة مصاحبة وورش عمل متخصصة شبكة بيئة ابوظبي: الامارات، دبي 12 …