الثلاثاء , فبراير 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / بنك المعلومات / إدارة النفايات / مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير يوقع اتفاقيات لاستخدام أحدث تقنيات التعامل مع النفايات

مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير يوقع اتفاقيات لاستخدام أحدث تقنيات التعامل مع النفايات

على هامش فعاليات معرض ومنتدى “إيكوويست 2020”
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 19 يناير 2020

ألقى مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير الضوء على عدد من الابتكارات كما وقع اتفاقيات مهمة ضمن مشاركته في فعاليات معرض ومنتدى “إيكوويست 2020″، الذي تُختتم فعالياته اليوم الخميس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، وتتيح له استخدام أحدث التقنيات المتاحة في التعامل مع النفايات.
وعرض مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير آلة تكنيس كهربائية كبيرة، تُعدّ الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وتتميز بعدم وجود أي انبعاثات ضارة بالبيئة صادرة عنها، وذلك ضمن عروض منتدى المدن الذكية الذي يقام على هامش فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل. وتُستخدم هذه الآلة في تنظيف المرافق العامة في المناطق الحضرية وهي تملك القدرة على العمل لمدة ثماني ساعات متواصلة قبل الحاجة إلى إعادة الشحن، وتبلغ سعتها التجميعية ثلاثة أمتار مكعبة.
وأكّد سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير، أن “إيكوويست” منصة مثالية لتحديد أنفع الابتكارات وأكثرها جدوى، نظرًا لأنه يتيح مجموعة لا تُضاهى من التقنيات الجديدة من الشركات المحلية والعالمية، فضلاً عن استضافته صفوة الخبراء من أنحاء العالم في مجال إدارة النفايات وجوانب الاستدامة الأخرى ذات الصلة”.
كذلك عرض مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير مصيدة بعوض ذكية، من بين مجموعة الاستثمارات الأخرى المهمة، وتُعتبر هذه المصيدة ابتكارًا سيتم توزيعه في جميع أنحاء إمارة أبوظبي ابتداءً من فبراير، لدعم الجهود الرامية إلى تحقيق المكافحة الفعالة للأمراض التي ينقلها البعوض. وتقوم المصائد الذكية بمراقبة نشاط البعوض عن طريق تصنيف أنواعه بعد وقوعه فيها، وقياس مستوى كثافة انتشاره في مختلف المواقع، فضلًا عن جمع البيانات البيئية مثل درجات الحرارة والرطوبة.
ويجمع معرض ومنتدى “إيكوويست” الخبراء وكبار القادة في القطاع لمناقشة أحدث التطورات، التي من شأنها المساعدة على تحويل النفايات من المكبات إلى صناعات التدوير، فضلاً عن عرض أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن. وتناولت المناقشات أساليب وطرقاً جديدة للإدارة المستدامة للنفايات، ومبادرات تحويل النفايات إلى طاقة، وغيرها من الموضوعات، وكان الكعبي ألقى الكلمة الافتتاحية في المنتدى، طارحاً رؤاه الاستراتيجية المتعلقة بإدارة النفايات في دولة الإمارات.
وضمت قائمة المتحدثين في “إيكوويست”، أنتونيس مافروبولوس، رئيس المنظمة العالمية للنفايات الصلبة (ISWA)، إحدى أهمّ الجهات العالمية في مجال إدارة النفايات والتدوير، التي تشارك للمرة الأولى في “إيكوويست”. وعقدت المنظمة، بالتعاون مع “تدوير”، جلسة نقاش حول التدابير الواجب اتخاذها على الصعيد العالمي من أجل مستقبل يخلو فيه كوكب الأرض من النفايات.
واستضافت “إيكوويست” حلقة شبابية تهدف لإشراك الشباب من مواطني الدولة في قضايا الاستدامة، كجزء من مبادرة “حلقات شبابية” التي أطلقتها المؤسسة الاتحادية للشباب، كما تستضيف حلقة شبابية مماثلة غداً، حيث تشمل الموضوعات التي يجرى تناولها ثقافة التعامل مع النفايات، والقيمة الاقتصادية لها، والوعي البيئي، والمسؤوليات الاجتماعية الواقعة على عاتق منتجي النفايات، وكيفية تحويل النفايات إلى مصادر قيمة.

من جانب آخر، وقعت “تدوير” اتفاقية استثمار مع شركة براري للموارد الطبيعية، تنص على رفع الكفاءة التشغيلية لمصانع الأسمدة والنفايات العضوية في أبوظبي والختم وليوا، بقدرة تشغيلية تقديرية تتجاوز 13 ألفاً و200 طن سنوياً.
كما وقعت تدوير اتفاقية استثمار مع شركة كلينكو لمعالجة النفايات، بهدف إنشاء محطة معالجة للنفايات الخطرة والطبية بقدرة تشغيلية تتجاوز 7500 طن سنوياً في إمارة أبوظبي، إذ يقوم مزود الخدمة بجمع النفايات الطبية والخطرة من المستشفيات العامة والخاصة والعيادات والصيدليات والمختبرات الطبية والعيادات البيطرية في إمارة أبوظبي ومعالجتها باستخدام أحدث الوسائل التقنية.
من ناحية أخرى، وقع مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير اتفاقية مع شركة أفيردا لإدارة النفايات بهدف إنشاء وتشغيل محطتي التخلص من الحيوانات النافقة بسعة 1000 كغم/ساعة، و650 كغم/ساعة في إمارة أبوظبي، لتحسين الممارسات المتبعة حالياً لإدارة النفايات، كما وقّع اتفاقية خدمات استشارية مع شركة ريكاردو الخليج للاستشارات الفنية لتطوير وتصميم وهندسة الخدمات الخاصة بالنظافة العامة وجمع ونقل النفايات في مدينة أبوظبي ومنطقة العين.
وبهدف جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع النفايات وتوفير بنى تحتية متينة، وقع مركز “تدوير” اتفاقية مع شركة كوريف لتطوير ورصف طرق بطول أربعة كيلومترات لـ”لايكوبارك”؛ كما تعاون مع شركة الخليج للآليات التجارية لتطوير تطبيق إلكتروني ذكي، بهدف تطوير قنوات التواصل مع الجمهور وأتمتتها لتقديم خدمات متميزة وفعالة تتماشى مع خطط الإمارة لتحقيق مستهدفات التحول الرقمي.
وبهدف رفع فعالية التفتيش، وقع المركز اتفاقية مع مؤسسة الإمارات للمواصلات لتوفير أسطول من السيارات المجهزة لأعمال التفتيش مزودة بأنظمة GPS، من خلال تزويد أكثر من 100 مركبة للتمكن من تغطية عمليات النظافة والرقابة بالإمارة، لتشمل كل المناطق، بما فيها النائية ومناطق المزارع والعزب.
ويصاحب معرض ومنتدى “إيكوويست” فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي تختتم فعالياتها غدًا الخميس، وحضوره متاح مجاناً أمام جميع زوار القمة وغيرهم من المعنيين بمجال إدارة النفايات www.ecowaste.ae.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

Regulation risks less sustainable alternatives to plastic

By: Mark Victory, Senior Editor, ICIS Over the past couple of years plastics have become …