الثلاثاء , فبراير 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / معارض ومؤتمرات استدامة / اسبوع أبوظبي للإستدامة / “وحدة دعم الابتكار التكنولوجي” تعلن دعمها لثلاث شركات ناشئة جديدة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020

“وحدة دعم الابتكار التكنولوجي” تعلن دعمها لثلاث شركات ناشئة جديدة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020

المبادرة المشتركة بين “مصدر” وشركة “بي بي”
الشركات الثلاث ستحصل على مزايا التمويل والتدريب والإرشاد إضافة إلى مساحات مكتبية في مدينة مصدر
شركة De L’Arta الفائزة بالدورة التمويلية الأولى توزع عينات من منتجاتها على زوار أسبوع أبوظبي للاستدامة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 يناير 2020

أعلنت “وحدة دعم الابتكار التكنولوجي”، مسرعة الأعمال التي تركز على المشاريع المستدامة والمبادرة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وشركة “بي بي”، عن ثلاث شركات جديدة تم اختيارها ضمن الدورة التمويلية الثانية للحصول على مزايا التمويل والتدريب والإرشاد.
وقد جرى هذا الإعلان على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، أحد أكبر التجمعات العالمية المعنية بالاستدامة، والذي يقام هذا الأسبوع في العاصمة الإماراتية. وستحصل الشركات الناشئة الثلاث على مزايا التمويل والتدريب، بالإضافة إلى الحصول على المشورة من قبل استشاريي “وحدة دعم الابتكار التكنولوجي”، كما ستحصل الشركات على مساحات مكتبية في مجمع “تك بارك” أو مبنى تسريع الأعمال في مدينة مصدر.
ورحّب تشينار كورا، الرئيس التنفيذي لوحدة دعم الابتكار التكنولوجي، بالشركات الجديدة التي ستحصل على دعم “وحدة دعم الابتكار التكنولوجي” أول مسرعة أعمال لدعم التقنيات النظيفة المستدامة في المنطقة، مؤكداً بأن مدينة مصدر التي ستحتضن الشركات الجديدة تمثل مركز الابتكار في أبوظبي، وستستفيد جميع هذه الشركات من مرافق البحث والتطوير والخدمات التجارية الحائزة على جوائز التي توفرها المنطقة الحرة في مدينة مصدر، وذلك طيلة مرحلة تسريع الأعمال.
وتشمل قائمة الشركات الثلاث التي فازت بالدورة التمويلية الثانية كلاً من:
“سيراميك ماتيريالز”، التي تعمل على إعادة تدوير النفايات الصناعية مثل الرماد المتطاير أو ركام الفولاذ للحصول على منتجات سيراميك ذات قيمة مضافة، وقد حصلت الشركة على منحة مقدارها 150 ألف دولار أمريكي إضافة إلى مساحة طابقين تم تخصيصها لمختبر الأبحاث، ومكتب ومساحة عرض في مجمع “تك بارك”.
“كي تكنولوجيز”، التي تقوم بتطوير نظام مراقبة عالي التقنية وذاتي التشغيل ويصل مداه إلى مسافات بعيدة، وقد حصلت الشركة على منحة مقدارها 190 ألف دولار أمريكي إضافة إلى مساحة مكتبية في مدينة مصدر.
“فولتز”: التي تقوم بتطوير نظام ذكي لإدارة البطاريات يمكنه تشغيل منزل بأكمله من مصدر للطاقة المتجددة، وقد حصلت الشركة على منحة مقدارها 175 ألف دولار أمريكي إضافة إلى مساحة لإجراء اختبارات عملية في مدينة مصدر.
وقال سالم بن عاشور، المدير العام والممثل الرئيسي لشركة “بي بي” في الإمارات: “يسعدنا أن نرى نجاح شراكتنا مع مصدر والتقدم الملحوظ الذي تحقق منذ تأسيس مبادرتنا المشتركة “وحدة دعم الابتكار التكنولوجي”. وتشكل الشركات الناشئة الثلاث الجديدة دليلاً واضحاً على العمل الجاد والمتواصل الذي يقوم به فريق “وحدة دعم الابتكار التكنولوجي”، مع التركيز على الاستدامة واستقطاب أفضل الشركات الناشئة التي سيتم عرض أنشطتها وابتكاراتها خلال دورة العام الجاري من القمة العالمية لطاقة المستقبل”.

كما أتيحت لزوار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 الفرصة لتجربة منتجات العناية البشرة التي توفرها شركة De L’Arta الفائزة بالدورة التمويلية الأولى، وتوزع الشركة خلال الأسبوع عينات من كريمات الوجه والأقنعة الصديقة للبيئة.
وتستخدم De L’Arta مستخلصات من النباتات الصحراوية المتوفرة بكثرة في دولة الإمارات لتصنيع منتجاتها للعناية بالبشرة للجنسين، حيث تتم زراعة هذه النباتات في منطقة مخصصة لهذا الغرض بمدينة مصدر، ويتم استخراج المكونات الرئيسية ضمن مختبر أبحاث الشركة في “تك بارك”. وتخطط الشركة لإطلاق خط منتجاتها الأول خلال الربع الأول من هذا العام.
وقالت الدكتورة لينا يوسف، المؤسس المشارك لـ De L’Arta: “تقوم مصدر ووحدة دعم الابتكار التكنولوجي بدور فاعل في تحقيق رؤيتنا وتحويلها لواقع ملموس وإتاحة الفرصة لنا للمساهمة في تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي المتمثلة في بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة”.
وأضافت يوسف: “وفر لنا برنامج وحدة دعم الابتكار التكنولوجي العديد من الفرص المهمة، الأمر الذي ساعدنا على وضع بصمتنا ضمن قطاع الشركات الناشئة المتنامي في أبوظبي”.
وتعمل أكثر من 700 شركة حالياً ضمن مدينة مصدر، وتشمل شركات ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة وشركات متعددة الجنسيات، وقد شهدت المدينة زيادة في أعداد المستأجرين المسجّلين بنسبة تجاوزت 15 % خلال عام 2019. كما أعلنت المنطقة الحرة في مدينة مصدر على هامش مشاركتها بأسبوع جيتكس للتقنية العام الماضي، عن إضافة ميزات جديدة إلى حزمة الميزات والتسهيلات القيمة التي توفرها لعملائها، حيث قدمت عروضاً تنافسية للشركات الناشئة الراغبة بالحصول على تراخيص المنطقة الحرة أو استئجار مساحات مكتبية لديها. وتعمل المنطقة الحرة أيضاً على توسيع نطاق عملها من خلال تطوير مبنى تسريع الأعمال الجديدة، والذي سيوفر مساحة إضافية تبلغ 4,370 متراً مربعاً.
وتستقبل وحدة دعم الابتكار التكنولوجي الطلبات من رواد الأعمال المحليين والدوليين الذين يؤسسون مشاريع ناشئة في مجالات التكنولوجيا الزراعية، والتكنولوجيا الحيوية، والنقل الإلكتروني، وأنظمة كفاءة الطاقة وأنظمة إدارة المخلفات الغذائية. وتقدم منحة مالية تصل قيمتها إلى 190 ألف دولار لكل شركة، بالإضافة إلى التدريب والإرشاد والتسهيلات المقدمة من قبل المنطقة الحرة في مدينة مصدر.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

دائرة الطاقة في أبوظبي تطلق منصة جديدة للابتكار

تدرس فرص دعم المشاريع والأفكار المقدمة في مجال استدامة الطاقة شبكة بيئة أبوظبي: الامارات، 16 …