الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة

“مصدر” وموانئ أبوظبي توقعان مذكرة تفاهم في إطار دعم تحقيق أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030

تهدف مذكرة التفاهم إلى تمكين المستثمرين من توسيع نطاق أعمالهم ضمن المناطق الحرة التابعة للشركتين
سيسهم تعاون الشركتين في دعم النمو الاقتصادي بإمارة أبوظبي
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة؛ 16 يناير 2020

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وموانئ أبوظبي عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في أبوظبي والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.
وقع مذكرة التفاهم أمس كل من يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في شركة “مصدر”، والكابتن مكتوم الحوقاني، رئيس إدارة التشريعات في موانئ أبوظبي، وذلك على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة المقام هذا الأسبوع في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).
سيشمل التعاون بين “مصدر” وموانئ أبوظبي وضع إطار عمل يتيح للمستثمرين في كل من مدينة خليفة الصناعية والمنطقة الحرة في مصدر، إمكانية توسيع نطاق أعمالهم والمساهمة في خفض التكلفة وتعزيز الميزة التنافسية لإمارة أبوظبي. كما ستتعاون الشركتان في مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة والابتكار.
وبالمناسبة، أكد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، على التزام “مصدر” بدعم تحقيق أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، مشيراً إلى أن التعاون مع موانئ أبوظبي والمناطق الحرة التابعة لها من شأنه مساعدة المستثمرين على تعزيز تنافسية شركاتهم من خلال توسيع عملياتهم. وأعرب عن تطلعه للتعاون بشكل وثيق مع موانئ أبوظبي بما يسهم في دفع عجلة الابتكار ضمن مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: “تسهم مذكرة التفاهم هذه في تعزيز جهود الجانبين للارتقاء بمكانة أبوظبي لتكون مركزاً رائدا للتجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة. وستواصل موانئ أبوظبي ومدينة خليفة الصناعية، والتي تعد مركزا متكاملا للخدمات اللوجستية والصناعة في المنطقة، دورهما الحيوي في تمكين التجارة ودعم مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدولة، ودعم الابتكار ومبادرات الاستدامة، وذلك من خلال الشراكات الاستراتيجية مثل شراكتنا مع مصدر”.
وتشهد المنطقة الحرة في مدينة مصدر نمواً متسارعاً، حيث تضم أكثر من 700 شركة تشمل مزيجاً متنوعاً من الشركات الناشئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات متعددة الجنسيات، والهيئات الحكومية مثل شركة “سيمنز”، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، وشركة “هني ويل”. وتستفيد الشركات في المنطقة الحرة من مجموعة متكاملة من خدمات الدعم، حيث تربط منظومة الابتكار في مصدر بين المعرفة والأبحاث، وبين الأعمال والفرص الاستثمارية.
تقوم موانئ أبوظبي بدور حيوي في تمكين قطاع التجارة والخدمات اللوجستية العالمي، كما تحرص على دعم وتحفيز التجارة والاستثمار في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث تشَغل عدداً من الموانئ والمرافق اللوجستية الاستراتيجية في المنطقة من أبرزها مدينة خليفة الصناعية.
وقد أعلنت مدينة خليفة الصناعية مؤخراً عن طرحها مستودعات جاهزة، ووحدات الصناعات الخفيفة في مجمع الخدمات اللوجستية بالمدينة لاستقطاب الأعمال والورش المتخصصة بالصناعات الخفيفة ولتعزيز الخدمات المقدمة إلى العملاء من شركات التجارة والتصدير، والخدمات اللوجستية، ووكلاء الشحن والموزعين.
تتصل مدينة خليفة الصناعية بميناء خليفة الذي يعد من أسرع الموانئ نمواً في العالم، ويتمتع بموقع استراتيجي وبنية تحتية متطورة تتضمن ربطا مباشرا مع الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية من خلال شبكة نقل متعددة الوسائط.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

ملتقى “السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” السنوي يناقش دور الرقمنة في تمكين المرأة

تعمل منصة “السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” على تعزيز إدماج المرأة في قطاع الاستدامة شهد …