الجمعة , أغسطس 14 2020
أخبار عاجلة

الإمارات تعزّز سوق تقنيات المدن الذكية في الشرق الأوسط وإفريقيا البالغة 2.7 مليار دولار

شبكة الجيل الخامس من “اتصالات” تدعم الأحداث الكبرى مثل إكسبو 2020 دبي
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 16 يناير 2020

قال اليوم خبراء مشاركون في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل إن مبادرات المدن الذكية في دولة الإمارات، والتي تشمل الخدمات الذكية كنشر شبكة الاتصالات المحمولة من الجيل الخامس، وتنفيذ المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي، ومشروع الهايبرلوب، تدعم النمو السريع لسوق تقنيات المدن الذكية في الشرق الأوسط وإفريقيا، التي تقول “آي دي سي” إن حجمها سيصل إلى 2.7 مليار دولار بحلول العام 2024.
وينعقد معرض ومنتدى المدن الذكية على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل، المقامة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى الخميس 16 يناير الجاري، دعمًا للمساعي الرامية إلى تنمية المدن الذكية وتطويرها على الصعيدين الإقليمي والعالمي. ويشهد معرض ومنتدى المدن الذكية إدارة نقاشات بنّاءة وعرض أحدث الابتكارات من “بي إم دبليو” و”سيرك إي-سكوترز” و”كيوبك آرت تكنولوجيز” و”هايبر لوب” و”تسلا”، بجانب استضافته أجنحة وطنية من اليابان وهولندا تعرض تقنيات مبتكرة.
وقال مجد كوسا رئيس قطاع الطاقة وخدمات الكهرباء لدى شركة “اتصالات”، إن المدن الذكية التي تجمع بين أحدث تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء “سوف تلمس المنفعة الكبرى في التحوّل الرقمي للمجتمع والاقتصاد”، مشيرًا إلى أهمية الدعم الذي توليه القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لهذا التحوّل في سبيل إحراز التقدّم المنشود في تنفيذ أجندة الاستدامة. وأضاف المسؤول الذي شارك في جلسة متخصصة تتناول شبكات الجيل الخامس تحت عنوان “الجيل الخامس، أداة التمكين للمدن الذكية المترابطة”، وتقام ضمن معرض ومنتدى المدن الذكية، أن هذا الحدث “يحظى بالأهمية لعرضه ريادة دولة الإمارات في مجال شبكات الجيل الخامس، بعد أن أطلقت “اتصالات” هذه الشبكة المتطورة تجاريًا لدعم الابتكارات في الفعاليات الكبرى مثل إكسبو 2020 دبي”.
ويجمع معرض ومنتدى المدن الذكية نخبة من أفضل الجهات العاملة في تطوير المدن الذكية من المنطقة والعالم، مثل مصدر، ودائرة الطاقة أبوظبي، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير، فضلًا عن جهات ابتكارية مثل “إي كار” و”آي بي إم” و”هايبرلوب ون” و”كيلا” للتصميم المعماري، بجانب جهات تمويل مثل بنك “إتش إس بي سي”، واتحادات عالمية مثل الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول.
من جانبه، قال غرانت توختن، مدير فعاليات المجموعة في القمة العالمية لطاقة المستقبل، إن المدن الذكية تعتمد على مجموعة واسعة من التقنيات، مثل الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وابتكارات التنقل، بهدف إحداث التحوّل في معيشة السكان والارتقاء بها، وتقليل البصمة الكربونية، وأضاف: “يجمع معرض ومنتدى المدن الذكية الذي تحتضنه القمة العالمية لطاقة المستقبل خبراء بارزين وقادة مشاريع مرموقين وعددٍ من أشهر مقدمي الحلول لمناقشة كيفية الاستفادة من التقنيات الذكية في إحداث التحوّل في البيئات الحضرية بالمنطقة”.
يُذكر أن القمة العالمية لطاقة المستقبل تستضيفها مصدر ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يُعدّ منصة مرموقة ترمي إلى تسريع التنمية المستدامة في العالم. ويتواصل انعقاد القمة وجميع الفعاليات المصاحبة لها بين 13 و16 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

ملتقى “السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” السنوي يناقش دور الرقمنة في تمكين المرأة

تعمل منصة “السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” على تعزيز إدماج المرأة في قطاع الاستدامة شهد …