الثلاثاء , أغسطس 4 2020
أخبار عاجلة

وزير التغير المناخي والبيئة يفتتح موقع أنظمة الري في وادي شيص بعد ترميمه

بالتعاون مع جمعية الإمارات للطبيعة
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات، دبي 29 ديسمبر2019

افتتح اليوم معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، موقع “الفلج” في وادي شيص، بإمارة الشارقة بعد ترميمه.
وتأتي أعمال ترميم الموقع في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز والحفاظ على الجوانب البيئية والثقافية لوادي شيص، من خلال ترميم نظام الري التقليدي “الفلج”، والذي يهدف إلى دعم إدارة التنوع البيولوجي للموقع والحفاظ على الأساليب الزراعية.
وخلال الافتتاح، قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة: ” يمثل الحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها أحد أولويات دولة الإمارات، وبالأخص الموارد المائية التي حظيت بمسيرة من الاهتمام المتواصل بدأها أجدادنا عبر اعتماد حلول مبتكرة لتحقيق المستدام في مقدمتها نظام ري الافلاج.”
وأضاف معاليه: ” يحظى ترميم نظام ري الافلاج في وادي شيص بأهمية حيوية نظرا لقيمة ورمزيته الثقافية والتاريخية للمجتمع الإماراتي، وكونه محطة هامة لتعريف الأجيال الحالية والمقبلة بتراث الدولة، إضافة إلى المساهمة في تنمية البيئة في وادي شيص عبر توفير المياه العذبة، كما يعتبر هذا المشروع بمثابة مصدر فخر لتجسيده الشراكات المثمرة بين القطاعين العام والخاص، والتي من شأنها تعزيز رفاهية دولة الإمارات وشعبها”.
ويأتي تطوير هذا المشروع في إطار الشراكة مع جمعية الإمارات للطبيعة وشركة كوكاكولا، وتم خلال وقت سابق من هذا العام. ويجمع المشروع بين خبرات جمعية للطبيعة واستثمار شركة كوكاكولا ورؤيتها في رد العطاء للمجتمعات والطبيعة من خلال استعادة كمية من المياه تعادل ما يتم استخدامه في مشروباتها؛ ونجح المشروع في تحسين كفاءة الري في مناطق زراعية مختارة وترميم الفلج من خلال الحد من تسرب المياه، وتعزيز الهياكل الضعيفة وتحسين إغلاق القنوات وخزانات المياه.
وتعليقًا على الشراكة، قالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة: “نحن فخورون بتضافر الجهود مع شركة كوكاكولا وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة لتطوير نظام الري التقليدي الفلج. لا تزال المياه هي أثمن مواردنا ويقع على عاتقنا مسؤولية العمل مع الحكومة والشركات والمجتمع للحفاظ على مواردنا من المياه العذبة للأجيال المقبلة. خلال العام الماضي، عملت الجمعية بجانب شركائنا، شركة كوكاكولا وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، وكذلك المجتمع المحلي في وادي شيص للحفاظ على المياه العذبة. وكثمرة لجهودنا المستمرة، نحن سعداء بالتجديدات التي طرأت لتعزيز كفاءة الري والتي أسفرت عن وفورات في المياه بنحو 30٪. ونتطلع إلى مواصلة تطوير خططنا لإدارة الأراضي مع إعطاء الأولوية لوادي شيص وموارده الحيوية من المياه العذبة”.
وانطلاقاً من رؤيتها للأعمال، تعمل شركة كوكاكولا مع المشاريع المحلية التي تركز على المياه لتحديد مكامن الضعف في مجتمع معين بهدف حماية وتجديد مصدر المياه لصالح المجتمع الأوسع.
وتعليقًا على المشروع، قال مرات أوزجل، رئيس وحدة أعمال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة كوكاكولا: “تلتزم شركة كوكاكولا بخلق التغيير الإيجابي وتعهدنا بإعادة كميات من المياه تعادل ما نستخدمه في مشروباتنا إلى المجتمعات والطبيعة، الأمر الذي يتطلب تعزيز استثماراتنا ودعم المشاريع المجتمعية للمياه في المناطق التي تبرز فيها الحاجة ولدينا الوسائل لإحداث تأثير دائم”.
وأضاف: “أنا فخور بشكل خاص بتجديد نظام الفلج في وادي شيص. حيث يشكل هذا المشروع مثال واضح على العمل الذي نقوم به جنباً إلى جنب مع شركائنا. لقد نجح هذا المشروع في الجمع بين الثقافة التقليدية والتكنولوجيا والابتكار من أجل العطاء للمجتمع وهو دراسة حالة رائعة بالنسبة لنا كشركة. فالاستخدام المسؤول للمياه يعد أحد المحاور الرئيسية للتركيز وسنواصل العمل في مشاريع المياه في دولة الإمارات لتعزيز مساهمتنا في خلق مستقبل أكثر إشراقاً”.
يشار إلى أن منطقة وادي شيص تسعى إلى الحصول على اعتماد اتفاقية رامسار ودعمها كموقع محمي جديد أو موقع تراثي، في المستقبل القريب.

عن Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية للأمن البيولوجي تعقد اجتماعها الثاني للعام الجاري

استعرض خطة “الجراد الصحراوي والأمراض الحيوانية”، ودليل التعقيم، وتنفيذ التوصيات شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات …