الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة

التميز …بين فقه التزيين و التكحيل

بقلم: باسم العتيبي: مستشار تميز كؤسسي، ‏29 ديسمبر، 2019
كيف لنا بناء التميز كمبدأ اصيل يبني عقلية المؤسسة و القائد و الموظف ؟
لا جواب لدي .. حاليا..
نسمع كثيراً عن التميز كإسلوب حياة يندمج في كافة اعمالنا و انظمتنا …هذا ما ندعيه وهو في مخيلة القيادات الحديثة التي تنتهج اظهار مؤسساتها بالمحافل الدولية او عبرالفوز بجوائز يصرف عليها الملايين و على طلبات و تقييمات غايتها الوصول على المنصةو التتويج.
في نظرة و توجهات حكومة الامارات 2031 استطاعت تخطي الفكر التقليدي بالتميز الى فكر مستقبلي مدمج , فكل فكر او نظام او اداة مالم يكن لها اثر على سعادة و رفاه و جودة حياة المجتمع …. المباشر و غير المباشر …. لا وزن له و اذا تمثل الاثر فأين الاستدامة فيه .
ما يعني ان حصولنا على الجوائز لن يكون جزء من مسطرة النجاح و ترمومتر التفوق اليوم , بل بات على الجميع ان يبني التميز في كل ما نعمله في حياتنا و في عقلية المؤسسة و عقلية القائد و عقلية الموظف , وبالطبع التحديات كثيرة … فمثلا , ما هو مستقبل التميز في ظل الثورة الصناعية الرابعة و عالم الروبوتات و البيانات و تعلم الالة و الصناعات المتقدمة ؟ ما مستقبل خبراء الجودة والتميز ووظائفها؟ هل ستتأثر؟
هذا باب يجب طرقه و بأسرع وقت ممكن المستقبل القادم يتمثل في تقديم خدمات شخصية, استباقية , افتراضية , رقمية , ذاتية , ضمنية و عليه مصطلح مثل خدمات متميزة , لائقة , رائدة , متفوقة ….. ستتلاشى لا وزن لها.
لم نسمع عن مؤسسات عملاقة مثل تسلا , امازون , فيس بوك , غووغل فازت بأي من هذه الجوائز . …بل سمعنا كم اختراع ملكت , كيف غيرت نماذجها المبتكرة الانسان , و كم تملك من مقتدرات , شركة مثل ابل او هواوي تملك معلومات تفوق ما تملكه الدول و عابرة للقارات ,تؤثر بإقتصادات دول و لا تتأثر.
نعم من وجهة نظري …تتفقون معي ام لا ! التميز وظيفة تقليدية ستتلاشى قريبا و كل ما يصرف عليها هو هدر بالوقت و المال.
نشكر حكومتنا في توجهاتها القائمة على بناء الامارات .. الوطن السعيد .. عابر للقارات بأنظمته و سمعته و مواطنيها .
استشارات # تمكين_ريادي #تطوير_مؤسسي #باسم_العتيبي #خبراء #الامارات # الذكاء_المؤسسي # رواد_الاعمال #استشراف_المستقبل #ريادة #اعمال #قيادة #اعمال
#تصميم_تشاركي #عام_الاستعداد_للخمسين

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

مجموعة دبي للجودة تختتم مؤتمرها التاسع لإدارة التغيير 2019

تحت شعار “استخدام إدارة التغيير لتحقيق اكبر نجاح في تطبيق المشاريع في العصر الرقمي والتكنولوجي” …